خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    أمير جازان يرعى حفل افتتاح مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية    إصابة حركة القطارات بالشلل في ألمانيا بعد سرقة كابلات كهربائية    تشكيل الهلال المتوقع أمام الفتح    كيسيه يعلق على الخسارة أمام الرياض    جوارديولا: الضغط يدفعنا إلى الأمام في الدوري الإنجليزي    الشاب عبدالله بن يحيى يعقوب يعقد قرآنه وسط محبيه    أعمال نظافة وتجفيف صحن المطاف حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن    وزير الشؤون الإسلامية يعقد اجتماعاً لمناقشة أعمال ومشاريع الوزارة    أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    اتفاق سعودي – قبرصي على الإعفاء المتبادل من التأشيرة    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    حرب نتنياهو .. إلى أين ؟    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الجلدية والتجميل
نشر في الرياض يوم 14 - 11 - 2009


النخالة الوردية
ظهر عندي بثور في جسمي وشخصت على أنها نخالة وردية سؤالي جزاك الله خيرا هل هذا المرض معد وما هي أسبابه وعلاجه؟
- النخالة الوردية عبارة عن مرض جلدي يظهر على شكل طفح جلدي بقعي أحمر مدور أو بيضوي بقطر حوالي 1سم وتغطيه قشور طفيفة ويكون عادة في الجذع ومصحوبا بحكة خفيفة ويشفى ذاتياً خلال 6- 8 أسابيع ويكثر في سن الشباب. وهو مرض غير معد ولا يعرف له أي سبب حتى الآن.
أما بالنسبة للعلاج فأغلب المرضى لا يحتاجون إلى علاج لأن المرض يزول ذاتياً. ويمكن أحياناً اللجوء إلى أشعة الناروباند أو الأشعة فوق البنفسجية لعلاج الحكة إن وجدت. كذلك يمكن إعطاء المصاب مضادات الهستيامين المضادة للحكة. وفي الحالات الشديدة يمكن اعطاء المريض الكورتزون عن طريق الفم بجرعة قليلة ولمدة قصيرة.
الاكزيما والطعام
السلام عليكم هل هناك علاقة بين الطعام وظهور أكزيما الجلد وهل هناك اختبار للكشف عن الاغذية المسببة للاكزيما ؟
مرض الاكزيما عبارة عن التهاب جلدي مزمن ، وتظهر بشكل التهاب واحمرار في الجلد مصحوبة بحكة. والاشخاص الذين يصابون بمرض الاكزيما في معظم الاحيان يكون لهم تاريخ عائلي من الحساسية، مثل حمى القش او الربو. ويزيد الأمر سوءا عند التعرض لبعض أنواع المهيجات والمواد المحسسة في البيئة مثل الجلد الجاف، والتعرض للماء وتغيرات الحرارة. والضغوط النفسية، وبعض الاطعمة.
ولا يمكن الحكم بوضوح عن مدى أهمية المهيجات من العوامل الخارجية والطعام في حدوث الأكزيما . فالحساسية من الطعام تحدث عندما يعتبر جهاز المناعة بشكل خاطئ بعض أنواع البروتينات في الطعام مواد ضارة ويحفز الخلايا على انتاج أجسام مضادة لمحاربة هذا البروتين.
وعند أكل الطعام للمرة الثانية تبدأ الاجسام المضادة في افراز كميات كبيرة من الهستامين لطرد هذا البروتين وهذه المواد تسبب أعراض الحساسية.
هناك بعض الاطعمة التي تجعل الاكزيما أكثر سوءا وهي: حليب البقر، البيض ، المكسرات ، حب الصويا ، القمح ، المأكولات البحرية مثل الاسماك ، الفول السوداني ، الشوكولات ، الصبغات الموجودة في الأطعمة . وقد يكون التأثر من هذه المأكولات سريعا لدى بعض الناس فتظهر عليهم أعراض الحساسية فور تناولهم للطعام وقد تتأخر لدى البعض الاخر منهم . ومن الاعراض: طفح جلدي مع حكة شديدة، تورم في الشفاه والوجه واللسان ، ألم في البطن مع اسهال وغثيان ، وصعوبة في التنفس، وحكة في العين، وكثرة العطس ودوخة.
ولتشخيص حساسية الطعام بعمل اختبار دم ( RAST) لفحص عدد الاجسام المضادة التي يفرزها جهاز المناعة وأنواعها لتحديد أنواع الاطعمة التي تسبب الحساسية والطريقة الامثل والموثوق بها ما اذا كان لديك حساسية من بعض الاطعمة الخاصة بنظامك الغذائي، هي ان تترك الطعام المشكوك فيه لمدة 6 اسابيع على الاقل وبعد ذلك ارجع للطعام نفسه، ولاحظ اذا ظهرت اعراض الحساسية على جلدك واحمرار على الجلد، وحكة، فانه من المؤكد ان هذه الاطعمة هي المسبب للحساسية، ولا بد من الاقلاع عنها. وللمعلومية حتى اذا ثبت أن هناك أطعمة تسبب حساسية في الجلد ، فليس هناك علاج فعال للقضاء على الحساسية ولكن يمكن التخفيف من أعراضها وعليك بمراجعة الطبيب ليصف لك العلاج المناسب.
الرواكتان
هل هناك أي تأثير على الرجل إذا أراد أن يعالج بحبوب الرواكتان لعلاج حب الشباب وشكرا لكم ؟
- دواء الرواكتان يعتبر من الادوية الفعالة لعلاج حب الشباب . وهو لا يؤثر على الحيوان المنوي أو على خصوبة الرجل كما لم يظهر بأنه ينشئ تشوهات ولادية لأبناء تعاطى آباؤهم الرواكتان وليس هناك وجود احتياطات لمنع الحمل يتبعها الرجال.
الكوليسترول والجلد
عندي ارتفاع في الكوليسترول هل هناك تأثير على الجلد ؟ وكيف يعالج ذلك ؟
يؤثر ارتفاع الكوليسترول في الدم على الجلد ، فتظهر بثور وأورام شحمية على الجلد. وكذلك تؤدي زيادة الدهون الى تكون بثور صفراء في الجفن العلوي نتيجة ارتفاع معدلات الدهون في الدم وانخفاض HDL (الكوليسترول الجيد). وبدون علاج تصبح هذه الحالة دائمة على الجلد. وحيث إن ما يقدر بنسبة 50% من المرضى المصابين يعانون من اضطراب الدهون فان الامتناع التام عن تناول الدهون وإجراء اختبارات للكوليسترول والدهون الثلاثية وHDL و.LDL . ولعلاج ذلك ينصح المصاب بتناول الادوية المخفضة للكوليسترول والتحكم بسكر الدم وبالتالي تزول هذه الاورام الشحمية. ولازالة هذه البثور يستخدم ليزر الصنفرة والتقشير الكيميائي أو الكشط.
أوميقا 3
مافائدة حبوب أوميقا 3 للبشرة ؟
تعتبر أوميقا 3 من الاحماض الدهنية وهي مهمة لصحة الانسان ولكن لا تنتج داخل الجسم لذا يجب الحصول عليها من الوجبات الغذائية وتوجد في الاسماك مثل السالمون والتونة وأيضا في زيت بذور الكتان .وتوجد كبسولات تحتوي على أوميقا 3 . والكثير من الدراسات لاحظت ان أوميقا 3 يساهم في الحد من الاصابة بأمراض القلب والشرايين . ويزيد من الحيوية والنشاط . كذلك أظهرت الدراسات ان له فوائد عديدة للجلد ومنها دراسة أجريت على عدة أشخاص يعانون من تحسس شديد من أشعة الشمس حيث أظهرت أن هناك تحسنا كبيرا بعد تناول كبسولات تحتوي على زيت الحوت. كذلك أظهرت دراسات نتائج جيدة مع المصابين بالصدفية وحب الشباب وكذلك يساعد في ترطيب البشرة . أما نقص أوميقا 3 يؤدي الى تعب وضعف في الجسم ، ضعف في الذاكرة ، جفاف في الجلد ، تغيرات في المزاج أواكتئاب . ومشاكل في القلب والدورة الدموية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.