ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    التصميم وتجربة المستخدم    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكاتب لا يكون غيره!
نشر في الرياض يوم 10 - 03 - 2011

لقد حاولت دائماً ان أكون أنا وليس غيري. ان يكون لي صوتي المتميز وحدثي المتميز، وكلمتي المتميزة وصورتي غير المألوفة ومن أجل ذلك وقفت نفسي على اكتشاف المناطق المجهولة في المواضيع التي اتخذها مادة لأعمالي، ومنذ البدء كان نداء اللجة، هذا الاسطوري الحارق يصيح بي مندداً، أيها البحار المنذور لقاع المحيطات ماذا صانع أنت بالبحر الذي تحب؟
ولقد سمعت نداء اللجة، وارتعدت له، واستجبت لاغوائه، ومضيت للقائه، كما يمضي الحبيب إلى لقاء حبيبه، غير هياب اومتردد، وهذا ما تجدونه في روايتي، الشراع والعاصفة «حيث ينزل محمد بن زهدي الطروسي البحر في مطاوي الظلمة ليطارد العاصفة، التي كانت تطارد، بدورها البحارة فوق مركب الرحموني، هذا الذي وفّى الرياسة حقها، والرجولة حقها، وقوانين اللجة الثائرة حقها أيضاً.
هكذا ترون انني مولع بما هو خارق، مشيح عما هو عادي إنني أكره العادية. اقتلها وادعوكم معي، لقتلها، فالخارق هو البرق، هو النيزك، هو حمحمة الموجة تدفع بالموجة، وفي مطاويها، تضطرب المراكب والسفن وحيوات الرجال وكذلك صلواتهم وابتهالاتهم وادعيتهم التي ينسونها وهم على اليابسة، ويذكرونها وهم في البحر والهاوية تفتح شدقيها لتبتلعهم، فتستجيب لهم السماء حيناً، وتغضي في أكثر الأحيان.
اسمحوا لي، الليلة ان أكون مجنوناً، فأنا أجهل لغة العقلاء واسمحوا لي الليلة ان أعود بحاراً كما كنت فالبحار بيرق على سارية مركب، يعرف ان من يدخل البحر مفقود، ومن يخرج منه موجود، والبيرق راية اليابسة المهداة إلى الماء، تكون هي وريس المركب، آخر من يبتلعهم اليم.
دعوني، إذن اسألكم: هل عرفتم هذه التجربة يوماً؟ هل واجهتم الخطر، وعشتم على حافته، وهل المغامرة في قلوبكم، أم هي قشرة من القشور الطحلبية أو الصدفية، التي تغلف هذه القلوب وتحول بينها وبين ان تفنى مرة وإلى الأبد، في مغامرة الحياة، التي تعطى لنا ذات مساء أو ذات صباح، ويكون علينا بعد ذلك ان نقول لها، في لحظة الا نخطاف، وداعاً لأننا في الشجعان حيينا وفي الشجعان متنا؟ وكنا على هذا النحو في الأمناء لرسالة الوجود، في جبروته، وسيرورته معاً؟
ان معاناتي، وأنا بين الهدب والهدب من الفاجعة، ليست هي المعاناة الوحيدة، المتجلية في المبتدأ والخبر من تجربتي الروائية التي أتحدث عن بعض فصولها، اليكم. سئل مكسيم غوركي وهو يعمل حمالاً على نهر الفولغا: هل قرأت الاقتصاد؟ أجاب: «انه منقوش على ظهري» وأنا أقول، لنفوسكم الكريمة: «التجارب منقوشة على جلدي» لكن التجربة مادة خام، تتطلب الصانع الماهر ليصوغ منها عقد زبرجد لعنق أبيض، ينكشف عنه فستان أسود، فيكون منه التضاد الذي به وحده يعرف الحسن.
بعد معاناة التجربة تأتي معاناة الكتابة الحدث جاهز، أنه النطفة الإبداعية الأولى. لكن الورقة البيضاء على المكتب، مساحة افعوانية تنظر إلي ابداً بعيون باردة، مخيفة، هنا الصراع. بين الكاتب والورقة البيضاء يقوم الصراع. وحين اغلق الباب من ورائي، وأوقد شموعي واتطيب، غالية تعطر الدنيا بالشميم المخدر، يكون علي ان أذهب في المكتب واجيء، كأنني عريس في ليلة دخلته، تدوي من حوله الدفوف، وتنطلق الزغاريد، وهو مشغول بهم الامتحان الصعب الذي ينتظره. انه أمام بكارة الموجة العذراء، وعليه ان يثبت انه فارس، أو يترجل عن حصانه الأبيض، أمام التي حلمت به طويلاً فارساً يأتي على حصان أبيض. الورقة البيضاء عروسي، والفارس القادم على حصان أبيض هو أنا، وفي كل ليلة يتكرر الخوف، حين يتكرر الامتحان.
أخيراً، وكما الفرس أمام لعبة الحواجز، أثبت على موضوعي، أقارب الورقة البيضاء، وابدأ الرسم بالكلمات، والسيكارة مشتعلة، وفنجان من القهوة يجيء، وفنجان آخر في الطريق والسيكارة تشتعل من اختها والليل يمضي، والتوتر يشتد والسم يجري مجرى الدم في العروق، وعرق بارد على الجبين. أنها لحظة الانخطاف الرهيبة، وعلى الفارس المتعب، المثخن بجراح حراب غير مرئية، ان يخرج من مستنقع الموت، أو يمضي مع الشوط حتى آخره، وقد تعلمت بعد مران طويل، وممارسة صعبة ان أمضي مع الشوط، فلا أتوقف مع الفتكة الغادرة، بل أمعن حتى أبلغ المنطلق السهل، ولديّ بعد ما أقوله، وعندئذ انهض عن مكتبي والفجر يتلامع.
لماذا افعل ذلك؟ الجواب بسيط، حين يمسك القلم عن الاسترسال، في النقطة الميسرة، لا يجد مشقة عند ليلة الامتحان في الليلة التالية، في استئناف استرساله، وهذا ما يجعل الورقة البيضاء المخيفة، أقل إخافة، وبذلك يتكامل الخلق، بما هو الكاتب خالق أدبي، عليه ان ينمي السياق، وينمي الشخوص، وينهي الحكاية على النحو الذي ارادته الحكاية، دون صراخ أو افتعال فأقتل ما يقتل الإبداع هو الاسقاط والتعسف والصراخ والافتعال، هذه الأمور التي أوصيت نفسي وأوصيكم باجتنابها، لا تسقطوا أفكاركم لا تتعسفوا في فرض حوارتكم، لا تصنعوا الكلمات التي تحمل ايديولوجيتكم على ألسنة شخوصكم القصصية والروائية. احترموا، وإلى حد التشدد، مشاعر شخصياتكم، امنحوها حياتها لا حياتكم عبروا عن ذاتها لا عن ذواتكم، وبذلك تنفخون فيها الحياة، فتأتي من لحم ودم، لا من حبر و ورق.
بعد ذلك، تأتي التجربة الثالثة، الأصعب بين التجارب كلها. إنها المحاكمة، أفكاركم، في القصيدة والقصة والرواية والمسرحية وكل الأجناس الأدبية والفنية توضع بشكل ما، أمام محكمة الضمير، وهي محكمة عادلة، تنصب في الرأس، قاعتها في الصدر والمبدع هو المتهم دائماً، والذين أبدعهم هم المتهمون دائماً، وعليه ان يحاور، وان يحاور وان يسأل، ويجيب سواء بالنسبة للذين كتب عنهم، أو بالنسبة لمن لم يكتب عنهم بعد، أي الذين ينتظرون دورهم للخروج إلى النور.
أذكر أنني، ذات عام رغبت في الهرب من ضجيج المدينة، والاستقالة من الكتابة، والإقامة في كوخ ما، على الشاطئ، لأكون جار البحر. وقد بلغت رغبتي هذه سيدة، عن طريق أحد الأصدقاء فهتفت الي قائلة:
- هل صحيح ما سمعت؟
- قلت:
- صحيح يا سيدتي.
قالت:
- قصرى، على البحر، تحت تصرفك، هناك يمكن ان تعمل، بهدوء.
قلت:
- أنا لا أريد ان أعمل، أريد ان أدخل النرفانا.
قالت ضاحكة:
- بحار ونرفانا؟ متى تقلع عن الهوى والجنون؟
قلت:
- أنا أبدا باحث عن الهوى والجنون، ولكن على طريقتي.
قالت:
- ما هي طريقتك؟
- قلت:
- ان أفكر، ان اتأمل، لا أن اكتب، إذا ما ذهبت إلى قصرك الجميل اللعين ذاك.
قالت ضاحكة:
- تفكر بماذا؟ وتتأمل ماذا أيها المجنون الطريف؟
قلت:
- أنا، يا سيدتي، لست طريفاً أو مجنوناً، أنا أريد ان أنظر في داخلي، واتأمل ما حولي.
قالت:
- وماذا في داخلك؟ أية عوالم غريبة تريد ان تكتشف؟ أم هذا سر؟
- قلت:
- نعم هو سر.. وعزلتي، في قصرك، سر، فإذا أفشيته، لن أذهب إلى هذا القصر أبداً.
ولم تستطع، سيدتي الجميلة، ان تكتم السروانا مثلكم، ربما لا أحب من يفشي الأسرار، لقد أفشت سرى، فرفضت الذهاب إلى قصرها، ورحت أبحث عن طريقة أخرى للراحة، والبعد والنسيان وقد اهتديت إلى ما كنت أنشد، دون ان أخبر أحداً، وفي أحد أيام الشتاء. وكان شتاء قاسياً، مثلجاً، قصدت مصيف كسب، الذي تعزله الثلوج في الشتاء عن الناس عزلاً تاماً.
هناك استأجرت بيتاً ضائعاً بين الجبال، مسيجاً بالبياض، محاطاً بالثلج من جهاته الأربع، وحملت معي، إليه، المعلبات، وزجاجات الشراب، وكاسيتات ومسجلاً واشترطت ان يكون في البيت حطب، بل كثير من الحطب، واستجاب صاحب البيت لشرطي، ووعدني ألا يخبر أحداً بمكان تواجدي، ولا يزورني، هو نفسه، ولا يقطع عليّ خلوتي، لأي شأن من الشؤون.
مضى اليوم الأول على غير ما تمضي عليه أيام الانفراد بالذات، شربت، أكلت، نعمت بالموسيقى الهادئة، وكنت في مجلسي أمام النار، ألقي في الموقد حطبة بعد أخرى، واستمتع بالسكينة تأخذني إليها، وترحل معي إلى الامداء البعيدة، حيث الجمال البعدي وحيث لا جمال الا في البعد، وكل ما هو بعيد جميل.
في اليوم الثالث حدثت تلك الحادثة الرهيبة التي لابد ان تحدث لكل مبدع يوماً، وخاصة الروائي والقاص والمسرحي، وكل من أعطي له ان يدخل مع مخلوقاته الأدبية في حوار تلامحت صور في النار، ثم استقرت في دماغي، شخصيات رأت الحياة، أو تطالب في ان ترى الحياة، ممارسة لحق طبيعي، هو حقها الذي لا جدال فيه.
أنتم، يا سادتي، رأيتم إلى المجنون وهو يهيم، ويتخبط، ويركض، حاسباً أنه في الركض. يتخلص من علته، ناسياً ان علته تركض معه، لأنها تسكنه، ولا خلاص منها إلاّ بالشفاء. وكما تعلمون فإن المجانين والفنانين، والمحبين قلما يشفون فهم مرضى، على نحو ما، ومرضهم قد يكون قابلاً للشفاء، أو لا يكون، لكنه قدرهم وخلاصهم في آن!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.