السماح لملاك الشاحنات المستوردة قبل 1 يناير بتسجيلها "نقل عام"    وزيرا الدفاع الأمريكي والياباني يتفقان على تعزيز تحالفهما    27009 مستفيدين من خدمات العيادات الخارجية في مستشفى أحد العام    ليست فرصة.. "البنوك" تحذر من الأسعار الرخيصة للسلع الفارهة    "أوبك": اعتماد العالم على النفط سيظل لعقود    المملكة تحتفي باليوم العالمي للتعليم محققةً منجزات نوعية في تطوير منظومة "التعليم عن بُعد"    انطلاق الموسم الثاني من برنامج صباحكم SBC بنسخته الجديدة    الإحصاء: 33.7 % من العاطلين استغنى عنهم صاحب العمل    روسيا تسجل 21127 إصابة جديدة بكورونا    "الصحة" تكثف الجهود لسرعة توريد كميات اللقاح المطلوبة    10 مليارات دولار حجم سوق الخدمات السحابية في المملكة    اهتمامات الصحف العراقية    كانت ملكا لرئيس السنغال.. 1,5 مليون يورو للوحة بيار سولاج    الرئيس المصري يمدد حالة الطوارئ في مصر 3 أشهر    "الأرصاد" تكشف أقل درجات الحرارة اليوم أبرزها 6 درجات تحت الصفر    تعليم الطائف يطلق «واتساب» خدمة المستفيدين    سمو أمير الجوف يستقبل مدير التعليم بالمنطقة    وزارة التعليم تبدأ تسجيل المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الجديد    مصر تبدأ حملة تلقيح ضد كوفيد-19    وفاة الإعلامي والأديب عبدالله مناع    المملكة تتقدم إلى المرتبة 14 عالمياً في نشر أبحاث كورونا    رابطة العالم الإسلامي تكرّم الفائزين في مسابقة حفظة القرآن الكريم    كوير والهطيلي يزفان محمد لعش الزوجية    «الزكاة»: استثناء عقارات الشركات المنقولة إلى شركاتهم من ضريبة التصرفات    آل الزهير.. مؤسسو الزبير النجدية    «كاوست»: خط دولي بسرعة 400 جيجابت في الثانية لمراكز شبكات البحث    جولات تبوك السياحية.. متعة الاستكشاف في «شتاء السعودية»    لا لمكافأة الحوثي وخامنئي.. التراجع عن التصنيف «كارثة»    أمريكا: نواجه أسوأ أزمة اقتصادية بسبب كورونا    وزير الإعلام: السودان المتضرر الأول من سد النهضة    ختامها مسك    الله لا عادها من أيام    كلاسيكو (الاتحاد والنصر)    لاقطات الصوت ضد الهلال    "لاكاسا تاريفا" تعود بكأس الخارجية.. و"مفهومة" تستهل مسيرتها بكأس الرياضة    فلادان يفاجئ الاتفاق بمهاجم شاب        وصول طاقم التحكيم #الإيطالي المكلّف بإدارة #السوبر_السعودي في نسخته السابعة            إعادة تشكيل «وطنية متابعة الملك عبدالله للحوار»    تدشين بوابة أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي اليوم    أمريكي يعتكف بمطار شيكاغو 3 أشهر خوفا من «كوفيد»!    في اتصال هاتفي.. بايدن وترودو: توحيد الجهود لمكافحة الوباء    الحذيفي مستشارا بالحرمين    منصة إلكترونية موحدة لخدمة زوار الحرمين    قرعة آسيا.. الهلال في التصنيف الأول.. والنصر والأهلي في الثاني    فايز الغبيشي عريساً    «كشافة مكة» يطمئنون على الوزان    أهالي القاحة يكرمون المورقي        #الأمير_محمد_بن_عبد_العزيز يعزي بوفاة شيخ آل وبران بمحافظة #الريث        "التعليم" تعلن إطلاق تطبيق "مصحف مدرستي" الإلكتروني        التطوير العقاري.. رؤية متكاملة لمدن المستقبل    الحوار الوطني صلاح وإصلاح ونقلة للتعولم    أمير الرياض يعزي ذوي الشهيدين الحربي والشيباني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الإمارات توقع اتفاقاً نووياً مع الولايات المتحدة
أكدت التزامها بالخضوع لنظام تفتيش صارم
نشر في الرياض يوم 20 - 12 - 2009

شارك سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأمريكية يوسف مانع العتيبة في عملية تبادل للمذكرات الدبلوماسية حيث وقع مع نائبة وزيرة الخارجية الأميركية للحد من التسلح والأمن الدولي إيلين توشر على الاتفاق 123 بين دولة الامارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية حول التعاون في مجال الطاقة النووية المدنية السلمية.
وقال السفير العتيبة خلال حفل التوقيع: "يسعدني أن أتواجد هنا اليوم مع دخول اتفاق التعاون النووي السلمي بين الامارات والولايات المتحدة في مجال الطاقة النووية السلمية حيز التنفيذ. إن هذا الاتفاق يدعم معيارا ذهبيا عالميا جديدا من أجل تطوير طاقة نووية مدنية سلمية من قبل بلدان تحتاج إلى الطاقة النووية لتحقيق تنميتها الاقتصادية".
وأكد العتيبة ان برنامج الطاقة النووية لدولة الامارات سلمي من حيث التصميم وتم تطويره من قبل وكالات دولية وحكومات أخرى مسؤولة بما فيها حكومة الولايات المتحدة. وقال "ان مسؤوليتنا هي ضمان أن تحقق الامارات نجاحاً في تلبية حاجتها المتزايدة إلى الكهرباء وفي الوقت نفسه إزالة خطر الانتشار النووي".
وأضاف "لقد التزمت دولة الامارات بعدم تخصيب اليورانيوم أو معالجة الوقود المستنفذ.. ويعني هذا أن الامارات لن تؤوي هذه التقنيات الحساسة" مؤكدا ان هذه الالتزامات مكرسة في الاتفاق وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها الولايات المتحدة بتضمينها في اتفاق نووي ثنائي مدني.
وأوضح انه تم أيضا التوقيع على البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي يضمن نظام التفتيشات الأكثر صرامة على الإطلاق. وقال السفير: "قدمنا هذه الالتزامات لكي نظهر وبوضوح أهدافنا السلمية ولكي نزيل أي غموض بشأن نوايانا" مؤكدا ان نموذج دولة الامارات سوف يصبح أكثر أهمية باعتبار أن العالم يتعامل بصعوبة مع كيفية تطبيق وتقوية نظام عدم الانتشار النووي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.