وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منع دخول الأماكن الترفيهية يدفع ب 144 شابا للقيام بأعمال تخريبية بكورنيش الخبر
حطموا واجهات عدد من المحلات التجارية وقاموا بعمليات سلب بالإكراه

أوضح مدير دار الملاحظة بالدمام عبدالرحمن المقبل ل " الرياض " أن التحقيقات الأولية مع مجموعة الشبان الذين أثاروا شغباً في كورنيش الخبر والذي تم تحويلهم إلى دار الملاحظة وهم 14 شاباً، أن دوافعهم للأعمال التخريبية تكونت بعد أن ذهبوا إلى كثير من الأماكن التي رفضت دخولهم أو استقبالهم مما حدا بهم إلى التجمع والتجمهر ومن ثم القيام بالأعمال التخريبية وتكسير واجهات المحلات التجارية وسلب ما بداخلها من نقود بالإكراه، موضحا أن الفراغ الذي أحيط بهولاء الشباب أثار شرارة نتج عنها سلوك عدواني أثر على الممتلكات العامة والخاصة.
وأرجع المقبل سبب تلك الأحداث إلى عدة عوامل ولدت هذا السلوك الذي يرفضه العاقل منها:الفراغ اليومي والتربية وقلة الوعي وعدم وجود أماكن نموذجية لتفريغ طاقات الشباب ، مشيرا في الوقت نفسه ان هذه العوامل لا تبرر الممارسات التي قاموا بها.
وعلى صعيد آخر لازالت التحقيقات جارية من قبل شرطة المنطقة الشرقية للكشف عن دوافع أحداث الشغب التي فجرها مجموعة من الشبان " الملثمين " أثناء احتفال الأهالي بمدينة الخبر بمناسبة عيد الفطر المبارك واليوم الوطني وأدت إلى الاعتداء على الزوار وتكسير واجهات المحلات التجارية وسلب حصيلة اليوم ذاته بالإكراه ، قبل أن تسيطر الدوريات الأمنية بشرطة الخبر وفي وقت قياسي على الأحداث بالواجهة البحرية بكورنيش الخبر .
وحطم المشاغبون واجهات عدد من المحلات التجارية كالمطاعم ومحلات التموين وقاموا بعمليات سلب لغالبية هذه المحلات قبل أن تتمكن القوات الأمنية من السيطرة على الوضع والقبض على البعض منهم حسب ما صرح به الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية العميد يوسف بن احمد القحطاني ل " الرياض" مؤكدا بأن التحقيقات لا تزال جارية معهم وجار إحضار بقية المتهمين .
وبين العميد القحطاني أن لجنة شكلت لحصر المبالغ المسلوبة من المحلات والخسائر المادية ،موضحا أن أصحاب المحلات أدلوا بأرقام مالية حسب ادعائهم ولم تحص بعد حجم الخسائر، مشيرا إلى أن مجموعة الشبان هم من قاطني المنطقة الشرقية والزوار من خارج المنطقة.
ووصل عدد المقبوض عليهم من المتسببين في أحداث الشغب بكورنيش الخبر إلى 130 موقوفاً بالخبر و 14 حدثاً تم تحويلهم إلى دار الملاحظة بالدمام ، في حين تواصل الجهات الأمنية تحقيقاتها للبحث عن البقية .
وحمل عدد من أصحاب المحلات التجارية التي تم العبث بها بالخبر فجر أمس الأول ما حدث على غياب الرقابة الأسرية على الأبناء، فيما قدروا خسائرهم بحوالي النصف مليون ريال ، ورفع أصحاب هذه المحلات شكوى مطالبين بتعويضات مالية عما لحق بمحلاتهم .
وقال المحامي والمستشار القانوني ابراهيم البحري ان مثل هذه الأحداث تعتبر جريمة وتعدي على الغير سواء كانت بالممتلكات أو الأرواح ، مؤكدا ان الأحكام التي ستطال المخربين تتراوح من السجن ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات وتكون مدة السجن على حسب كل قضية حيث هناك أكثر من جرم وقع في أحداث الخبر، مطالبا بعدم إطلاق سراحهم والاكتفاء بالتعهد كأحداث سابقة في مباريات لكرة القدم .
الاعتداء على الممتلكات العامة
وعلى الصعيد ذاته قال الدكتور صالح اليوسف رئيس محكمة الخبر ان هذه المناسبة مناسبة مهمة لنا نحن السعوديين ويجب ان تكون مناسبة فرح ومثل هذا التصرف يفسد هذه المناسبة ويحولها الى مناسبة عبث وسوء تصرف، مشيرا الى أن هناك درجات للعابثين فمنهم مشارك ومنهم محرض ولابد أن يعرضوا على القضاء لينالوا جزاءهم وطالب بوضع دورات تأهيلية في المواطنة والحقوق الخاصة والعامة لأن هذه الاحداث قد تتكرر في مناسبات اخرى.
يذكر أنه في رد سريع حول أحداث كورنيش الخبر بدأت حملة تطوعية لشباب الخبر لإصلاح التلفيات العامة بعد التنسيق مع الجهات المختصة ذات العلاقة للمساعدة في عمليات الإصلاح والترميم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.