"إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    التأثير العميق للسينما: تنوير العقول وتشكيل المجتمعات    ورشة عمل لبحث أخلاقيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مع عدة جهات حكومية    افترقوا بحب معشر العشاق    إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    أوديجارد يطالب لاعبي أرسنال بالتحلي بالواقعية    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    ترحيل 15566 مخالفا للأنظمة    إطلاق استطلاعات الرأي لجودة التعليم الجامعي    التطوع في منطقة الحدود الشمالية    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    طالبتان من تعليم الطائف تحصدان الميدالية الذهبية والفضية على مستوى العالم    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    الرئاسة العامة تشارك في ورشة عمل "الأثر المناخي في حج عام ١٤٤٥ه"    نعمة خفية    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    انجاز 40% من مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر    قائد فذٌ و وطن عظيم    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    تقارير..غاياردو على رادار برشلونة لخلافة تشافي    المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة    المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو" حتى 2026م    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصاص الأثر (المرّي).. من خوارق العادات أم خبرة التعايش مع الصحراء؟ (3-3)
من قلب الصحراء
نشر في الرياض يوم 30 - 06 - 2009

في الجزأين السابقين من هذا المقال تناولت بيتين من الشعر الشعبي، ومنهما تركّز الحديث عن قصاص الأثر، أو ما يعرف ب(المرّي) وفقا للاصطلاح الشعبي، وأوردت بعض القصص الغريبة والطريفة التي كان ميدانها الصحراء مما يدل على أن معرفة الأثر والقدرة على تتبعه وتشخيص صاحبه مهارة مكتسبة برع فيها كثير من أبناء الصحراء في الجزيرة العربية خلال العصور المتأخرة وبخاصة أولئك الذين يسكنون في السهول والكثبان الرملية.
ولكن ليس صحيحا كما يظن البعض أن قص الأثر ابتداع من قبائل بعينها وليس صحيحا أنه نشأ في حقب سادت فيها المعيشة القاسية والمناخات السياسية المضطربة التي شهدتها الجزيرة العربية خلال العصور التي سبقت توحيد المملكة، فقد عرف عند العرب منذ الجاهلية ما يعرف ب(القائف). وفي لسان العرب جاء أن (القائف: الذي يعرف الآثار، والجمع القافة. يقال: قُفْت أثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أثَره، وقيل إن القائف هو الذي يتتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبه الرجل بأخيه وأبيه). وتعتبر القيافة فرعا من الفراسة، وقد عدّ الباحثون كتاب السياسة في علم الفراسة لأبي عبد الله شمس الدين الانصاري المتوفى في النصف الأول من القرن الثامن الهجري أشهر المصادر في التراث العربي التي أصّلت لما وصف بعلم الفراسة، وتعني كلمة الفراسة النظر والتثبت والتأمل في الشيء والتبصر به، وإذا قيل تفرس فلان في الشيء أي توسمه، أما من نظر إلى الفراسة كعلم فقد عرّفه بأنه الاستدلال على أخلاق الناس الباطنة من النظر إلى أقوالهم وحركاتهم وأحوالهم الظاهرة مثل لون البشرة وهيئات الأجسام وأشكال الأعضاء. والفراسة أنواع فهناك ما يتعلق بمعرفة أحوال الإنسان أو الحيوان أو النبات وغير ذلك، وهكذا يتفرع عن الفراسة ما يسمى بالقيافة إضافة إلى العيافة والريافة. فأما القيافة فهي إما قيافة البشر أو قيافة الأثر، فالأولى هي الاستدلال على معرفة أحوال الإنسان، أما الثانية فهي تتبع آثار الأقدام والحوافر في الطريق، وقريب من القيافة ما يسمى قديما عند العرب بالعيافة، لكن العيافة ارتبطت عندهم بالتكهن والتطير وخرافات أخرى، وهناك أيضا ما يسمى الريافة التي تختص بما يقال إنها قدرة الإنسان على الاستدلال على مصدر الماء تحت الأرض، دون أدوات مساعدة عدا مهاراته الشخصية وحدسه.
وبالنظر إلى الوقائع والواقع فإن القيافة أو قص الأثر أكثر ما تكتسب أهميتها من كونها (مهارة) تعين على كشف غموض الجرائم والسرقات والاستدلال على مرتكبيها. ولهذا تنظر الجهات الأمنية لهذا الجانب بعين الاعتبار. وبين يدي تقرير منشور في الصحف المحلية يفيد أن كلية التدريب بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية قد نفذت دورة تدريبية استفاد منها ميدانيون يعملون في بعض الأجهزة الأمنية، والدورة تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات التعرف على آثار الأقدام وتعريفهم بالأسس العلمية اللازمة لذلك وتنمية قدراتهم على تتبع الأثر ومتابعته، وأهم العلامات والسمات المميزة لكل فرد وطريقة واتجاه سيره وتأثير المكان والظروف البيئية المحتملة على الأثر وأهمية التصوير الفوتوغرافي في التوثيق والمقارنة بين آثار الأقدام إضافة إلى تزويدهم بأسس وتقنيات أظهار الأثر من خلال الإلمام بالمناطق الرئيسة بالقدم ومكوناتها العظمية.
بقي أن أقول إن الناس كانوا يبالغون في تفسير مهارة قصاص الأثر ويتوجسون منهم اعتقادا أن لهم علاقة بالجن، ولهذا فقد تسمع حكايات فيها من الأساطير والخرافات الشيء الكثير، ويعزز ذلك أن بعض قصاصي الأثر كانوا يتصنعون سلوكيات معينة وينسجون قصصا خيالية عن قدراتهم (الخارقة) ويروونها للناس رغبة في إضفاء هالة من التقدير أو قل التخويف كي يخشاهم الناس فتحقق مطالبهم. ولأنني بدأت في أول أجزاء هذا المقال بالشعر الشعبي أختم به، فقد قال الشاعر عبد الله بن زويبن الحربي:
بعض الرجال بماقفه مشعوف طيب
عند اللزوم يطش عمره بالبحر
اليا دعيته للمواقف يستجيب
يجيك ويجيب الجواهر والدرر
وبعض الرجال يجيبه الحق المصيب
يقضي اللزوم ولا يوطيها الوعر
وبعض الرجال يهيّب اللي ما يهيب
بس يتلوى مثل قصاص الاثر
أثر ذهيب مختلط له مع ذهيب
في وادي مليان رتاج وشجر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.