مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التنظير بالكبسولة: نافذة القناة الهضمية الجديدة
نشر في الرياض يوم 18 - 12 - 2008

قطع تنظير المعدة والقولون أشواطا واسعة وبات في متناول الرؤية المباشرة بواسطة المناظير المتطورة. وقد كان من الصعوبة بمكان الوصول لدراسة الأمعاء الدقيقة بنفس المناظير وذلك بسبب طولها الذي يبلغ حوالي الستة أمتار لذلك أطلق عليها "الصندوق الأسود" للقناة الهضمية.
الآن وبواسطة الكبسولة التنظيرية مع الكاميرا ذات الحساسية الفائقة بات بالإمكان تسجيل شريط لكامل بطانة الأمعاء الدقيقة حتى نهايتها وأيضاً للمريء والمعدة والقولون باستخدام الكبسولات الحديثة ذات الكاميرتين. وطول الكبسولة حوالي 26مم وعرضها 11مم ووزنها حوالي 4جرامات، وتقوم بأخذ حولي 50ألف صورة في 8ساعات بمعدل صورتين بالثانية.
تستخدم الكبسولة لتشخيص حالات نزيف الجهاز الهضمي المجهولة السبب، وكذلك فقر الدم المزمن مجهول السبب، وبعض حالات الآلام البطنية غير المفسرة والتي لم يمكن تفسيرها بواسطة كافة الطرق التشخيصية الأخرى، بالإضافة إلى حالات الإسهال المزمن مع الإشتباه بسوء امتصاص أو داء كرون والذي فشل التنظير الهضمي العلوي والسفلي بإظهار سببه.
ولا يجب استخدام هذه الكبسولة عند اشتباه التضيقات على مسير الأمعاء الدقيقة أو في المرضى الذين تم تركيب ناظم القلب الخطي لهم رغم عدم وجود دراسات تؤكد تداخل الكبسولة بعمل الناظم. والجدير بالذكر أنه لا يتعارض استخدام الكبسولة مع أي من الأمراض المزمنة مثل القلب أو الرئة أو غيرها، الحمل، الشبكات القلبية، ولا الصفائح الجراحية المعدنية.
لا يوجد واقعياً أية آثار جانبية تذكر للكبسولة ماعدا انحباسها وعدم طرحها من الجسم خلال 14يوماً. فبالرغم من أن نسبة انحباسها تبلغ صفر% في الأمعاء الطبيعية، ولكنها تبلغ 4% في حالات الاشتباه بالتضيقات وداء كرون.
وطريقة التحضير لإجراء الفحص باستخدام الكبسولة تشبه التحضير لمناظير القولون، ويمكن للمريض خلال نصف ساعة أن يذهب لعمله أو منزله لمدة 8ساعات تتم خلالها عملية التصوير آلياً، يعود بعدها لتسليم جهاز التسجيل وحيث تكون بطارية الكبسولة قد انتهت فعاليتها. ويمكن البدء بالشراب بعد ساعتين، وبالطعام الخفيف بعد 4ساعات. هذا وتخرج الكبسولة تلقائيا مع البراز خلال 1- 2يوماً. ولا تستخدم إلا مرة واحدة. وتتم دراسة التسجيل في المركز خلال ساعة إلى ساعتين من مساء التصوير. ويعطى التقرير في صباح اليوم التالي.
وهناك رسالتان مهمتان: الأولى أن تنظير الكبسولة هو متمم للمناظير العلوية والسفلية المعروفة ولا يغني عنها، والثاني أنه إذا بقيت الكبسولة أكثر من أسبوعين فتجب مراجعة الطبيب والتفكير بإزالتها جراحياً.
وتعتبر الكبسولة أكثر تكلفة مقارنة بالمناظير التشخيصية، ولا يمكن توجيهها لالتقاط صور محددة داخل القناة الهضمية، كما أنها غير مجهزة بأدوات جراحية، وبالتالي لا يمكنها أخذ عينات من الأنسجة أو وقف نزيف، كما هو الحال مع المناظير.
@ قسم أمراض الجهاز هضمي والكبد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.