مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيان بأوائل الشهور العربية - جمادى الأولى، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذي الحجة لعام 1431ه ومحرم لعام 1432ه وذلك باعتبار التوقيت الفلكي
أوائل الشهور العربية

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد..
فقبل الدخول في موضوع ذكر أوائل الشهور المذكورة أعلاه يسرني أن أعبر عن مشاعري في الاتجاه الحميد الذي اتجهت إليه المحكمة العليا في إثبات دخول شهر رمضان وشهر شوال وشهر ذي الحجة لعام 1430ه وذلك بالتأني وبذل الجهد في التحري والتحقيق مع من يتقدمون بالشهادة برؤية الهلال سواء أكان ذلك من المحكمة العليا أم كان من القضاة في عموم مناطق المملكة ومدنها وقراها توجيهاً من المحكمة العليا لهم بذلك مما كان له الأثر المحمود في الثقة بقرارات دخول شهر رمضان وشهر شوال وشهر ذي الحجة للعام 1430ه من المحكمة العليا، حيث خلت هذه القرارات من الاعتراضات داخل المملكة وخارجها وكانت متفقة مع النظر الشرعي والقرار الفلكي بالرغم من تقدم من تقدم بشهادة الرؤية قبل قرار الإثبات الشرعي من المحكمة، حيث كان لمناقشة من تقدم بالشهادة بالرؤية ومطالبته بوصف رؤية الهلال من حيث الإفادة عن زمن بقاء الهلال بعد غروب الشمس حتى غاب، ومن حيث الإفادة عن جهة قرني الهلال هل هي إلى الشرق؟ أم إلى الغرب؟ ومن حيث جهة الهلال بالنسبة للشمس هل هو شمال عنها؟ أم هو جنوبها؟ ومن حيث تفريق الشهود وأخذ شهادة كل واحد منهم بمفرده والتحقيق معه عن الاستفسارات المذكورة، والمقارنة بين هذه الشهادات فكان لذلك أثر في رد هذه الشهادات، حيث ظهر من ذلك عدم الاتفاق على الشهادة بالرغم من أن محل المشهود عليه وهو الهلال ووقته واحد، وبناء على هذا المجهود المبارك لم تثبت هذه الشهادات لعدم تحقق وتثبت الرؤية لا لأن مدعي الرؤية قد كذبوا، فلا شك أنهم مجتهدون وأن رؤيتهم يمكن وصفها بالوهم دون الكذب.
وهذه النتيجة السليمة التي انتهت إليها المحكمة العليا في صرف النظر عن دعاوى الرؤية دون أن تكون مقرونة بما يعطي الثقة في صحتها، وهذه النتيجة تؤكد أن علم الفلك يجب أن يحترم وأن قراراته في إسرار الهلال واقترانه وولادته وغروبه قبل الشمس أو بعدها يجب أن تكون هذه القرارات موضع اعتبار واحترام وتقدير وهي موجبة للشك والتردد في قبول ما يخالفها إن لم تكن مصدر رد لها.
فشكر الله للمحكمة العليا عنايتها بأوقات عباداتنا من صلاة وصيام وحج وغير ذلك، وبمحافظتها على سمعة بلادنا ومكانتها في العالم الإسلامي وبرعايتها نتائج علم يعتبر من أدق العلوم في إدراك عجائب الكون وغرائبه وتكويناته وخصائص خلقه لنقول جميعاً: (ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك).
وقبل شكر المحكمة العليا نشكر الله تعالى على التوفيق والهداية، ثم نشكر حبيبنا وقائدنا المفدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - فهو صاحب التوجيه في هذا التوجه السديد وصاحب القرار نحو هذا المسار الصحيح. فلقد أنقذ بلادنا من سوء السمعة في إجراءات إثبات دخول شهر رمضان، وشوال، وذي الحجة داخل بلادنا وخارجها جعل الله ذلك في موازين حسناته وأسعده الله في الدنيا وفي الآخرة وجعله مباركا أينما كان وحيثما اتجه وسدد آراءه وقراراته بالقول الثابت والرأي السديد.
والآن أبدأ في بيان أوائل الشهور المذكورة مستعيناً بالله وحده.
1 - شهر جمادى الآخرة:
يبدأ بيوم السبت الموافق 15/5/2010م وينتهي بيوم السبت الموافق 12/6/2010م وعدد أيامه تسعة وعشرون يوماً حيث تغرب الشمس مساء يوم الجمعة الموافق 30/5/1431ه الساعة 6.52 ويغرب القمر بعدها الساعة 7.26 أي بعد غروب الشمس بأربع وثلاثين دقيقة وقد غرب القمر قبل الشمس مساء يوم الخميس 6.26 وغربت الشمس بعده الساعة 6.51 وعليه فلا يصح ترائي هلال رجب مساء الخميس لغروبه قبل الشمس بخمس وعشرين دقيقة.
2 - شهر رجب:
يبدأ شهر رجب بيوم الأحد الموافق 13/6/2010ه وينتهي بيوم الاثنين الموافق 12/7/2010م وعدد أيامه ثلاثون يوماً حيث تغرب الشمس مساء يوم الاثنين الموافق 11/7/2010م الساعة 7.07 ويغرب القمر بعدها الساعة 7.44 أي بعد غروب الشمس بسبع وثلاثين دقيقة. وقد غرب القمر مساء يوم الأحد الساعة 6.52 قبل غروب الشمس، وغربت الشمس بعده الساعة 7.07 أي أن القمر غرب قبل الشمس بمقدار خمس عشرة دقيقة، وعليه فلا يصح ترائي هلال شعبان مساء يوم الأحد الموافق 11/7/2010م وسيكون يوم الاثنين هو تمام الثلاثين لشهر رجب.
3 - شهر شعبان:
يبدأ شهر شعبان بيوم الثلاثاء الموافق 13/7/2010م وينتهي بيوم الثلاثاء الموافق 10/8/2010م وعدد أيامه تسعة وعشرون يوماً حيث تغرب الشمس مساء يوم الاثنين الموافق 9/8/2010م الساعة 6.55 ويغرب القمر بعدها الساعة 7.06 أي بعد غروب الشمس بإحدى عشرة دقيقة، وعليه فيكون يوم ترائي الهلال لإثبات دخول شهر رمضان هو مساء يوم الثلاثاء الموافق 29/8/1431ه بتوقيت أم القرى الموافق 10/8/2010م وأما مساء يوم الاثنين الموافق 9/8/2010م فلا يصح ترائي الهلال فيه لأن القمر غاب قبل الشمس عند الساعة 6.20 وغابت الشمس بعده الساعة 6.56 ولأنه هو الثامن والعشرون من شهر شعبان بتوقيت أم القرى فبين غروب القمر قبل الشمس وغروب الشمس بعد القمر ست وثلاثون دقيقة.
4 - شهر رمضان:
يبدأ شهر رمضان بيوم الأربعاء الموافق 11/8/2010م وينتهي بيوم الخميس الموافق 30/9/1431ه بتوقيت أم القرى الموافق 9/9/2010م وعدد أيامه ثلاثون يوماً حيث تغرب شمس يوم الخميس 9/9/2010م الساعة 6.30 وذلك قبل غروب القمر ويغرب القمر بعد غروب الشمس الساعة 7.04ه أي بعد غروب الشمس بأربع وثلاثين دقيقة، وعليه فيكون يوم الجمعة الموافق 10/9/2010م هو أول يوم من شهر شوال وهو عيد فطر رمضان، وأما مساء الأربعاء الموافق 29/9/1431ه فيغرب القمر قبل الشمس الساعة 6.21 وتغرب الشمس بعده الساعة 6.31 أي أن القمر يغرب قبل الشمس بمقدار عشر دقائق وعليه فلا يصح ترائي الهلال - هلال شوال - هذه الليلة مساء الأربعاء ليلة الخميس - لغروبه قبل الشمس بعشر دقائق.
5 - شهر شوال:
يبدأ شهر شوال بيوم الجمعة الموافق 10/9/2010م وينتهي بيوم الجمعة الموافق 8/10/2010ه وعدد أيامه تسعة وعشرون يوماً، حيث تغرب شمس يوم الجمعة الساعة 6.03 قبل غروب القمر، ويغرب القمر بعد غروب الشمس في الساعة 6.21 أي بعد غروب الشمس بثماني عشرة دقيقة، وعليه فيكون يوم السبت الموافق 9/10/2010م أول يوم من أيام شهر ذي القعدة.
6 - شهر ذي القعدة:
يبدأ شهر ذي القعدة بيوم السبت الموافق 9/10/2010م وينتهي بيوم السبت الموافق 6/11/2010م وعدد أيامه تسعة وعشرون يوماً، حيث تغرب شمس يوم السبت الموافق 6/11/2010م الساعة 5.43 قبل غروب القمر ويغرب القمر بعد غروب الشمس الساعة 5.47 أي بعد غروب الشمس بأربع دقائق، وعليه فيكون يوم الأحد الموافق 7/11/2010م هو أول يوم من أيام شهر ذي الحجة، ويكون يوم الاثنين الموافق 15/11/2010م هو يوم عرفة، وذلك بالتوقيت الفلكي.
ويحتمل أن يحصل لدى الجهة المختصة في إثبات دخول شهر ذي الحجة إشكال بالغ إذا لم يأخذوا بالإثبات الفلكي.
ووجه الإشكال، في حال عدم الأخذ بالحساب الفلكي فإن يوم عيد الفطر هو يوم الجمعة الموافق 10/9/2010م ولا يمكن أن يكون يوم الخميس الموافق 9/9/2010ه لأن هلال مساء الاثنين الموافق 9/8/2010م غاب قبل غروب الشمس عند الساعة 6.20 وغابت الشمس بعده عند الساعة 6.56 فيعتبر يوم الثلاثاء 10/8/2010م هو اليوم التاسع والعشرون من شهر شعبان حيث غابت الشمس قبل القمر مساء هذا اليوم - يوم الثلاثاء - بإحدى عشرة دقيقة، وعليه فلا شك فلكياً بأن أول يوم من رمضان هو يوم الأربعاء وعدد أيامه ثلاثون يوماً كما سبق بيانه.
فيوم الجمعة الموافق 10/9/2010م هو أول يوم من شهر شوال ففي حال عدم رؤية هلال شهر ذي القعدة مساء الجمعة الموافق 8/10/2010م يكون يوم السبت الموافق 9/10/2010م هو تمام الثلاثين لشهر شوال ويكون أول يوم لشهر ذي القعدة هو يوم الأحد الموافق 10/10/2010م وبهذا لا يجوز ترائي هلال ذي الحجة إلا في مساء يوم الاحد الموافق 7/11/2010م لأنه باعتبار شهر شوال ثلاثين يوماً يكون - أعني يوم الأحد - التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة، وفي حال عدم رؤية الهلال فيكون يوم الاثنين الموافق 8/11/2010م هو تمام الثلاثين لشهر ذي القعدة ويكون يوم الثلاثاء الموافق 9/11/2010م هو أول يوم من أيام ذي الحجة بينما الحساب الفلكي يقرر أن أول يوم من أيام شهر ذي الحجة هو يوم الأحد الموافق 7/11/2010م وهذا يعني أن بين الإثبات الشرعي على افتراض وقوع ما ذكر وبين الحساب الفلكي يومين، وهذا أكبر ما قد تواجهه الجهة القضائية المختصة بإثبات الهلال وبوجود هذا الإشكال فإن وقفة عرفة بالحساب الفلكي هو يوم الاثنين الموافق 15/11/2010م وأما باعتبار الرؤية الشريعة فيحتمل أن يكون يوم 15/11/2010م ويحتمل أن يكون يوم 16/11/2010م - يوم الثلاثاء - ويحتمل أن يكون يوم 17/11/2010م - يوم الأربعاء - فعلى الجهة المختصة أن تستعد لمواجهة الإشكال الذي لا يعالجه غير الأخذ بالحساب الفلكي، وأرى أن من معالجة هذا الإشكال العناية البالغة بترائي هلال شهر ذي القعدة وشهر ذي الحجة كالعناية بترائي شهر رمضان، ولا شك عندي أن العناية بالترائي ستعطي نتيجة إيجابية نحو التقارب بين التقرير الشرعي والتقرير الفلكي أو الاتفاق فيما بينهما.
7 - شهر ذي الحجة:
يبدأ شهر ذي الحجة بيوم الأحد الموافق 7/11/2010م وينتهي بيوم الاثنين الموافق 6/12/2010م وعدد أيامه ثلاثون يوماً، حيث تغرب شمس يوم السبت الموافق 6/11/2010م عند الساعة 5.43 ويغرب القمر بعدها عند الساعة 5.47 وبين غروب الشمس قبل القمر وغروب القمر بعد الشمس أربع دقائق، وعليه فيكون يوم الأحد الموافق 7/11/2010م هو أول يوم من أيام شهر ذي الحجة، وذلك بالتوقيت الفلكي.
8 - شهر محرم لعام 1432ه:
يبدأ شهر محرم بيوم الثلاثاء الموافق 7/12/2010ه وينتهي بيوم الثلاثاء الموافق 4/1/2011 وعدد أيامه تسعة وعشرون يوماً حيث تغرب شمس يوم الاثنين الموافق 6/12/2010م الساعة 5.39 ويغرب القمر بعد الشمس عند الساعة 6.19 وبين غروب الشمس وغروب القمر بعدها أربعون دقيقة وعليه فيكون يوم الثلاثاء الموافق 7/12/2010م هو أول يوم من أيام شهر محرم عام 1432ه ويكون يوم الخميس الموافق 16/12/2010ه هو أول يوم عاشوراء، فمن أراد صومه وصوم يوم قبله صام الأربعاء والخميس ومن أراد صومه وصوم يوم بعده بعد صيام يوم الخميس ويوم الجمعة ومن أراد صيام يوم عاشوراء ويوماً قبله ويوماً بعده صام الأربعاء والخميس والجمعة تقبل الله من الجميع.
هذا ما تيسر إيراده والله ولي التوفيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.