تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العسل الصيفي يدفئ شتاء الطائف والأسواق تسجل مبيعات قياسية
الأسعار تراوحت ما بين 400 - 600 ريال للكيلو
نشر في الرياض يوم 01 - 02 - 2010

سجلت أسواق الطائف مبيعات قياسية من العسل الصيفي خلال الأشهر الثلاثة الماضية على الرغم من عدم ورود العسل الصيفي الى الاسواق لانتهاء موسمه، بينما يتم الحراج يومياً على انواع من العسل الشتوي الذي دخل موسمه في سوق البلد.
وقد ساهم الانتاج الوفير للمناحل التقليدية والحديثة خلال الصيف المنصرم في تغطية حاجة السوق من هذا المنتج المحلي، ويقبل الاهالي والسائحون على شراء أقراص العسل الصيفي لاستخدامه في اعداد المأكولات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة وتسهم في توفير الدفء للجسم خاصة وان الطائف شهدت انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة خلال الشتاء الحالي ووصلت درجات الحرارة الى ادنى مستوياتها خلال الشهر المنصرم.
يقول الباحث السياحي عيسى القصير هناك مأكولات شعبية تقبل ربات البيوت على إعدادها في مثل هذه الايام مثل "قرص الملة" والذي يتكون من البر والسمن والعسل ويؤكل مع الجبن البلدي والتمر، وقرص المجرفة الذي يتكون من دقيق البر الذي يوضع بعد عجنه على المجرفة (صاج حديدي)، ويتم تقليبه حتى ينضج ويقوم البعض بغمسه بالعسل البلدي عند تناوله، والهريسة وهي مكونة من البر واللحم البلدي الرقيق وتهرس مع بعضهما وتطبخ حتى ينضج اللحم ويهتري، ثم يضاف إليهما السمن البري والعسل الصيفي، والمعصوب ويتكون من أقراص من البر البلدي يقطع في قدور خشبية، وتهرس جيداً، ويضاف إليها الموز والعسل والسمن البري، والعريكة وهو خبز بلدي يتم تقطيعه إلى أجزاء صغيرة، ثم يضاف إليه السمن البلدي والعسل الطائفي والتمر ويعجن سوياً وهناك العديد من المأكولات الشعبية المعروفة والتي يدخل العسل في محتوياته مثل السويق، المعقلة، العصيدة، الحنيذ، بالاضافة الى انواع من الحلويات البلدي والشرقي.
عسل معروض للبيع بالمزاد
ويتجمع باعة العسل بشمال المنطقة المركزية في وسط الطائف ويبيعون أجود الأنواع المحلية، بينما يقوم النحالون برص القدور المملوءة بالعسل والمجلوبة من مناحلهم في ساحة الحراج منذ الصباح الباكر للمزايدة عليها، وتنتشر المناحل البلدية والحديثة في مواقع متفرقة من القرى الزراعية التي انتعشت فيها البيئة الطبيعية عقب الامطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال الموسم الحالي، ويتراوح سعر الكيلو جرام من العسل الصيفي ما بين 400 - 600 ريال.
ويقدم فرع وزارة الزراعة بالطائف خدماته للنحالين بهدف تنمية الانتاج ودعم المستثمرين في هذا القطاع ومساعدتهم من خلال تعليمهم بالطرق الحديثة لانتاج العسل واستخدام التقنيات الحديثة لزيادة الانتاج وسبل معالجة الامراض التي تصيب النحل، وكيفية الحصول على أجود أنواع العسل، وهناك آلاف المناحل التقليدية التي تستخدم تجاويف جذوع الأشجار في تحضين الخلايا مع المحافظة على السلالات المحلية من النحل بينما توسع نحالون آخرون خلال السنوات الأخيرة في استخدام الطرق الحديثة في انتاج العسل للاستفادة من التقنيات المستخدمة وتسهيل انتاج المزيد من العسل المطلوب بقوة في الاسواق.
يقول شيخ باعة العسل في الطائف ورئيس جمعية النحالين في المحافظة مقبول بن ساعد الطلحي ان سوق العسل بمدينة الورد يعد من أكبر أسواق العسل بالمملكة، ويقوم النحالون بجلب انواع العسل الى السوق صباح كل يوم، وتباع الكميات الواردة في مزايدة عامة يحضرها تجار السوق ولا يسمح ببيع العسل المغشوش أو المشكوك فيه، مشيراً الى أن العسل الصيفي ينقسم إلى قسمين هما العسل الأبيض ويستخرج من أعالي الجبال من نبات السحاة والشرمة والطباقة، وهذا الصنف من العسل سعره أغلى من باقي انواع العسل ويستخدم عادة كعلاج ويقدم أيضاً كهدايا، أما النوع الآخر فهو العسل الأسمر الذي يستخلص من أشجار المناطق المنخفضة كالسمر والسلم والطلح وسعره أقل من العسل الأبيض لكنه لا يقل جودة في التداوي وأيضاً الطعم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.