أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشاركة الرمزية كافأتنا بالمركز الخامس خليجياً!
في مشوار الذكريات لنجم المنتخب ولاعب الشاطئ والاتحاد السابق عثمان مرزوق:
نشر في الرياض يوم 18 - 12 - 2009

يعد لاعب المنتخب وكابتن الشاطىء والاتحاد السابق عثمان مرزوق واحداً من النجوم المتألقين في خط الوسط قبل أكثر من ثلاثة عقود، وتميز بدقة التمريرات وإيجادته مهام لاعب الارتكاز الناجح التقيناه ليروي لنا جانبا من مشوار ذكرياته كأحد نجوم الزمن الجميل:
-البداية مع نادي الشاطيء.
انضممت لناشئي نادي الشاطيء بالقطيف عام 1969م، وكان من زملائي في الفريق في تلك الفترة: عبد رب الرسول أبو السعود زكي سيد سعيد العوامي محمد الجشي عباس تقي آل سيف فوزي عبدالجبار منصور المتروك،
عثمان مرزوق يسترجع ذكرياته الرياضية
ومثلت الفريق الأول في عام 1972، حصلت مع الشاطيء على بطولة الشرقية ثلاث مرات للأندية الريفية ولعبنا مرتين على بطولة المملكة للأندية الريفية كانت إحداها ضد نادي الوديعة أبها حالياً، انضممت بعدها لمنتخب الشرقية في 1973م، وفي عام 1974م تم اختياري لمنتخب المملكة لدرجة الشباب الذي شارك في الدورة المدرسية بالإسكندرية.
ثم شاركت المملكة بهذا المنتخب الشباب في تصفيات مونتريال بطهران:
وخسرنا أمام إيران 3 0 ثم أمام الكويت 3 1 وهزمنا البحرين 2 0
مشاركاتي مع المنتخب
من زملائي في المنتخب في تلك الفترة: طارق كيال (الأهلي) توفيق المقرن (النصر) - سعد السدحان (النصر) مفتاح غريب وحميد الحسن (الاتفاق) وحيد جوهر وفؤاد رزق (الأهلي)- سلمان حمدان (الاتفاق)،
ثم شاركت مع المنتخب الرمزي دورة الخليج الرابعة في قطرعام 1976م وكانت المشاركة الرمزية احتجاجاً على قيام بعض المنتخبات الخليجية بالتجنيس، لم نبل بلاء حسناً في تلك الدورة وحصلنا على المركز الخامس.
ولقد تقلدت شارة الكابتنية مع المنتخب في فترات متقطعة كان آخرها أثناء دورة الخليج السابعة بعمان.
وكان لي شرف تمثيل المنتخب الذي شارك في تصفيات أوليمبياد لوس أنجلوس بإشراف المدرب القدير الكابتن خليل الزياني والتي أقيمت بسنغافورة عام 1984 وتأهل من خلالها منتخبنا إلى أوليمباد لوس أنجلوس. وكانت من أحلى الدورات وهي الأخيرة التي شاركت فيها مع المنتخب وكان أغلب لاعبي المنتخب على وشك الاعتزال.
الانتقال لنادي الاتحاد
في عام 1978 تم انتقالي إلى الإتحاد وواصلت اللعب مع "العميد" وعدت لتمثيل المنتخب في نفس العام حتى سنة 1984م مع المنتخب، وبعدها توقفت عن الكرة نهائياً في العام 1985م.
مثلت المنتخب في ثلاث دورات خليجية: الرابعة (قطر) السادسة (أبو ظبي) السابعة (عمان).
ومنذ انضمامي للمنتخبات الوطنية واصلت تمثيل المنتخب حتى عام 1978، حيث تعرضت للإصابة وتوقفت عن اللعب إلى أن انتقلت للاتحاد ومنه تم اختياري لأعود لتمثيل المنتخب من جديد.
تجربتي مع التدريب
بدأت التدريب عام 1986م مع المحيط لمدة شهرين ثم التحقت بنادي الترجي الذي نتج عن دمج نادي السابق الشاطيء مع البدر في عام 1981.
وقد حققت بطولة الشرقية مع الترجي عام 1986 كمساعد للمدرب المرحوم عبدالرحمن القصاب (شمروخ) والعام 1987م كمدرب. وفي هذا العام 1987 شاركنا في نهائيات الصعود من الدرجة الثانية إلى الأولى (لم تكن الدرجة الثالثة قد استحدثت في ذلك الوقت). أقيمت هذه النهائيات في الخرج وكان الترجي قريباً جداً من الصعود.
وفي العام 1987م عينت مساعداً لمدرب منتخب شباب المملكة 4 سنوات إلى 1991م وكانت تجربة ممتازة واستفدت خبرة تدريبية.
ومن الفرق التي دربتها 1992م الابتسام 1992 الهداية.
1993م نادي الترجي(بطولة الشرقية).
1995م شباب الاتحاد (مدرب).
1996م مضر (بطولة الشرقية).
1997مضر (بطولة الشرقية).
1998م مع الخليج 3 شهور.
1999م الترجي توقفت عن التدريب في العام 2003م ومع إدارة فؤادالدهان عدت للترجي.
2007م وأشرفت عليه في تصفيات الصعود كمدرب و 2008 كمشرف بتصفيات الصعود.
ترجي اليوم والأمس
الفارق بين الترجي في الثمانينات وترجي اليوم هو حماس وإخلاص وتواجد وتحمل اللاعبين كان أفضل في الفترة السابقة أكثر رغم غياب التنظيم الإداري. والفترة الحالية تتميز بكثرة المواهب. كما أنه توفر في هذا الموسم ملعب مزروع خاص بالنادي وذلك بفضل جهد ومتابعة إدارة النادي برئاسة المهندس شفيق آل سيف.
الاتحاد خطير
تميز نادي الاتحاد في السابق بقوة الاداء واهتمام الناس والإدارة كانت بدايات الدوري الممتاز بالمملكة وكان اللاعبون لهم ثقل، كانت هناك ندرة في النجوم واللاعبين الآن النجوم في الاتحاد أكثر والمواهب أكثر و أفضل بمراحل عن السابق بطبيعة التطور،
الإمكانيات أفضل ولكن لاعب اليوم لا يعمر كثيراً في الملاعب كما كان سابقاً.
الاتحاد حالياً قوي رغم الهزات التي تعرض لها في مبارياته الأخيرة.
بقايا ذكريات
من اللاعبين الأجانب الذي زاملتهم في الاتحاد: التونسيان: تميم الحزامي نجيب غميض بوكير الألماني ايرك الألماني وسوبرج السويدى. أفضل المدربين الذين أشرفوا على تدريبي في النادي كرامر الألماني،
وعلى مستوى المنتخب البرازيليان: زجالو ومانيلي.
الأول من اليسار وقوفاً في صفوف المنتخب الأول عام 1398ه .
النجم الدولي السابق عثمان مرزوق في حديثه للزميل مرشد الخالدي
رئيس الترجي شفيق ال سيف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.