أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



7 آلاف أسير بينهم 780 يقضون أحكاما بالسجن المؤبد
عشية يوم الأسير الفلسطيني
نشر في الرياض يوم 16 - 04 - 2010

أعلن نادي الأسير الفلسطيني امس أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال بلغ نحو 7 الاف أسير فلسطيني وعربي، بينهم 780 أسيرا يقضون أحكاما بالسجن المؤبد، و25 مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن.
واشار النادي الى ان الأسيرين نائل البرغوثي وابن عمه فخري البرغوثي من قرية كوبر برام الله، هما اقدما اسيرين في سجون الاحتلال وقد اعتقلا في العام 1978، على خلفية قتل سائق حافلة اسرائيلية.
وقال رئيس نادي الاسير قدورة فارس، في تقرير مفصل وصل "الرياض"، لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف 17 نيسان، ان قوات الاحتلال اعتقلت منذ بداية انتفاضة الاقصى أكثر من 70 ألف مواطن، بينهم 800 أسيرة، وما يزيد عن 8000 طفل، وزعوا جميعا على 25 معتقلا ومركزا للتوقيف والتحقيق.
وأشار فارس الى أن من بين الأسرى أيضاً 16 نائبا، ووزيرين سابقين، و 36 أسيرة بينهن أربعة أمهات، وما يزيد عن 340 طفلا أصغرهم لم يتجاوز عمره 13 عاما، موضحا أن عدد الأسرى من سكان الضفة بلغ 5700 مقابل 780 أسيرا من قطاع غزة ونحو 450 من القدس ومناطق 48 إلى جانب 47 أسيرا عربيا من أسرى "الدوريات".
ولفت فارس الى ان أكثر من ربع الشعب الفلسطيني دخل سجون الاحتلال على مدار سنين الصراع "إذ أن مقدرا عدد حالات الاعتقال في صفوف الشعب الفلسطيني 800.000 حالة، منذ العام 1948، أي ما نسبته 25%" مشيرا الى معدل الاعتقال اليومي في صفوف المواطنين بلغ خلال الانتفاضتين الأولى والثانية 20 حالة اعتقال يومية.
بدوره قال جواد بولص، مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير أن من بين المعتقلين حاليا، نحو 240 أسيرا "إداريا" (لا توجه لهم لوائح اتهام، ويحتجزوا بناء على ما يسمى التقرير السر للمخابرات) غالبيتهم قابعون في سجني النقب و"عوفر" فيما وصل عدد الأسرى في العزل الانفرادي 19 أسيرا.
واستعرض بولص الانتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين مشيرا الى أن 70% من المعتقلين تعرضوا لعمليات تعذيب ومضايقات، فيما تستمر إدارة السجون الإسرائيلية بفرض عقوبات وغرامات مالية على الأسرى وتواصل اقتحام غرفهم بشكل استفزازي، إلى جانب استخدامها أساليب التفتيش العاري، وإذلال المعتقلين وذويهم عند الزيارات، وكذلك "تقليص المواد الأساسية التعليمية والغذائية وغيرها في محاولات بائسة لتركيعهم".
واكد بولص ان سياسة القضاء العسكري الإسرائيلي "لا ترجع لأسس قضائية أو معايير قانونية، إذ تطبق إسرائيل في محاكماتها للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين أحكام قانون الطوارئ البريطاني للعام 1945 ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.