سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    تجديد الجواز إلكترونيا للمواطنين لمدد الصلاحية من 6 أشهر وأقل    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عهد الملك سعود.. تنظيم الهيكل الحكومي وتوسيع برامج التنمية وبناء القوة العسكرية
نشر في الرياض يوم 23 - 09 - 2010

ولد الملك سعود بن عبدالعزيز في الكويت، ليلة الثالث من شوال 1319ه الموافق 15 يناير 1902م، ووافق مولده اليوم الذي تمكن فيه والده المؤسس من فتح الرياض.
وتربى ونشأ في كنف والده كبقية إخوانه، فقد نشأه والده منذ نعومة أظفاره على العلم، ودربه على الفروسية وحمل السلاح، ولما بلغ السادسة من عمره عهد به والده الملك عبدالعزيز لتلقي العلوم على يد العلماء، فلقنوه مبادئ القرآن الكريم، والكتابة، وحفظ سوراً من القرآن الكريم، وأحكام الفقه، والأحاديث الشريفة، والسيرة النبوية المطهرة، وهو لم يتجاوز الحادية عشرة من عمره.
وشارك والده في المعارك وهو ابن الثالثة عشرة من عمره عام 1333ه الموافق 1915م في معركة (جراب)، وقام بأول سفر له في حياته لدولة قطر عام 1334ه، حيث أوفده والده الملك عبدالعزيز لمقابلة الشيخ قاسم آل ثاني في مهمة رسمية.
وقد أصدر الملك عبدالعزيز -رحمه الله- أمراً ملكياً بتعيين نجله سعود ولياً للعهد في 17 جمادى الأولى عام 1352ه، وأصبح الأمير سعود الرجل الثاني في الدولة، وتشكل مجلس الوزراء برئاسته في 1/2/1373ه الموافق 9/10/1953م، كما تولى صلاحية الإشراف على جميع وزارات الدولة، وبويع بالحكم سنة 1373 ه بعد وفاة والده.
وبعدما بويع بالحكم..رسم الملك سعود ملامح سياسته الداخلية بعد أن وضع لنفسه أهدافاً أربعة وطن نفسه على تحقيقها على الصعيد الداخلي في المملكة، وهي تنظيم هيكل العمل الحكومي، وتنفيذ برنامج تنمية واسع يشمل ميادين النقل والزراعة والتعليم والصحة والاتصالات، وبناء القوة العسكرية للبلاد، والقضاء على كل ما يخالف الأنظمة في سير العمل الحكومي. وأُنشئت في عهد الملك سعود أول جامعة سعودية، وتم إنشاء مجلس الوزراء وإسناد رئاسته إلى الأمير فيصل بن عبدالعزيز، وقد عقد أول جلسة له في الرياض يوم الأحد 2 رجب عام 1373ه / 7 مارس 1954م، كما افتتح مشروع إضاءة مكة المكرمة والمسجد الحرام، ووضع الحجر الأساس لأول توسعة في العهد السعودي للمسجد الحرام 1372 ه، والتوسعة الثانية بعد توليه مقاليد الحكم عام 1375ه، وقام الملك سعود -رحمه الله- ببناء طابق ثان للمسعى وضمه إلى المسجد الحرام، وتوسعة الميادين والشوارع المحيطة وإنارتها، ورصف الطرق بين المدينة المنورة ومكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة. ومن الإنجازات الكبرى في عهد الملك سعود، ترميم سقف الكعبة المشرفة، وتغيير الإطار الفضي للحجر الأسود، وإنشاء مصنع الكسوة، وفتح ثلاثة أبواب جديدة للحرم، وفرش أرضية الحرم بالمرمر الأبيض، إضافة إلى افتتاح مشروع عين العزيزية بجدة، ونقل المياه العذبة من مسافة 92 كيلو متراً من وادي فاطمة، وإنشاء أول رصيف بحري لاستقبال البواخر في ميناء جدة لراحة الحجاج، وإنشاء المحجر الصحي وإنشاء أول صالة للحجاج في مطار جدة. وتم في عهده تحويل مديرية المعارف إلى وزارة المعارف، وعين الأمير فهد بن عبدالعزيز وزيراً للمعارف، حيث قفز التعليم قفزات هائلة كبيرة، وكان من أهمّ أساسيات التعليم في عهد الملك سعود إنشاء المؤسسات التعليمية التي كانت امتداداً للتأسيس التعليمي المعرفي في عهد المؤسس الملك عبد العزيز -رحمه الله-، كذلك إنشاء المؤسسات الصحافية الأهلية، وتطوير الإذاعة التي أُنشئت في عهد الملك عبد العزيز عام 1368ه، وإنشاء (المديرية العامة للإذاعة) عام 1374ه، وتأسيس (إذاعة نداء الإسلام) عام 1381ه بمكة المكرمة، وإنشاء (وزارة الإعلام) في عام 1381ه، ثم صدر الأمر الملكي عام 1382ه بتعيين الأستاذ جميل الحجيلان وزيراً للإعلام، وتأسيس التلفزيون عام 1383ه. وفي شهر ذي الحجة عام 1388ه - فبراير 1969م توفى الملك سعود بن عبد العزيز في أثينا عاصمة اليونان، ونقل جثمانه -رحمه الله- إلى مكة المكرمة، حيث صلّي عليه في المسجد الحرام، ثم نقل إلى الرياض ودفن في مقبرة العود.
الملك سعود في إحدى زياراته الخارجية وبجانبه ابنه مشهور
.. ويكرم أحد المسؤولين خلال زيارته القصيم
.. ويؤدي «رقصة السيف» في إحدى المناسبات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.