10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    "مسام" ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    "النمسا والصين" تجهزان الأهلي للموسم المقبل    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطط بديلة في منافذ الوصول ومراكز استقبال الحافلات لضمان وصول الحجاج إلى مقار سكنهم
الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف هدفها تطوير الخدمة
نشر في الرياض يوم 01 - 12 - 2008

أعرب رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف الاستاذ عبدالله بن عمر علاء الدين عن عميق شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء القاضي بأن تثبت مؤسسات أرباب الطوائف الذي جاء بعد دراسات متأنية ومستفيضة من قبل لجنة الحج العليا خلال الفترة الماضية والتي حظيت بتأييد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا.
وقال في حديثه ل "الرياض" إن هذا القرار سيحقق بمشيئة الله المزيد من التطوير والارتقاء في الخدمة لحجاج بيت الله الحرام مشيرا إلى أن عمل مؤسسات أرباب الطوائف (المطوفون - الأدلاء - الوكلاء - الزمازمة) يعد عملا جماعيا مرتبطا بنظام مؤسساتي يقوم على توفير خدمات جيدة لضيوف الرحمن تحت مظلة المؤسسات والتي تكون مسؤولة عنهم منذ لحظة وصولهم لاراضي المملكة مبينا أن أفراد الطوائف من (مطوفين وأدلاء ووكلاء وزمازمة) يرون في هذه الخدمة شرفاً يعتزون به لعملهم بروح الفريق الواحد، وأمانه يؤدونها بأعلى درجات المسؤلية.
وأوضح أن قرار مجلس الوزراء الصادر بتثبيت مؤسسات الطوافة والغاء صفة التجريبية عنها عمل على تحديد هوية المؤسسات مما يمكنها من مواصلة برامجها التطويرية مؤكدا حرص كافة منسوبيها على العمل الجاد والحرص على أداء مهامها بإخلاص وتفان في أداء الواجب المناط بها لتحقيق تطلعات ولاة الامر حفظهم الله.
مشيدا بالتعاون والتكاتف القائم بين العاملين في مجموعات الخدمات الميدانية للخروج بأعمالهم بشكل جيد يتوافق والرسالة التي يحملونها والثقة التي أولتها القيادة فيهم موضحا أن قرار مجلس الوزراء بتثبيت مؤسسات الطوافة والغاء الصفة التجريبية عنها إنما هو تحديد لهوية المؤسسات والتخلص من المعوقات الادارية والميدانية التي كانت تواجهها وإيجاد المرونة التي تساعدها على الانتقال لآفاق أرحب تكرس فيها هذه المؤسسات خبراتها المرتبطة على مدى ربع قرن مضى.
@ في البداية نود أن نتوقف أمام نشأة الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف والاهداف العامة لها؟
@ أنشئت الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف بموجب القرار الوزاري رقم 266/ق/م المؤرخ في 1408/09/25ه . وصدر القرار الوزاري رقم 127/ق/م و تاريخ 1414/11/19ه بإعادة تفعيل دورها ، وتطوير أدائها وفق اختصاصاتها ، بهدف تأهيل المسائل المشتركة في إطار موحد يضمن عدم وقوع أيّ تضارب في مناهج العمل الرئيسية بين مؤسسة وأخرى ، وبما يساهم في بناء التواصل بين تنظيمات أرباب الطوائف ويحقق تقديم أجود وأفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وزوّار مسجد رسوله صلى الله عليه وسلم. وتتضمن رسالتها عمل (المطوفون - الأدلاء - الوكلاء - الزمازمة) بروح الفريق الواحد فيما بينها وبين القطاعات الحكومية والأهلية التي تهتم بشئون خدمة ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام ، بما يمكن الجميع وبشكل متكامل من تقديم أقصى الرعاية لهم وابتغاء مرضاة الله عز وجل والعمل على رعاية مصالح المؤسسات والمساهمين فيها ،مستلهمين توجيهات المسئولين في حكومتنا الرشيدة ، مواكبين للتطورات التقنية الحديثة في كل مجالات الخدمات وأساليب إدارتها مع المحافظة على أصالة وعراقة المهن ومراعاةخصوصية كل مؤسسة ، شاكرين الله أن خصنا بهذا الشرف وميّزنا بهذه الهبة ومحققين الأهداف العظيمة في رعاية ضيف الرحمن والاهتمام به منذ وصوله إلى الأراضي المقدسة وحتى مغادرته سالماً غانماً إلى بلاده بإذن الله.
وتتضمن الأهداف العامة للهيئة إلى تمثيل المصالح المشتركة لمؤسسات ومكاتب أرباب الطوائف والعمل على تطويرها ودعمها للقيام بالمهام والأهداف التي أنشئت لأجلها والتنسيق بين كافة المؤسسات بهدف توحيد القواعد والإجراءات الكفيلة بتطوير وتوفير أقصى الرعاية والخدمات لضيوف الرحمن حسب النظم المرعية لأعضائها.
وتتناول مسارات الهيئة التنسيق الشامل بين مؤسسات أرباب الطوائف في الإجراءات المالية ولإدارية والمشاركة في توحيد الأعمال لتحقيق الأهداف الأساسية لقيام مؤسسات أرباب الطوائف. والاهتمام بدعم العمل الجماعي وتحقيق المنافسة الشريفة التي تحقق رضا الحجاج عما يقدم لهم من خدمات. والاعتناء بنشر وتوثيق الدراسات والأبحاث الخاصة المنظمة لمهنة أرباب الطوائف.والمحافظة على كل ما يتصل بتراث وأصالة وعراقة مهنة أرباب الطوائف.
@ في مقدمة حديثنا تناولنا التعريف بالهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف وقبل الخوض في البرامج التطويرية نود أن نقف أمام مكتب إرشاد الحافلات الناقلة للحجاج فما الخطوات التي يتم على ضوئها إعداد المرشد؟ وما البرامج التي يستفيد منها الحاج؟
- أولا هناك العديد من البرامج التي يتم تنفيذها في شؤون إرشاد الحافلات أولاها تنظيم ورشة عمل حول الخطط البديلة في منافذ الوصول ومراكز استقبال الحافلات الناقلة للحجاج لضمان وصول الحجاج إلى مقار سكنهم في أوقات قياسية بمشاركة النقابة العامة للسيارات وإشراف وزارة الحج وتتضمن محاورها الخطة التشغيلية وابرز متطلبات تشغيل المحطات وواجبات العاملين في كل محطة ومسارات العمل وآليات التواصل وعمل الكوادر في المحطات كما تتناول الورشة تقنية المعلومات وآليات التعامل مع شاشات الإدخال الخاصة ببيانات المغادرة للحجاج من الميناء ومن مطار الملك عبد العزيز وكيفية التعامل مع المعلومة حتى وصول الحجاج إلى مقار سكنهم عبر مجموعات الخدمة الميدانية إضافة إلى الخطط البديلة لعمل الشبكة في جميع المواقع.
ويسعى المكتب الى اعداد استمارة تقويم ومتابعة لمعرفة رضا الحاج عن الخدمة.
ومن خلال نظم المعلومات الجغرافية والآليات الحديثة يتم إعداد الخرائط الإرشادية لمقر مجموعة الخدمة. ويتولى قسم الخرائط الإرشادية ونظم المعلومات الجغرافية بالهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف وضع آلية متطورة لإصدار الخريطة الإرشادية من مراكز الاستقبال بالشميسي، الجموم، والمدينة المنورة (المطار - مركز الهجرة).
وقد ساهم هذا المشروع في عملية ارشاد وتوجيه حافلات نقل الحجاج من مراكز الاستقبال إلى مقار مجموعات الخدمة الميدانية حيث اشتملت على أسماء الطرق وأنواعها ومواقع الخدمات وعلى بعض العلامات المميزة وأسماء الأحياء والأماكن الهامة، كما تم ربط مواقع مجموعات الخدمة الميدانية بمواقع الاستقبال.
وفي مجال توعية الحجاج أصدرت الهيئة التنسيقية لمؤسسات ارباب الطوائف ممثلة في مشروع ارشاد حافلات نقل الحجاج، شريطاً توعوياً بثماني لغات لتوعية الحجاج في الحافلات التي تقلهم من منافذ المملكة الى مساكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة تحتوي على التعريف بالخدمات التي تقدمها وزارة الحج والهيئة التنسيقية والادلاء ومكتب الوكلاء الموحد والنقابة العامة للسيارات بالاضافة الى توعية الحاج بأهم المعلومات والمتطلبات الاساسية التي يحتاجها في رحلة الحج مع استعراض جوانب اداء النسك وواجبات الحج.
تحدثنا بايجاز حول ارشاد الحجاج لكننا الآن نتوقف للحديث عن تفويج الحجاج لجسر الجمرات خاصة بعد أن تم وضع عدة برامج توعوية وتنظيمية له.
@ فما الجديد الذي الذي سعت الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف لتنفيذه خلال موسم حج هذا العام؟
- أولا لابد من القول بأن الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف كمظلة تنظيمية لمؤسسات أرباب الطوائف (المطوفون - الأدلاء - الوكلاء - الزمازمة) سعت بتوجيهات معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي لمد جسور التعاون والتواصل مع كافة القطاعات الحكومية المشاركة في خدمات الحجاج وإبراز الدور الذي تقوم به الدولة لراحة وطمأنينة ضيوف الرحمن.
تم تشكيل فريق عمل منبثق عن مجلس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف يختص بكافة شئون التفويج لجسر الجمرات.
فكمثال على ذلك سعت الهيئة للمشاركة في تفويج الحجاج لجسر الجمرات بشكل يبرز الجدوى من إنشاء الجسر حيث يتم في كل عام تنظيم ورش عمل لأعضاء التفويج بمجموعات الخدمات الميدانية والتي تأتي استجابة لما يتم تنفيذه من ورش عمل وندوات تقام على مدار العام من قبل القطاعات الحكومية.
ففيما يتعلق بجدولة وضبط التفويج والتي تم تنظيم ورشة عمل لها هذا العام تحت عنوان - الجدولة وضبط التفويج - التي نظمتها وزارة الشئون البلدية والقروية ممثلة في الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالتعاون مع وزارة الحج والهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف حيث تناول الجزء الأول منها بعدة محاضرات وجلسات.
اذ كانت هناك محاضرة بعنوان - أفكار ورؤى في ضبط ومراقبة التفويج - استعرض خلالها معالي وكيل وزارة الشئون البلدية والقروية أهم الأساسيات لتطوير وتنظيم خدمات الحج والارتقاء بها وكذلك مستقبل الحج والزيادة المضطردة في عدد الحجاج وأيضا مشاركة هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ولجنة الحج العليا ولجنة الحج المركزية بإدخال تقنية استخدام البطاقات الذكية في إدارة الحج محاضرة بعنوان - تطوير وسائل وأساليب قياسات ضبط تفويج الحجاج لرمي الجمرات - كما ألقيت محاضرة من وزارة الحج بعنوان - تأثير حركة المرور في مشعر منى على مسارات التفويج - فيما تناول الأمن العام محاضرة بعنوان - خطة الأمن العام لضبط التفويج في الطرقات إلى الجمرات - تلا ذلك محاضرة بعنوان - تأثير عدم الالتزام ببرامج التفويج على رمي الجمرات.
وأبرز معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج - تقييم معهد أبحاث الحج لمدى الالتزام ببرامج التفويج - ثم ألقيت محاضرة عن - آلية الضبط والمراقبة لموسم الحج القادم 1429ه - من الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية.
ومثل هذه الورش تشارك فيها قيادات مؤسسات الطوافة لتخرج منها برؤى وتطلعات تعمل على بلورتها كواقع عملي بمجموعات الخدمات الميدانية من خلال التوصيات التي يتم الخروج بها اضافة الى تنظيم برامج توعوية شاملة للحجاج تستخدم فيها كافة الوسائل من ملصقات ونشرات وكتيبات وأفلام.
@ في كل موسم حج تبرز الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف خدمات جديدة بعدة مجالات فما الجديد الذي قدمته الهيئة لمنسوبي المؤسسات هذا العام؟
- تسعى الهيئة الى إبراز الدور الهام والخدمي لأرباب الطوائف بحاضرهم وخلال موسم حج هذا العام تم تصميم لباس خاص - سديري - موحد لكافة رؤساء ونواب وأعضاء مجموعات الخدمات الميدانية بمؤسسات أرباب الطوافة بمواصفات خاصة بشئون الخدمات الميدانية.
وقد جاءت هذه الخطوة تفعيلا لتوصيات الاجتماع التطويري الذي ترأسه معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي مؤخرا بحضور وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير هلال بن عبدالرحمن هلال بمقر الهيئة في مكة المكرمة من أجل إحداث نقلات نوعية مستجدة على أداء برامج الخدمة ومتطلباتها خلال موسم حج هذا العام.
ويحمل الزي الموحد الشعار الخاص بكل مؤسسة من مؤسسات الطوافة البالغ عددها 6مؤسسات وتكتب تحته عبارة وزارة الحج ومطرز على كل سديري التعريف المهني لمرتديه - مطوف - بالعربي والإنجليزي - والهدف من هذا الزي هو التعريف بمن شرفهم الله بخدمة ضيوفه وإظهارهم بالمظهر اللائق أثناء تأديتهم للخدمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة علاوة على المحافظة على تراث الخدمة وأصالتها مع معاصرة معطيات خدمات الحجاج المتوافقة مع توجيهات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله - وهو ما يتواكب مع اهتمامات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.
@ هل هناك ربط لبرامج الهيئة آلي بالخدمات التي تقدمها؟ وكيف تتم عمليات التقييم لبرامجها؟
- وحدة للبحوث والدراسات ترتبط بشبكة حاسب آلي متكاملة ومتطورة وتستخدام أحدث تقنيات الربط الآلي وتمت ميكنة وأرشفة كافة الأعمال من خلال العديد من البرامج الإدارية والتقنية التي تم تعميمها لهذا الغرض.
@ من خلال هذا يعني أن هناك أهدافا حددتها الهيئة للوصول الى تطوير الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام فما هي هذه الاهداف؟
- من أبرز أهداف الهيئة رفع مستوى الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام والالتزام بمبدأ الخدمة الجماعية والاستفادة من ذوي المؤهلات العلمية والخبرة للنهوض بمستوى الخدمات والتنسيق الشامل مع الأجهزة والقطاعات ذات العلاقة بشئون الحج بما يحقق تكامل الخدمات ورفع مستوى الأداء والإشراف على التوعية المسلكية لحجاج بيت الله الحرام لتحقيق أعلى معدلات السلامة . تطبيق أحدث النظم الإدارية والتقنية ببرامج خدمات الحجاج.
@ هل يتم دراسة تقارير المؤسسات السنوية وهل ثمت معالجة للسلبيات التي تواجهها؟
- من مهام الهيئة الرئيسية العمل على تسخير الإمكانيات لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وزوّار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم من أرباب الطوائف مناقشة الأمور والإجراءات التنسيقية ورفع درجة الاستعداد للبدء في تنفيذ الخطط التشغيلية للمؤسسات والتي يعتمدها معالي وزير الحج دراسة تقارير مؤسسات أرباب الطوائف ودعم وسائل التنسيق بين المؤسسات وفروع وإدارات وزارة الحج .والمساهمة مع مؤسسات أرباب الطوائف في الدورات التدريبية والندوات التطويرية والملتقيات التي تنظمه وزارة الحج والمشاركة في المعارض الخاصة بالحج والحجاج.ودراسة الموضوعات المهمة للأمور المشتركة بين مؤسسات أرباب الطوائف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.