إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكم غيابي بسجن يحيى الحوثي 15 عاماً.. ومقتل 3 جنود في مواجهات بين الأمن وقبيلة جهم
28 قتيلاً بينهم 23 جندياً في أعمال عنف مع المتمردين في الشمال
نشر في الرياض يوم 07 - 02 - 2010

قضت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة في قضايا امن الدولة والإرهاب بصنعاء غياباً امس السبت بالسجن 15 عاماً ضد يحيى الحوثي عضو البرلمان اليمني واللاجئ السياسي في ألمانيا تبدأ من تاريخ القبض عليه.
وقد دانت المحكمة قي الحكم الذي أصدره القاضي محسن علوان رئيس المحكمة يحيى الحوثي المسؤول السياسي لحركة المتمردين الحوثيين في اشتراكه في عصابة مسلحة قادها في عدد من مناطق الجمهورية ورفع شعار الدين بدون وجه حق ضد الدولة وأمنها واستقرارها، معدا لها الوسائل اللازمة من الأسلحة والذخائر والمتفجرات ووسائل النقل وأجهزة الاتصالات والذي نتج عنها مقتل عدد من الجنود والمواطنين من النساء والرجال والأطفال والشيوخ وتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة والاعتداء على السلطات الدستورية، بحسب ما جاء في قرار الاتهام.
وبين الحكم أن الحوثي شقيق عبدالملك زعيم الحوثيين انه كان يخطط لاغتيال شخصيات اجتماعية يمنية ودبلوماسية منها السفير الأمريكي بصنعاء إلى جانب تحريضه المغرر بهم من حركته بعدم الانقياد للقوانين وإذاعة أنباء وأخبار مغرضة لتعكير السلم والأمن العام.
وجاء في حيثيات الحكم أن يحيى الحوثي الذي سحبت منه الحصانه البرلمانية استعان بجهات خارجية وعناصر معادية للاستقواء بهم ضد الدولة لمده بالدعم المالي لتنفيذ مخططهم الإجرامي.
وفي الجلسة قال محامي الدفاع عن يحيى الحوثي المنصب من قبل المحكمة، بأنه يحتفظ بحقه في استئناف الحكم وبما تفرضه العدالة.
من جانب اخر قتل ثلاثة جنود وأصيب ثلاثة اخرون امس السبت في مواجهات مسلحة عنيفة بين الأمن وقبائل جهم على خلفية تعرض احد ابنائها المسجونين لمحاولة اغتيال داخل محكمة بصنعاء الأسبوع الماضي.
وقالت مصادر محلية ان مستشفى الكمب استقبل ثلاثة جنود جرحى جراء الموجهات التي اندلعت في منطقة السحيل، فيما تمكن المسلحون المتمترسون في الجبال تمكنوا من إعطاب دبابتين عسكريتين، ولم تسجل أي إصابات في صفوفهم جراء تمترسهم في الجبال واستعدادهم المسبق للمواجهات.
وذكرت المصادر أن الجيش استخدم مختلف أنواع الأسلحة بما فيها المدفعية والدبابات لفتح الطريق الذي يربط صنعاء مأرب وقطعته قبيلة جهم، وأن تعزيزات عسكرية من قوات الحرس الجمهوري بمعسكر حزم (ماس) بمفرق الجوف في طريقها الآن إلى منطقة السحيل بمأرب حيث تدور المواجهات بين الجيش والقبائل.
كما قام الجيش بقطع الخط الرئيسي – صنعاء مأرب – في منطقة مفرق الضيق لمنع وصول إي تعزيزات قبيلة لجهم التي تطالب بتسليم الجناة.
في شمال اليمن قتل 28 شخصا على الاقل، بينهم 23 جنديا، الجمعة في اشتباكات بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين كما افادت مصادر قبلية ومن حركة التمرد.
وقال وجهاء قبائل لوكالة فرانس برس ان 15 جنديا قضوا في كمين نصبه المتمردون على الطريق بين محافظة صعدة، معقل المتمردين، ومحافظة الجوف المجاورة.
واضافت المصادر نفسها ان الهجوم الذي وقع بعد ظهر الجمعة في منطقة وادي آل ابو جبارة شمال شرق صعدة، استهدف آليتين عسكريتين محملتين بالمواد الغذائية.
من جهة اخرى، قتل ثمانية عسكريين اخرين، بينهم ضابط، في مواجهات مع انصار حركة التمرد في احد احياء المدينة القديمة في صعدة، بحسب ما افادت حركة التمرد على موقعها الالكتروني.
واحبط الجيش اليمني الجمعة محاولة تسلل لمتمردين في صعدة كانوا تجمعوا في الضاحية الجنوبية للمدينة، كما اعلن مصدر عسكري مضيفا ان "عددا من المتمردين قتلوا"، لكنه لم يحدد عددهم.
من جهة اخرى، قتل خمسة مدنيين جراء سقوط قذائف اطلقها متمردون على منزل البرلماني والزعيم القبلي عثمان مجلي، كما افادت السلطات المحلية التي اضافت ان احد ابناء الشيخ مجلي، حميد، بين الضحايا.
واضافت المصادر نفسها ان الشيخ مجلي، احد اكثر الوجهاء القبليين نفوذا في محافظة صعدة، انضم الى القوات الحكومية في حربها على المتمردين.
وتدور معارك متقطعة منذ 2004 بين الجيش اليمني والمتمردين الزيديين الشيعة اسفرت عن سقوط الاف القتلى.
وتتواصل المواجهات رغم عروض السلام التي قدمتها حركة التمرد التي اكدت الثلاثاء انها التزمت بالشروط الستة التي وضعتها صنعاء لوقف المعارك التي استؤنفت في اب/اغسطس 2009.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.