الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتهامات لأميركيين وأجانب بالإرهاب في أنحاء الولايات المتحدة
نشر في الرياض يوم 26 - 09 - 2009

أعلن القضاء الاميركي الخميس توجيه تهمة التآمر للتسبب "بدمار شامل على الارض الاميركية" بينما افرج عن امام بكفالة في هذه القضية التي تبقي الكثير من التساؤلات عالقة.
وقالت وزارة العدل الاميركية بعدما تلت محضر الاتهام الذي اعدته هيئة للمحلفين في بيان ان نجيب الله زازي (24 عاما) "تآمر عمداً مع اشخاص آخرين لاستخدام سلاح او اسلحة دمار شامل، وخصوصا قنابل وعبوات ناسفة".
وزازي الذي يعمل سائق حافلة في مطار دنفر (كولورادو) متهم بتلقي تعليمات من بيشاور في باكستان لصنع متفجرات وبالتوجه الى نيويورك لتنفيذ مخططاته. وقد يحكم عليه بالسجن مدى الحياة اذا ادين.
وفي الوقت نفسه في نيويورك، افرج قاض في بروكلين عن امام افغاني متهم بالكذب على المحققين، بكفالة قدرها 1,5 مليون دولار.
وقال القاضي مخاطبا الامام احمد ويس افضلي (37 عاما) الذي تم رهن منزل والديه للافراج عنه "اذا لم تعد الى المحكمة فان والديك سيخسران المنزل".
ويدل تطور هذه القضية على مدى الجدية التي تنظر فيها السلطات الاميركية الى هذه المؤامرة. لكن وضع افضلي (37 عاما)، يشير الى بعض التعقيد فيها.ويبدو انه كذب على مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) بشأن محادثة مع زازي ويمكن ان يحكم عليه بالسجن ثمانية اعوام. وافضلي الملتحي والقصير القامة متهم بابلاغ زازي بأن الاف بي آي يجري تحقيقا حوله، مما عرقل التحقيق.
لكن محامي الدفاع رونالد كوبي عرض القضية بشكل آخر. وقال ان افضلي كان يتعاون مع وحدة مكافحة الارهاب ويتصل بزازي بطلب من المحققين. وهذا الالتباس يثير تساؤلات كثيرة.
كما أعلنت السلطات الأمريكية القبض على شخصين في إطار قضيتين قام خلالهما عملاء اتحاديون سريون بتوفير قنابل مزيفة لأشخاص يحتمل أنهم "إرهابيون" واستخدموها في محاولة تفجير أهداف في ولايتي إلينوى وتكساس.
وفي سبرينجفيلد عاصمة ولاية إلينوي، وجهت اتهامات الخميس إلى ميشيل فينتون (29 عاما) وهو سجين سابق اعتنق الإسلام أثناء وجوده في السجن بمحاولة تفجير مبنى محكمة فيدرالية قريبة من مقر حكومة الولاية.وظل فينتون يخضع لمراقبة فيدرالية طوال عامين حتى اعتقاله الأربعاء بعد لحظات من تفخيخ سيارة ومحاولة تفجيرها باستخدام قنابل غير حقيقية وفرها له عميل سري من مكتب التحقيقات الفيدرالي ادعى أنه عنصر في تنظيم القاعدة.
وفي دالاس، اعتقل حسام ماهر حسين صمدي (19 عاما) أردني الجنسية أول أمس حيث يعتقد أنه أوقف سيارة مفخخة مزعومة أمام "فاونتين بليس" وهو مبنى مكون من 60 طابقا في عاصمة تكساس.
ويواجه صمدي تهمة محاولة استخدام أسلحة دمار شامل.
وكان صمدي الذي يعيش في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني قد لفت انتباه العملاء الاتحاديين الأمريكيين إليه بسبب اتجاهاته المتشددة في غرف الدردشة الاجتماعية على الانترنت.
كما اعلنت وزارة العدل الاميركية في بيان ان اميركيا يقيم في بروكلين (نيويورك) اتهم الخميس رسميا "بالتآمر لارتكاب عملية اغتيال في الخارج وتقديم دعم مادي لارهابيين".
واعلن المدعي بنتون كاميل وضابط في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) وقائد شرطة نيويورك ريموند كيلي الاتهامات الموجهة الى بيتيم كازيو الموقوف حالياً.
وتفيد الوثائق التي نشرتها الوزارة ان كازيو كان ينوي التوجه الى باكستان من اجل اجراء تدريب عسكري.
ويبدو انه استقل طائرة من مطار كينيدي في نيويورك في التاسع من فبراير متوجها الى مصر، ومنها توجه الى افغانستان والعراق ثم البلقان.كما اتهمت محكمة في كارولاينا الشمالية (جنوب شرق الولايات المتحدة) ثلاثة اميركيين موقوفين منذ يوليو لتدبيرهم اعتداءات على الارض الاميركية، الخميس بالتآمر على قاعدة للجيش في فيرجينيا.
وقالت نيابة رالي ان احد المشبوهين دانيال باتريك بويد قام بزيارة استطلاع لقاعدة مشاة البحرية الاميركية (المارينز) في كوانتيكو في فيرجينيا وحصل على مخططات للمنشأة لمهاجمتها.
ويوضح محضر الاتهام الذي نشر الخميس ان بويد حصل على سلاح يسمح باختراق المنشآت المصفحة وكان ينوي استخدامه "لمهاجمة اميركيين". ووجه الاتهام ايضا الى ابنه زكريا ورجل ثالث يدعى حسين شريفي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.