السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة العيون
نشر في الرياض يوم 15 - 02 - 2011


النظارات والحاسب
* هل هناك نظارات خاصة أثناء استخدام الحاسب الآلي؟
- عند استخدام الحاسب الآلي لفترات طويلة فإنه من المهم:
(أولا) أن يكون وضع الشاشة صحيحا بحيث يكون مستوى الشاشة أقل من مستوى العين بزاوية من 10 - 30 درجة وذلك لكي يكون وضع العينين مستريحا عند التركيز كما تكون العينان غير مفتوحتين بالكامل (كما هو الوضع لو كانت الشاشة أعلى من مستوى العينين).
(ثانيا) أن تكون إضاءة الشاشة متوسطة وغير مجهرة للرؤية ويفضل ألا يكون مصدر الضوء الوحيد في الغرفة هو شاشة الكمبيوتر وذلك للإقلال من تأثير ضوء شاشة الكمبيوتر على العينين.
(ثالثا) لا يلزم وضع نظارات خاصة عند استخدام الكمبيوتر إلا عند الأشخاص الذين يعانون من إشعاعات مزعجة على عيونهم من الشاشة بسبب حالات مرضية لديهم أو يعانون من الحساسية الشديدة للإضاءة وهؤلاء يمكنهم استخدام نظارات تعكس الإشعاعات (Antiflexion) والتي بدورها تخفف وهج الأضواء الملونة الساقطة على العين.
بعد عمليات الماء الأبيض
* هل هناك عدسات تزرع داخل العين بعد عمليات الماء الأبيض يمكن أن تساعد على رؤية البعيد والقريب في آن واحد؟
مساعد - الرياض
- نعم هناك عدسات خاصة ذات قوى متدرجة تسمى (Multifocal) وتزرع داخل العين عند إزالة الماء الأبيض ويمكن أن يستغني الشخص عن استخدام النظارات للرؤية القريبة تماما. إلا أن هذه العدسات قد لا تفيد في بعض الحالات التي لديها إنحراف شديد (Astigmatism) إذا أن هذه العدسات لا تصحح هذا الانحراف. كما أن الأشخاص ذوي الحساسية الشديدة للأضواء قد يعانون من سوء الرؤية الليلية مثل القيادة في الشوارع المظلمة وفي الطرق الطويلة وذلك بسبب توسع حدقة العين عند انخفاض الضوء مما يؤثر على جودة الرؤية من خلال تلك العدسة. كما أنه من المحتمل عند وجود أي التهابات في العين أو غير ذلك من المشاكل الصحية داخل العين والتي قد تزيح مركز العدسة المزروعة عن مكانه مما يؤثر سلبيا على الرؤية البعيدة والقريبة.
ولا تزال التقنيات العلمية تنتج بين الفينة والأخرى أنواعا كثيرة من العدسات التي يأمل مطوروها التخلص من جميع السلبيات التي ظهرت في العدسات السابقة.
الجلوس أمام التلفاز
* ما هي المسافة الآمنة التي يجب أن يجلس الطفل عند شاشة التلفاز؟ سامية - الرياض
- يفضل الجلوس أمام التلفاز للصغار والكبار
أولا: تكون المسافة لا تقل عن مترين ونصف وتزيد المسافة كلما زاد حجم شاشة التلفاز.
ثانيا: يكون التلفاز على مستوى العينين وليس أعلى منهما.
ثالثا: ألا يكون مصدر الإضاءة الوحيد في الغرفة هو ضوء التلفاز وذلك للتقليل من الإجهاد الذي تحدثه أضواء التلفاز الملونه على العين.
قصر نظر
* لدي قصر نظر بسيط جدا مقداره نصف درجة وعمري 30 سنة. هل يلزمني استخدام نظارة؟ وهل هناك خطر من تناقض الرؤية إذا لم أستخدم النظارة الطبية؟
هدى - الدمام
- قصر النظر البسيط الذي يقل عن درجة واحدة قد لا يؤثر على الرؤية العامة خصوصا إذا كان في عين واحدة وعند استخدام النظارة الطبية فإن البصر سوف يتحسن إلى أحسن مستوياته ولكن ليس هناك أي مخاوف من تناقض البصر مع الوقت إذا لم تستخدم النظارة الطبية خصوصا لمن تجاوزت أعمارهم سن الثامنة عشرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.