قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رئيس المركزي الأميركي يتوقع تراجع التضخم ولكنه أقل يقينا    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن نماذج وتصاميم لمساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    معرض الدواجن.. 20 اتفاقية ب4 مليارات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في الإعادة إفادة..    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أديس أبابا : اختتام أعمال المنتدى السعودي الشرق إفريقي
مسؤولون أفارقة ينوهون بجهود المملكة في دعم الاستثمار الزراعي بالمنطقة
نشر في الرياض يوم 16 - 11 - 2009

نوه رئيس وزراء إثيوبيا ملس زينادي بجهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ودعمه المستمر للاستثمار الزراعي في شرق إفريقيا. وأوضح في كلمته التي ألقاها في الجلسة الختامية للمنتدى السعودي الشرق إفريقي في قاعة الأمم المتحدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا امس أن هذه التظاهرة الاستثمارية تمثل بداية شراكة كبيرة لتحقيق منافع لجميع أطرافها. كما ثمن فخامة الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلي جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - وسياستها الإقليمية والدولية التي تهدف إلى الحفاظ على السلم والأمن وعدم التدخل في شؤون الغير. وبين فخامته في كلمته له خلال الجلسة أن دول شرق إفريقيا وبقية دول السوق المشتركة لجنوب وشرق إفريقيا ( الكوميسا ) تشكل حوالي 400 مليون نسمة ويتطلعون إلى شراكة حقيقية مع المملكة العربية السعودية التي تشكل بالنسبة لهم هدفاً اقتصادياً.
من جانب آخر أشار فخامة الرئيس الصومالي الشيخ شريف الشيخ احمد في كلمته إلى الاهتمام البالغ الذي توليه المملكة لهذا المنتدى ورغبتها الأكيدة في تطوير اقتصاديات المنطقة وتشجيع رأس المال السعودي على الاستثمار فيها والتي من شأنها أن تساهم في تحريك عجلة الاقتصاد. وقال فخامته «إن التغلب على الأزمة الاقتصادية ممكن بواسطة العمل الجماعي والإرادة السياسية والعزيمة الصادقة الهادفة لتعاون تنموي يقود سفينة دول المنطقة إلى بر الأمان». وأعرب الرئيس الصومالي عن اعتقاده بأن عناصر النجاح توفرت للمنتدى السعودي الشرق إفريقي من خلال نجاح تخطيطه وأسلوب إدارته واختيار توقيته مشيراً إلى مميزات أخرى تساعد على نجاح غاياته , منها سهولة المواصلات البحرية والبرية بين دول المنطقة , ووفرة الموارد الطبيعية والمواد الخام والبيئية الملائمة للاستثمار وكفاءة الأيدي العاملة. وأشاد الشيخ شريف بقرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في رفع الحظر على استيراد المواشي واللحوم من الصومال مبينا أن بلاده تملك ثروة حيوانية تقدر ب 55 مليون رأس من الحيوانات الحية. وناشد دول المنطقة والعالم اجمع إلى مساعدة الصومال على مكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية واستئصال جذور هاتين الآفتين. من جهته بين فخامة رئيس وزراء راوندا برنارد ماكوزا أن الملتقى الذي يجمع الحكومات ورجال الأعمال من المملكة العربية السعودية وشرق إفريقيا خطوة كبرى للأمام لانتهاز الفرصة الاستثمارية الكبيرة لتحقيق منافع اقتصادية بين دول متجاورة لا يفصلها سوى البحر الأحمر مشيراً إلى أن راوندا تبذل جهوداً كبيرة لتحسين مناخها الاقتصادي والاستثماري , مما أدى إلى تحسن المؤشرات الاقتصادية الحيوية وخفض معدلات التضخم إلى نسبة الصفر. وقال ماكوزا "إن من شأن الشراكة الجديدة بين المملكة ودول شرق إفريقيا والقرن الإفريقي الوصول إلى أسواق منظمتي كوميسا وجنوب شرق إفريقيا (ساداك) التي يصل مجموع سكانها إلى 600 مليون نسمة. إلى ذلك قال نائب رئيس الوزراء وزير المالية الكيني اوهورو كينياتا "إن المنتدى هو أول خطوة في الشراكة بين المملكة ودول شرق إفريقيا . من جهته قال معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري في كلمته "إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود شدد على أهمية التعاون في التجارة والاستثمار بين المملكة وبلدان القارة الإفريقية ، خصوصاً دول شرق إفريقيا , وذكر أن شرق إفريقيا منطقة مهمة بالنسبة إلى المملكة من الناحية الاقتصادية , ونشعر بأن هذا هو الوقت المناسب للانطلاق , إذ إن المملكة لم تعان تبعات الأزمة الاقتصادية وأن اقتصادها قوي وراسخ كما أن الاستثمار فيها قوي وهي الدولة التي تحتل المرتبة 16 لأفضل بيئة أعمال " مشيراً إلى أن الاستثمار ليس متوفراً في القطاع العام بل في جميع القطاعات .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.