السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تدرس توجيه ضربة لإيران دون "إذن أمريكي"
جيروزاليم بوست:
نشر في الرياض يوم 05 - 12 - 2008

ذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية أمس الخميس ان إسرائيل بدأت في رسم الخيارات المتاحة من أجل توجيه ضربة إلى المنشآت النووية الإيرانية من دون التنسيق مع الولايات المتحدة.وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أمس انه على الرغم من ان تل أبيب تفضل التنسيق مع أميركا، إلاّ ان المسؤولين في وزارة الحرب الإسرائيلية يقولون ان إسرائيل تعد مجموعة واسعة من الخيارات لتنفيذ عملية من هذا النوع.
ونقلت الصحيفة عن أحد كبار المسؤولين في وزارة الدفاع قوله "التنسيق هو الأفضل لكننا نستعد أيضاً لخيارات لا تتضمن تنسيقاً".كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم ان توجيه ضربة إلى إيران من دون الحصول على الشيفرة الخاصة من سلاح الجو الأميركي الذي يسيطر على المجال الجوي العراقي سيكون أمراً صعباً وإنما ليس مستحيلاً، مشيرين إلى ان إسرائيل طلبت الحصول على الشيفرة في العام 1991خلال حرب الخليج الأولى لكن الولايات المتحدة رفضت طلبها.وقال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى "ثمة مخاطر كثيرة عند تنفيذ عملية كهذه".يشار إلى ان العديد من التقارير الصحافية أشارت مؤخراً الى ان الرئيس الأميركي جورج بوش رفض إعطاء إسرائيل الضوء الأخضر لضرب المنشآت الإيرانية،حتى ان أحد التقارير الذي نشر في صحيفة "الغارديان" البريطانية في أيلول/سبتمبر الماضي قال ان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت طلب ضوءاً أخضر لمهاجمة إيران في أيار/مايو الماضي لكن بوش رفض.ولفتت "جيروزاليم بوست" إلى انه في الأسبوع الماضي، كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية غلام رضا أغازاده ان بلاده تشغل أكثر من 5آلاف جهاز طرد مركزي في منشأة تخصيب اليورانيوم في نطنز وستستمر في نصب هذه الأجهزة وتخصيب اليورانيوم من أجل إنتاج وقود نووي يستخدم في مصانع الطاقة النووية المستقبلية في إيران.وأعلنت إيران عزمها على المضي قدماً نحو تخصيب اليورانيوم على نطاق واسع وهو أمر يتطلب 54ألف جهاز طرد مركزي.وقال مسؤولون إسرائيليون في الأسبوع الماضي ان انخفاض أسعار النفط واستمرار فرض العقوبات على إيران يتركان تأثيراً على الرغم من انه لا بد من وقف برنامج طهران النووي.وأضاف المسؤولون انه بالرغم من إحراز إيران تقدما تقنيا إلا انها لن تمتلك الكمية الكافية من اليورانيوم المخصب لتصنيع قنبلة نووية حتى أواخر العام 2009.وقال مسؤول إسرائيلي آخر "ما زال الوقت متوفراً ولا ضرورة للمسارعة وتنفيذ عملية في المرحلة الراهنة، فالنظام يتداعى ولن يكون في السلطة بعد 10سنوات من الآن".من جهته قال اللواء في سلاح الجو الإسرائيلي إيدو نيهوشتان لصحيفة "دير شبيغل" الألمانية ان الجيش الإسرائيلي يستعد لمجموعة واسعة من الخيارات، مضيفاً ان كل ما يتطلبه إطلاق عملية هو اتخاذ قرار في المستوى السياسي.
وأضاف نيهوشتان ان "سلاح الجو قوة فاعلة ومرنة للغاية ونحن مستعدون لتنفيذ كل ما يطلب منا".
وكانت إيران قد استبعدت يوم الاثنين الماضي احتمال حصول ضربة إسرائيلية قائلة انها لم تأخذ تهديدات إسرائيل على محمل الجد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.