السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تستعرض ماتميز به العام 2008 من تقنيات حديثة 1-2
نشر في الرياض يوم 14 - 01 - 2009

كما هي عادتنا في نهاية كل عام ميلادي وبدء عام جديد مليء بالتقنية الحديثة تقدم «الرياض» بين يديكم تقرير نهاية العام بما احتواه (2008م) من تقنيات جديدة. ولن ينتهي إنتاج واختراع التقنيات الحديثة مع انتهاء عام ميلادي. ولكن التقنية في استمرار وإنتاج لكل ما هو جديد لراحة الإنسان. فالتقنية باتت تغني الإنسان عن القيام بأعمال مرهقه بيسر وسهولة. وسوف نستعرض معكم هذا التقرير آملين أن يحوز على رضاك عزيزي القارئ.
PSP جديد من سوني
أطلقت سوني من خلال معرض سيبت الدولي في هانوفر جهاز PSP الإختصار لإسم مشغل الألعاب الرقمية المحمول Play Station Portable ولكن اطلقت سوني على هذا الجهاز الجديد PSP Nude . ويختلف هذا الجهاز الجديد من سوني عن سابقه كونة جهاز يعمل على التلفاز. بمعنى أن سوني قامت بتعديل جهاز PSP القديم وذلك كي يتمكن مستخدم الجهاز ايصال الجهاز الجديد بتلفزيون او بروجكتور او اي جهاز عرض اخر لكي يتمتع بصورة اكبر عند اللعب. أيضا قامت سوني بتغيير لون هذا الجهاز وتخصيصه حيث أصبح بنفس لون الكراميل. الجهاز الجديد سوف ينزل في الأسواق اليابانية الشهر القادم.
قرص صلب جديد
من ويسترن ديجتل
أطلقت ويسترن ديجتال خلال معرض سيبت الدولي والتي تملك 20% من سوق الأقراص الصلبة في العالم قرصاً صلباً جديداً أطلقت عليه اسم MyPassport وهو من فئة الأقراص الصلبة الصغيرة 2.5 بوصة. الفرق بينها وبين بقية الأقراص الصلبة هو تمكن ويسترن ديجتال من أن تصل إلى مساحة 320 جيجابايت على هذا القرص الصلب الخارجي الصغير وهذا مالم تستطع مثيلاتها تحقيقه مثل شركة سيجت العالمية. القرص الصلب الجديد ذو الحجم الرائع قد تم تصميمه على شكل جواز سفر وذلك حسب اسمه. وأيضا سيكون متوفرا في عدة ألوان. وهو من الأقراص الصلبة الخارجية ومن المتوقع أن يحقق نجاحا ملحوظا وذلك بفضل تملكة للسوق بمثل هذه السعة الضخمة.ومن المتوقع أن يكون هناك نسخة جديدة من الأقراص الصلبة الخارجية الكبيرة 3.5 بوصات ولكن بسرعة دوران تصل الى 10 الاف دورة في الدقيقة وذلك عبر سلسلة MyBook للأقراص الصلبة الخارجية.
سوني أريكسون تطرح هاتفاً جديداً T303
عرض سوني خلال جناحها على زوار المعرض الدولي للتقنية سيبت أحد احدث أجهزة الهاتف المحمولة T303 والمنزلق. وهو عبارة عن هاتف محمول يحتوي على لوحة مفاتيح منزلقة من ما يوفر شكل وجاذبية للجهاز. ويعمل الجهاز على شاشة عرض قطرها 1.8 بوصة كما يوجد كاميرا رقمية مدمجة بدقة 1.3 ميجابكسل. وايضا امكانية التقريب البصري لدرجة 4 اكس. يحتوي الجهاز على مشغل محطات اذاعية على الموجة FM . كما يحتوي على معظم ما يحتوي اجهزة الهاتف من بلوتوث وسماعات خارجية كما يدعم تقنية الجافا للأجهزة المحمولة. كما يحتوي الجهاز على منفذ USB.
جوال جديد من جارمن
جارمن أحد أشهر الشركات المنتجة لأجهزة الملاحة وتحديد المواقع GPS قامت مؤخرا بإنتاج جهاز جديد عبارة عن هاتف جوال مع إمكانية تحديد الموقع عن طريقة خدمة ال GPS . وهذه أول مبادرة من الشركة لإنتاج هذا النوع من الأجهزة. ويعتبر الهاتف المحمول خطوة جديده تخطوها الشركة للحاق بهذا الركب المتطور. حيث أصبحت معظم الشركات المصنعة للهواتف المحمولة تدمج خدمة ال GPS في أجهزتها. ويعمل هذا الهاتف الجديد من جارمن على شاشة بقطر 3.5 بوصة من ما يمنح وضوحاً عالياً مقارنة بالأجهزة الأخرى كما أنها قابلة للمس من ما يعطي تحكما بالجهاز. كما يدعم الجهاز تقنية الإتصال السريع HSDPA وهي التي تسمح لك بالإتصال بالإنترنت على سرعات عالية وذلك عن طريق الاتصال عبر أبراج الجيل الثالث. كما يحتوي الجهاز على خرائط محملة مسبقا على الجهاز. ويدعم الجهاز أيضا خدمة خرائط قوقل التي تحتوي على ملايين المواقع العالمية. كما يحتوي الجهاز على كاميرا من نوع NavPix وأيضا بقية المواصفات الفنية الأخرى لأي جهاز جوال.
سوني إريكسون
بشاشة قابلة للمس
طرحت شركة سوني اريكسون خلال هذا الشهر فبراير 2008 أحد أحدث أجهزتها وهو الجهاز W960c . وهذا الجهاز الذي لا يزن سوى 119 جرام بالبطارية من أخف الأجهزة على الإطلاق. كما يحتوي على شكل أنيق وجذاب جدا. يقوم هذا الجوال بعرض محتوياته على شاشة عرض بقطر يبلغ 2.6 بوصة من نوع TFT. كما يدعم الجوال معظم شبكات الجوال العالمية GSM,900 GSM,1800 GSM,1900 UMTS2100 . كما يدعم جميع وسائل نقل البيانات عبر شبكات الجيل الثالث والثاني CSD, HSCSD, GPRS, UMTS . ولعل أبرز ما يميز هذا الجهاز أن شاشة الجهاز قابلة للمس وهذا يمنح الجهاز تميزا إضافيا في الإستخدام. كما يحتوي الجهاز على تقنية البلوتوث للتواصل مع الأجهزة الأخرى. كما يتوفر هناك كاميرا ذات دقة عالية تبلغ 3.1 ميغا بكسل. مع إمكانية التقريب البصري لدرجة 1X . كما يستخدم هذا الجهاز المنفذ USB للتواصل مع الحاسب. ويحتوي أيضا على مشغل ملفات صوتية ومستقبل إشارات الراديو FM.
سجادة متطورة لتحديد القبلة
يبدو أن سجادة الصلاة لم تخلو من التقنية أيضا فقد قام أحد الأشخاص المسلمين واسمه سونر وزنتش وهو تركي الجنسية والذين يقطنون في بريطانيا. وهو مصمم بتصميم هذه السجادة والتي تحتوي على بوصلة رقمية مربوطة بإنارة في السجادة وفكرتها تكمن في أنك ان قمت بإدارتها الى إتجاة الكعبة تبدأ هذه الأنوار الفاتنة بالإنارة كلما كان الاتجاه صحيحا. حتى تصل إلى شدة اضائتها من مايعني انك تتجه نحو الكعبة مباشرة. ولكن يبدو أن تلك الإنارة والتي تضئ على شكل المسجد الحرام قد تلهيك عن الخشوع في صلاتك.
كاميرا عالية
الوضوع من توشيبا
يبدو أن توشيبا قررت أن تلحق بركب الكاميرات الرقمية وذلك بطرحها سلسلة جديدة من كاميرات الفيديو الرقمية والمدعمة بتقنية الوضوح العالية High Defenetion . هذه التقنية والتي يرمز لها بالأحرف HD تقوم بإلتقاط صور عالية الدقة والمقصود صور ذات دقه عاليه تصل الى 1080p . وقد اطلقت توشيبا سلسلتان جديدتان وهي كاميرات سلسلة A و سلسلة K كلاهما يدعمان تقنية الوضوح العالية HD كما بإمكانهما منع الإهتزازات عن إلتقاط الصور, كما يحتويان على شاشة عرض بقطر 3 بوصات. كما تعملان جميعا على بطاقات SD و SHC التي تصل قدرتها التخزينية الى 8 جيجابايت. اما بخصوص النوع A فهي تزن تقريبا 495 جراما وتستخدم تقنية MPEG-4 وذلك لإلتقاط صور عالية الجودة. وتحتوي على تقريب بصري بمقدار 10 إكس. وتقريب رقمي يصل الى 80 إكس مع حساس COMS وذلك لتنقية وضوح الصورة بعد التقريب الرقمي. ويوجد موديلان من هذه السلسلة وهي A40F جيجاشوت (جيجاشوت هو الإسم الذي اختارتة توشيبا لهذه السلسلة) وتعمل هذه الكاميرا على قرص صلب بمساحة 40 جيجا. و الموديل A100F والذي يعمل على تخزين لقطاتك على قرص صلب بمساحه 100 جيجابايت. اما السلسلة K فهي تأتي في موديلين ايضا. الموديل K80H والذي يعمل على قرص صلب بمساحه 80 جيجا والموديل K40H والذي يعمل على قرص صلب بمساحه 40 جيجا. والتي توفر قدرا جيدا من التصوير الرقمي بدقة 1280×720 بكسل. جميع الكاميرات تحتوي على تقنية للحفاظ على القرص الصلب الموجود وذلك لكي يتوقف عن الكتابة والحركة في حال السقوط المفاجئ.
LCDTV جديد من هيوماكس
هيومكس قررت أن تنضم الى ركب صناع أجهزة التلفزيون وذلك بطرحها سلسلة جديدة من أجهزة التلفزة LCD TV وذلك بقطر يصل إلى 19 بوصة. وبطلاء مميز أبيض اللون لامع وذلك لإضفاء لمسة أناقة على ديكور المنزل بهذا اللون المميز. ويحتوي الجهاز على منفذ HDMI هذا المنفذ الذي يستخدم لربط الأجهزة الرقمية التي تدعم تقنية العرض عالي الوضوح HD . اما الموديل LGB19-DZT فهو شبية بالموديل السابقة بالإضافة إلى بعد الخصائص الرقمية في الصوت المخرج. فهي تدعم تقنية الصوت المحيطي و تقنية HiFi الخاصة بالصوت. كما يحتوي هذا الموديل من أجهزة التلفزة على ساعة تنبيهية مدمجة وذلك لمساعدتك على النهوض باكرا.
قوقل تستعد لتوجية ضربة مؤلمة لمايكروسوفت
يبدو أن سيطرة مايكروسوفت لسوق الأجهزة الكفية شارف على الإنتهاء وذلك بعد إعلان قوقل عن نظام تشغيل للهواتف الكفية مفتوح المصدر ويطلق عليه اسم اندرويد اواخر العام الماضي. ومن المتوقع ان تقوم قوقل بطرح النظام فعليا على عدد من الأجهزة المحمولة والتي من المتوقع ان يكون HTC Dream أحد تلك الأجهزة. وتعكف حاليا شركة HTC التايوانية على انتاج جهاز HTC Dream والتجهيز لطرحة في الأسواق العالمية في اواخر العام الحالي. ومن المتوقع ان يكون النظام التشغيلي على هذا الجهاز الجديد من اتش تي سي هو نظام التشغيل الخاص بقوقل اندرويد مفتوح المصدر. كما من المتوقع ان يحتوي الجهاز على مميزات فريدة من نوعها لا يقدمها اي جهاز اخر وذلك مثل دعمة لتقنية الشبكة اللاسلكية بعيدة المدى WiMAX والتي لم تكن مدمجة في اي جهاز حاسب محمول بعد وهي شبكة لاسلكية يصل مداها الى 50 كيلو متر. ايضا دعم شبكة TD-WCDMA . كما يدعم الجهاز تقنية الجيل الثالث كاملا. ولم تصرح بعد الشركة رسميا عن دعم اجهزتها لنظام التشغيل الجديد من قوقل بعد. ومن المتوقع ان تستولي شركه AT&T كعادتها على جهاز قوقل كما فعلت مع جهاز اي فون. ومن المتوقع ان يكون سعر الجهاز تقريبا 200 دولار امريكي مع عقد لمده سنتين مع نفس الشركة.
جوبون سماعة تعزل الإزعاج نهائيا
اطلقت شركة جوبون Jawbone اخر صيحات الأناقة في عالم سماعات البلوتوث عندما قامت بتقديم سماعات ذات تقنية عالية جدا. وهي تقنية VAS وهي اختصارا لكلمة Voice Activity Sensor . وهذه التقنية هي عبارة عن حساسات صغيرة زعاجات مختلفة. فعلى سبيل المثال عندما يتكلم الإنسان وهو في منطقه مزعجة مثل موقع انشاءات فلا يحتاج الى رفع صوتة في التحدث فالطرف الاخر سوف يحصل على صوت نقي خال من الإزعاجات المختلفة وذلك بفضل مثل هذه التقنية الرائعة والمميزة. فلا توجد أي سماعة بلوتوث تعمل وفق نفس الفكرة. وليس هذا فحسب فقد اطلقت الشركة العديد من التصاميم المختلفة المريحة للأذن وذات التصميم المناسب للملابس والاناقة بالنسبة للسيدات مما يضيف هذا المنتج كأحد الحلي المستخدمة في تزين المرأة. ولعل العيب الوحيد الذي يعيب هذه السماعة هو كونها مرتفعة الثمن حيث يتجاوز سعرها المائة دولار.
لوجيتك تلبي رغبات عشاق الأيبود
اما لمقتني أجهزة الأيفون أو أجهزة الأي بود فقد قامت شركة لوجيتك العالمية بطرح أحد أحدث سماعات البلوتوث والمتخصصة لمنتجات شركة أبل حيث تستطيع استخدامها على الاي فون او ربطها بمحول صوت وذلك بالنسبة لأجهزة الأي بود كون أن أجهزة الأي بود لا تحتوي على بلوتوث. وهي عباره عن سماعات رأس وتقوم بإصدار الصوت عن طريق تقنية البلوتوث 2 وبنقاء صوت ستيريو. كما أن الجهاز الذي يقوم ببث الصوت عبر تقنية البلوتوث لا يستهلك شيئا من بطارية الأيبود فهو يعمل عن طريق بطارية قابلة للشحن خاصة به. كما ان سعر هذه السماعة معقول جدا مقارنة بمثيلاتها في الأسواق.
هيتاشي BD9H
قامت شركة هيتاشي مؤخرا بطرح كاميرا فيديو رقمية جديدة مميزه. حيث أن مواصفاتها تفوق الكثير من مواصفات الكاميرات الرقمية الحالية بمراحل. وتتميز هذه الكاميرا بقدرتها على تسجيل لقطات ومقاطع الفيديو على القرص الليزري الجديد القرص الأزرق او ما يسمى ب Blue Disk بحجم 8 سم .كما تستطيع الكاميرا التسجيل أيضا على أقراص الدي في دي العادية. وليس هذا فحسب بل تحتوي أيضا على قرص صلب داخلي يتسح لما مساحتة 30 جيجا من الفيديو عالي النقاء بفضل تقنية ال HD . كما تقوم هذه الكاميرا بالتخزين على شريحة ذاكرة من نوع SD/SDHC وتحتوي الكاميرا على عدسة إلتقاط عريضة بدقة تصل الى 7 ميجابكسل. الأمر الذي يسمح بإلتقاط صور غايه في الروعة والجمال, وقد قررت هيتاشي اطلاق اسم BF9H كأسم لهذه الكاميرا.
سامسونج i8510
طرحت شركة سامسونج في القارة الأوربية مؤخرا أحد أحدث أجهزتها المحمولة متعددة الإستخدامات فكون هذا الجهاز يحتوي على تقنية الإتصال عبر الجيل الثالث وتقنية الإتصال بالإنترنت السريعة فهو أيضا يحتوي على شبكة اتصال لا سلكية WiFi وأيضا يحتوي هذا الجهاز على تقنية البلوتوث الرقمية. كما يحتوي الجهاز على محدد مواقع او نظام ملاحة GPS مدمج. ولكن الرائع في هذا الجهاز هو احتوائة على كاميرا رقمية لا نظير لها فعندما ترى هذا الجهاز للوهلة الأولى تبداء بالتفكير هل هو جوال مدمج به كاميرا ام كاميرا مدمج به جوال. وفي الحقيقه انه يحتوي على الاثنين معا فالكاميرا المدمجة بدقة تصل الى 8 ميجا بكسل كما انها متعددة الاستخدامات فبإمكانها ان تلتقط صور سريعة جدا وذلك بفضل سرعة الإلتقاط التي تصل الى 120 لقطة بالثانية عند استخدام الفيديو. كما تحتوي على فلاش من نوع xenon . وتحتوي على مانع اهتزاز ليس هذا فحسب بل يحتوي الجهاز على ذاكرة داخلية تصل الى 16 جيجابايت من المساحة التخزينية لتخزين ما تقوم بالتقاطه او تصويرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.