استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكرت: ربما يفرض إيقاع حياتنا تسيد القصة القصيرة مستقبلا
سؤال

لماذا يندر نتاج القصة القصيرة جدا في مشهدنا الثقافي؟ ألا يمكن أن تأخذ دور الرواية مستقبلا؟
القاص جمعان بن علي الكرت،المدير الإداري بنادي الباحة الأدبي،أجاب قائلا:
الأجناس الأدبية تشبه إلى حد كبير الكائنات الحية.. أحيانا يفيض جسدها بالصحة والعافية وفي أحايين كثيرة تعتل وتمرض إلا إنها لا تموت. والمتتبع لمسيرة المشهد الثقافي والأدبي قبل عقدين من الزمن يلحظ ذلك. حيث كان الشعر متسيدا الحقل الثقافي متمثلا في النصوص الشعرية المبتلة برحيق الإبداع أو الدراسات النقدية الانطباعية أو المتكئة على نهج علمي أو حتى من جمهور القراء المتابعين.
وأضاف الكرت قوله: في الفترة الراهنة التمعت الرواية ليخفت قنديل الشعر ويقل وميضه.. وتأتي الرواية كحقل ثقافي مؤثر على امتداد مساحة الوطن العربي بل على مستوى العالم. إذ إن الكثير من الجوائز تمنح لأصحاب الروايات المتميزة لأنها تختزل أنماط الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية في سفر واحد . فعند قراءة رواية واحدة تتشكل للقارئ رؤية معمقة عن أي مجتمع من مجتمعات الدنيا من خلال جسد الرواية السردي والشخوص وجغرافية المكان. أما القصة القصيرة فهي تعيش كالأسماك الصغيرة المبهرة الأشكال.. المتمايزة الألوان في داخل المحيط الثقافي. ولم تجد لها الحضور الثقافي المؤثر تبرز حينا وتخفت في وقت آخر. وأخيرا جاءت القصة القصيرة جدا وهي عبارة عن كبسولة مضغوطة ومكثفة من الكلمات القليلة التي تختزل مساحة زمنية واسعة وتعطي دلالات وتسمح بتشظي الأسئلة.. البعض يعتبرها الميسم الجديد الذي يواكب التنامي السريع والانفجار المعرفي والتقني.. وربما مشاغل ومشاكل الإنسان في قادم الأيام تجعله يخضع لصيرورة الحياة فيقبل على الأعمال الإبداعية المختصرة والتي ينفر كاتبها من الإطناب ومن التفاصيل الحياتية الوصفية ليوجز. ومضى جمعان قائلا: يتفق الكثيرون إن القصص القصيرة جدا فن أدبي مراوغ ومخاتل ويحتاج إلى مبضع أديب ماهر.. وأنامل قاص بارع.. يلتقط الكلمات المناسبة بأناة وحرفة أدبية فائقة.. ليشكلها في مضمومة قصصية قصيرة تكون أشبه بالومضة البارقة والمؤثرة. ومن مميزاتها الغموض فهي عبارة عن لغز ثقافي مدهش ومستعصي عن الفهم المباشر.. توقد الذهن ليحاول القارئ أن يتهجاها ويفك رموزها ويفسر دلالاتها.. ورغم هذا وذاك مازالت القصة القصيرة تعيش كنباتات خضراء صغيرة وغضة.. تخشى أن تهشمها الأقدام القوية للرواية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.