أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدراما السعودية قدمت خمسة وعشرين مسلسلاً في عام 2009
«الرياض» تقرأ المشهد الدرامي في المملكة:
نشر في الرياض يوم 01 - 01 - 2010

عاشت الدراما السعودية حالة من النشاط اللافت في العام 2009 حيث تم إنتاج خمسة وعشرين مسلسلاً, عُرض عشرين منها على الشاشات الخليجية واثنان لم يحظيا بالعرض فيما تم البدء بتصوير الثلاثة المتبقية في نهاية العام 2009. وفي هذا التقرير تُقدم الرياض رصداً لهذه الأعمال:
20 عملاً درامياً سعودياً تم عرضها في عام 2009
عرضت القنوات الفضائية في عام 2009 المُنصرم عشرين مسلسلاً سعودياً في زيادة مطردة تؤكد الحضور المميز الذي باتت تحتله هذه الدراما الفتية في خارطة الإنتاج العربي. ويُلاحظ على هذه المسلسلات الاعتماد الكبير على المخرجين السوريين ربما لقلة الكوادر السعودية المؤهلة على تنفيذ الدراما بحرفية عالية, لكن يبقى للمخرجين القديرين خالد الطخيم وعبد الخالق الغانم حضورهما الدائم والمميز. وهذه هي المسلسلات التي شاهدها الجمهور:
طاش 16
احتضنت قناة MBC1 في رمضان الماضي مسلسل طاش في جزئه السادس عشر والذي استعان فيه نجما العمل السدحان والقصبي بالمخرج السوري هشام شربتجي للمرة الأولى, وبورشة سيناريو مكونة من كل من ناصر العزاز, عبد الرحمن الوابلي, ناصر القصبي وعبدالله السدحان. وتناولت الحلقات قضايا مثيرة طرأت على المجتمع السعودي في الفترة الماضية. وقد تعرضت حلقتان منه للمنع هما حلقة "الصدّاحون" وحلقة "عليكم باراك وعلينا مبارك" التي قدم فيها ناصر القصبي دور "أوباما". ومن أبرز الأسماء التي شاركت في طاش 16: يوسف الجراح, عبدالإله السناني, حبيب الحبيب, مشعل المطيري, فيصل العيسى, نواف الجابر, جعفر الغريب, مرزوق الغامدي وعبدالعزيز المبدل.
بيني وبينك3
لم يكن الجزء الثالث من "بيني وبينك" بنفس مستوى الجزأين الأولين رغم استعانته بنجمتي الدراما التركية المعروفتان عربياً ب "نور" و"لميس". المسلسل من تأليف السيناريست علاء حمزة وبطولة الثلاثي راشد الشمراني, فايز المالكي وحسن عسيري. وعرض على شاشة MBC1 وهو من إخراج محمد العوالي.
غشمشم 4
قدم الفنان فهد الحيان مزيجاً جميلاً من الأفكار في الجزء الرابع من "غشمشم" الذي عرض على قناة دبي الفضائية في رمضان الماضي. وكتب حلقات المسلسل السيناريست ناصر العزاز وشارك في بطولته كل من فهد الحيان, هيا الشعيبي، لطيفة المجرن، علي المدفع، حمد المزيني، بشير الغنيم، محمد القس، شافي الحارثي، سعد الصالح، مرزوق الغامدي, محمد الغايب, عوض عبدالله وأحمد العليان الذي شارك بشخصية مختلفة هي شخصية "سليمان" المُدمن وهي من الشخصيات الجديدة في عالم "غشمشم".
هوامير الصحراء
دخلت قناة روتانا خليجية العام الماضي إلى عالم الإنتاج الفعلي والمباشر للمسلسلات السعودية حيث قدمت كل الدعم لإنجاح مسلسل "هوامير الصحراء" وجعلته أكثر الأعمال متابعة, وهذا ما تحقق بالفعل حيث حصد "هوامير الصحراء" المرتبة الأولى في استفتاء "الرياض" السنوي. المسلسل من كتابه عبدالله بن بخيت وعبدالله العامر وإخرج أيمن شيخاني، ويناقش قضية محورية تتعلق بسطوة المال وجبروت الثروة عندما تقع في أيدي من لا يحسن استخدامها، وهو من بطولة أحمد الصالح، ميساء مغربي، مريم الغامدي، عبدالله العامر، سمير الناصر، ماجد مطرب فواز، أميرة محمد، زهور حسين، مي عبدالله، دريعان الدريعان وشعيفان محمد وريماس منصور وآخرين.
شعبان في رمضان
في هذا العام قدم المخرج عبد الخالق مسلسل "شعبان في رمضان" عبر القناة السعودية الأولى وهو من سيناريو وحوار محمد الرمحي والمعالجة الدرامية للكاتب عبد العزيز السماعيل وشارك فيه مجموعة من الفنانين وهم يوسف الجراح، انتصار الشراح، عبير أحمد، بشير غنيم, راضي المهنا، رزيقة طارش وأمينة القفاص وعدد من نجوم الخليج والوجوه الشابة, وقد تم تصوير مشاهد العمل بين الدمام وسيهات وهو يتحدث عن قضايا تخص شهر رمضان وما يحدث خلاله من مواقف طريفة وحرجة للشخصية الرئيسية وهي "شعبان" والتي قدمها الفنان يوسف الجراح.
العودة إلى الحياة
طرح المخرج خالد الطخيم عبر هذا المسلسل قضية الحرمان في الطفولة بأسلوب درامي مشوق حيث اعتمد في كتابته على دراسات نفسية، وهو أول مسلسل يركّز على الجانب الدرامي النفسي ويتضمن تحليلاً دقيقاً للمشاكل المختلفة والشخصيات المتنوعة التي تظهر فيه وتقدم في قالب فنّي تراجيدي لا يخلو من الكوميديا. وقد تم تصوير مشاهده ما بين جدة والأردن وفي القاهرة, ويقوم ببطولته حسين المنصور, خالد الحربي, فيصل الجبر, حسن أبو حسنة, عبدالرحمن الخريجي, سمير الناصر, فؤاد بخش, عبد العزيز الشمري, ومن مصر أحمد راتب ودينا عبدالله وعماد رشاد, ومن سوريا رنا الأبيض ومن الأردن داوود جلاجل وآخرين وتم عرض المسلسل على القناة السعودية الأولى.
وراك وراك
مسلسل "وراك وراك" من إخراج عصام موسى, ومن بطولة خالد سامي وبشير غنيم وعلي السبع وعلي إبراهيم وعلي المدفع وعبدالله المزيني ومرزوق الغامدي وشارك في البطولة الفنانة السعودية وجنات الرهبيني ولطيفة المقرن وفخرية خميس وشفيقة يوسف وأمينة القفاص وأغادير السعيد وحمل المسلسل مفاجأة وهي عودة للفنان محمد المفرح المعروف بالشخصية الكوميدية "ابو مسامح", وتم عرضه على القناة السعودية الأولى.
أبجد هوز
الفنان عبدالرحمن الخطيب سجل حضوره هذا العام عبر مسلسل "أبجد هوّز" الذي عرض على القناة السعودية الأولى. وهو يناقش في حلقات منفصلة قضايا متنوعة شغلت المجتمع السعودي. وشارك في بطولته نخبة من الممثلين السعوديين من بينهم عبدالعزيز الفريحي، طارق الحربي، وأغادير السعيد.
عوانس ستي
عُرض مسلسل "عوانس ستي" على شاشة MBC في شهر رمضان الماضي. وهو من تأليف ضيف الله زيد وإخراج سالم الكردي ومن بطولة عبدالله عسيري وسعاد علي وفخرية خميس وعبد العزيز الشمري وأحمد العليان. ويتحدث المسلسل عن فخرية ونشمية العانستين وصراعهما مع والدهما البخيل الذي يرفض تزويجهما رغبة في الاستفادة من مرتابتهما.
أم حديجان
النجم القدير عبدالعزيز الهزاع كرر العام الماضي تجربة المسلسلات الكرتونية وقدم مسلسله الكرتوني الثاني "أم حديجان" على شاشة MBC. وهو من إخراج ثامر المحيميد وأدى فيه الهزاع أصوات جميع الشخصيات مُقدماً في كل حلقة قصة عن أحد الأمثال الشعبية.
أم الحالة
مسلسل "أم الحالة" عرض على شاشة MBC في رمضان الماضي في قلب الفترة الذهبية. وهو من تأليف وإخراج ثامر الصيخان في أول أعماله التلفزيونية ومن بطولة حبيب الحبيب ومحمد القس ومشعل المطيري وأسعد الزهراني ودريعان الدريعان وأسامة خالد وشكران مرتجي.
الساكنات في قلوبنا
تناول مسلسل "الساكنات في قلوبنا" العديد من القضايا الاجتماعية التي تُمثل فيها المرأة المحور الرئيسي, وشارك في بطولته كل من هيفاء حسين, زهرة عرفات, زهور حسين, مروة محمد, بدرية أحمد, جاسم النبهان, لمياء طارق, خالد سامي, مشعل المطيري وتركي اليوسف وآخرين. المسلسل من تأليف محمد العواجي وعادل الجابري وتولى إخراج حلقاته العديد من المخرجين منهم أيمن شيخاني وسمير عارف وفيصل يماني وسامي العلمي ومحمد العوالي والمهند فرزات وتم عرضه على قناة MBC.
37 درجة.. الجزء الأول
الكوميديا الشبابية ( 37 درجة مئوية) سجلت حضورها المميّز في هذه السنة بعد عرضها على MBC1. العمل من بطولة نايف فايز, بدر اللحيد, محمد الغامدي, نواف المهنا, عبدالله الأحمد وأحمد الدويحي, ومن تأليف نايف فايز، محمد الغامدي وطارق الحسيني ومن إخراج سمير عارف.
عطر
من سيناريو وحوار عادل الجابري وإخراج هيثم زرزوري وشارك في بطولته سناء بكر يونس, مشعل المطيري, محمد المنيع، علي السبع, فاطمة الحوسني وآخرين. وتم عرضه على شاشة MBC.
عذاب
يرصد مسلسل "عذاب" تبعات أزمة الخليج على المجتمع السعودي وتجري أحداثه في مطلع تسعينيات القرن الماضي إبان احتلال العراق لدولة الكويت وشارك في بطولته مروة محمد وميسون وريم عبدالله وأسمهان توفيق ومطرب فواز ومشعل المطيري وماجد مطرب فواز والفنانة لطيفة المجرن وعبدالعزيز السكيرين وعبد الرحمن الرقراق, وإخراج فايز دعيبس وتم عرضه على قناة MBC1.
وشوشه
مسلسل كوميدي عرض على MBC1 وهو من بطولة يوسف الجراح, بشير الغنيم, حبيب الحبيب, عماد اليوسف, زهرة عرفات, سعاد علي ومرزوق الغامدي وأحمد العليان وأيمن المديفر. وتدور أحداثه حول أربعة أبطال من الرجال وأربعة أبطال من النساء تدور حولهم مجموعة من القصص الاجتماعية التي تحمل في طياتها مواقف كوميدية ساخرة.
جاري يا حمودة
المسلسل الكوميدي الاجتماعي "جاري يا حمودة" من بطولة الفنان يوسف الجراح وشارك فيه مجموعة كبيرة من نجوم الدراما السعودية منهم عبدالله السدحان, ناصر القصبي, راشد الشمراني, حبيب الحبيب والفنانان الكويتيان محمد العجيمي وخالد البريكي وهيفاء حسين ولمياء طارق. المسلسل يحكي معاناة المتقاعد (حمودة - يوسف الجراح) من المستأجرين الذين يتناوبون على استئجار شقة في الدور العلوي من منزله, وتم عرض المسلسل على قناة MBC1.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.