11قطاعًا بالمملكة يحقق نموًا متصاعدًا خلال الربع الأول ل 2024    تخصيص 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية دولية    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الخارجية يترأس اجتماع اللجنة المكلفة من "القمة العربية الإسلامية"    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    انطلاق بطولة الروبوت العربية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منطقة سكنية - جزيرة رجال الأعمال - مركز حضاري - واجهة بحرية
مدينة جازان الاقتصادية
نشر في الرياض يوم 04 - 11 - 2008

تعد مدينة جازان الاقتصادية والتي تقع على بعد 50كم شمال مدينة جازان بمساحة حوالي "100" مليون متر مربع بطول 12كلم بمحاذاة الشريط الساحلي وعمق 8كلم والتي استقطبت استثمارات تزيد على "100" مليار ريال من الاستثمارات الصناعية والتجارية والسكنية وذلك عند اكتمال إنشاء البنية التحتية في المدينة الأمر الذي سوف يساهم في توفير نحو 500ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.
وترتكز مدينة جازان الاقتصادية على الصناعات الثقيلة ذات الاستخدام الكثيف للطاقة التي تعد المميزة النسبية الأولى للمملكة مستفيدة من موقعها الاستراتيجي قرب أهم خطوط الملاحة الدولية على البحر الأحمر وقرب المحيط الهندي كما توفر المدنية بتكامل مرافقها كافة الاحتياجات اللازمة لاقامة الصناعات الثانوية المختلفة وبخاصة في مجال الصناعات المساندة الزراعية والسمكية توافقاً مع الميز النسبية لمنطقة جازان وتوفر كثير من الوظائف لأبناء المنطقة. وتعد مدينة جازان الاقتصادية المدينة الاقتصادية المتكاملة الرابعة التي تعلن عنها الهيذة العامة للاستثمار التي تتولى الاشراف وتم تخصيص 2.5% من أسهم الشركة المطورة لذوي الدخل المحدود من أهالي جازان وسوف يدفع المطورون جميع تكاليف إنشاء البنية التحتية في المدينة دون أن تتحمل الدولة عبئاً مالياً باستثناء التسهيلات التي ستقدمها الهيئة العامة للاستثمار بالتنسيق مع تحالف من المطورين بقيادة من شركة mmc الماليزية وهي أكبر شركة ماليزية وأحد أنجح الشركات العالمية في مجالات الهندسية والانشاءات ومجموعة بن لادن السعودية كما يشارك في تطوير المدينة كل من شركة دار الدولية شركة عبر المملكة للاستثمار PKI.A وشركة ان البكري وأولاده القابضة وشركة طريق الغربية للتنمية الصناعية (WWDC).
ويعد إنشاء هذه المدينة امتداداً بأهمية التنمية الاقليمية المتوازنة لجميع مناطق المملكة وخطة الهيئة العامة للاستثمار هي إنشاء مدن اقتصادية متكاملة موزعة على مناطق المملكة في الشمال والجنوب والشرق والغرب حيث نصت الاتفاقية أو استراتيجية الهيئة على اختيار عدد من المواقع من بينها جازان لتكون نقاط انطلاق لصناعات تصديرية من المملكة.
ومدينة جازان الاقتصادية تركز على الصناعات ذات العمالة الكثيفة وتشمل المنطقة التعليمية جزءاً جوهرياً من الاستثمار وستضمن مراكز متخصصة لتدريب أبناء المنطقة وتأهيلهم للعمل في المدينة وشركة للتعدين والتي ستشغل ثلثي مساحة المشروع من مصافي تكرير للنفط ومصانع حديد وصلب ومصاهر نحاس وألمنيوم بالإضافة إلى الصناعات السمكية والزرعية وستضم مصنع طاقة وتحلية سيولد 4000ميغاوات من الطاقة المتجمدة.
استثمار صيني مشترك
نجحت المدينة في استقطاب استثمارات صناعية لشركات عالمية وسعودية ثم وضع حجر الأساس لإنشاء ثلاث مصانع عملاقة في مصنع للحديد والصلب ومجمع مصفاة ومصهر الالمنيوم لقيمة 4مليارات دولار كاستثمار صيني دولي مشترك بالاضافة إلى مجمع للتصنيع السمكي والحوض الجاف وتجاوز تلك المشاريع مجتمعة إلى 6مليارات دولار اضافة إلى استثمارات تبلغ قيمتها "100" مليار ريال في مجال صناعة السيارات والسفن والتي تعد الأولى من نوعها في العالم العربي.
وتتكون من عدة عناصر تتكامل مع بعضها وتشمل الميناء بفضل موقعه الاستراتيجي بالقرب من مضيق باب المندب وامكانية المضخة سيكون الميناء البحري في مدينة جازان الاقتصادية والذي يعتبر من أكبر الموانئ في المنطقة ومحطة رئيسية إضافية على ساحل البحر الأحمر مستفيداً من النمو المتزايد للخطوط الملاحية العالمية على البحر الأحمر.
مركز الخدمة اللوجستية
مركز اقليمي لتجارة وتخزين ونقل وتوزيع المنتجات الزراعية والسمكية والحيوانية لمنتجات المنطقة والدول المجاورة ويشمل المركز على مناطق توزيع ومستودعات مختلفة وأنواعها لتخزين المنتجات تنفذ على أعلى المستويات الفنية كما يشمل على مراكز للتجميع والتغليف والخدمات المساندة.
محطة الطاقة والتحلية والتبريد
تعتبر المحطة مجمعاً متكاملاً لانتاج 400ميغاوات من الطاقة الكهربائية كمرحلة أولى وانتاج المياه المحلاة بالاضافة إلى تزويد شبكة مياه التبريد بمياه البحر وانتاج مياه المعالجة الصناعية.
المنطقة السكنية
ستوفر مدينة جازان الاقتصادية للآلاف ممن يعملون فيها أنماطاً مععيشية مختلفة المستويات مما يهيئ فرصاً مميزة للتطوير العقاري والسكني والترفيهي والتجاري وتتوزع المساحات المخصصة للسكن في المدينة على الأحياء الرئيسية بالاضافة إلى الأحياء الخاصة بسكن العمال وتتباين أنواع وأحجام المنشآت السكنية والتجارية التي سوف تقام في المنطقة السكنية حيث من المتوقع أن يسكن المدينة حوالي "250" ألف نسمة علاوة على حركة كثيفة من المستفيدين اقتصادياً من المدينة والذين يقطنون المدن والقرى المجاورة.
جزيرة مركز الأعمال
تقع في قلب المنطقة السكنية وهي منطقة متعددة الاستخدامات وسوف تتضمن الجزيرة منشآت وتسهيلات متعددة ومتنوعة وتوجد بها المساحات والميادين وشبكات الطرق المعبدة ومعابر المشاة وأماكن تنزه وتلعب هذه الجزيرة دوراً رئيسياً في رسم معالم الحياة العصرية التي سيتمتع بها قاطنو المنطقة الاقتصادية من السكان مثل الساحات والميادين وشبكات الطرق ومعابر المشاة وأماكن التنزه.
المركز الحضاري
ويضم المركز جميع الأنشطة والمنشآت ذات الطابع الثقافي ويتميز المركز بوقوعه بين المنطقة التعليمية ومنطقة الخدمات الصحية مما يعزز دوره في خدمة هذه المنشآت ويجعل للمنطقة الاقتصادية دوراً رئيسياً في تعزيز النشاط الثقافي في منطقة جازان.
الكورنيش: يقوم جزء كبير من المنطقة السكنية على محيط الكورنيش لمنطقة الخليج كما تم تصميم منطقة سكنية تتخللها المياه مجاورة لنادي القوارب مما يساهم في تعزيز الفرص المميزة للتطوير العقاري السكني في المدينة.
حي الواجهة البحرية
يتصف هذا الحي بوجود المرافق الترفيهية الشاطئية بالاضافة إلى الفندق والمجتمع البحري مباشرة بالاضافة إلى امكانية إنشاء شقق سكنية فاخرة ومنطقة متخصصة لجميع المرافق الصحية التي ستخدم قاطني المنطقة السكنية كما تتيح هذه المنطقة امكانية إنشاء المستوصفات والمستشفيات الخاصة وتتيح المنطقة امكانية اقامة المدارس لمختلف المراحل التعليمية إلى جازان الكليات ومعاهد التدريب لتوطير الكوادر السعودية من أبناء المنطقة.
"الرياض" قامت بزيارة موقع المدينة الاقتصادية للاطلاع على كافة الدراسات والتصاميم الأولية للبنية التحتية للمشروع والتي تم البدء في وضعها في حيز التنفيذ الفعلي والتي تقوم بتنفيذها مجموعة م. م. سي الماليزية المطور والشريك الأساسي لمدينة جازان الاقتصادية حيث تم انجاز عدد من الأعمال والمهام الأساسية وأهمها توقيع مذكرات التفاهم والاتفاقيات الأساسية لعدد من المشاريع والانتهاء من دراسات الخطة الرئيسية والبنية التحتية المفصلة للمشروع.
أضخم المشاريع
أصدرت الهيئة العامة للاستثمار ترخيصاً لشركة تشالكو الصينية باجمالي تمويل قدره 14مليار ريال ونصف لاقامة مشروع لانتاج الالمنيوم في مدينة جازان الاقتصادية ليضاف إلى المشاريع التي سبق الاعلان عنها ثم الانتهاء من توقيع ثماني اتفاقيات استثمارية استراتيجية بين مطوري المشروع وعدد من الشركات العالمية والمحلية ومنها اتفاقية أولية بين مجموعة بن لادن السعودية والشركة الماليزية للتعدين والشركة الصينية مؤسسة الالمنيوم الصينية المحدودة Chalco وقد وقع الاتفاق المبدئي نائب الرئيس الأول لمجموعة بن لادن ومدير الماليزية للتعدين كما تم توقيع الشركة الصينية رئيس شركة شالكو السيد جيانشوان ببناء مصهر الالمنيوم الثاني في مدينة جازان الاقتصادية.
وتعد شركة شالكو هي المزود الوحيد للالمنيوم في الصين ويأتي تصنيفها بين أكبر منتجي الألمنيوم في العالم ستكون الشركة الصينية مسؤولة عن التقنية وتزويد أكسيد الالمنيوم فضلاً عن تسويق المنتج النهائي وتوزيعه وسيكفل تضافر قوى مجموعة بن لادن والماليزية للتعدين وشالكو مشروعاً ناجحاً.
وسوف تتضافر الخبرة في رأس المال وإنشاء المشاريع وفي السوق المحلية مع معرفة شالكو بالتكنولوجيا وإدارة الانتاج والتسويق والتصميم الهندسي والتجهيز لتجعل من هذا التعاقد اتفاقاً ذا منفعة متبادلة.كما قام اثنان من أوائل شاغلي المواقع وهما شركة عبر المملكة للاستثمار PKI وشركة وسترن واي للتطوير الصناعي المحدودة WWIDC بتوقيع اتفاقيات ايضا مع مختلف الشركاء الإستراتيجيين في قطاع الصلب والألمنيوم.
ألف منحة دراسية لشبان جازان في ماليزيا
تبرع المطور الشريك الماليزي المطور للمدينة الاقتصادية بجازان بحضور عشرة طلاب من منطقة جازان يمثلون أول المتقدمين على المنح بما يتيح لهم متابعة دراستهم وتطويرها في جامعات ماليزية وقد تم الإعلان عن هذه المنح في شهر فبراير الماضي بحيث يتم تقديم ألف منحة لأبناء وبنات منطقة جازان موزعة على اربع سنوات (250) منحة لكل سنة وسيكون اختيار الطلاب مبنياً على انجازاتهم وتفوقهم في المدرسة وبما يتوافق مع الشروط المنصوص عنها في الاتفاقية الموقعة بين الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة البخاري.
وقد شهدت المدينة الاقتصادية وضع حجر الأساس للطريق الساحلي السريع المرحلة الأولى الشقيق جازان البالغ طوله 130كيلومترا وبلغت تكلفته 600مليون ريال.
مركز صناعة الحديد أعلنت شركة عبر المملكة للاستثمار عبر تفاصيل مشروعها المتمثل في انشاء مركز إقليمي صناعة الحديد في الشرق الأوسط بالمدينة الاقتصادية بجازان وذلك بعد قيام الشركة بعدة دراسات لمناطق المملكة وتم اختيار المدينة الاقتصادية بجازان لإقامته.
وسيقوم المركز بتصنيع جميع مراحل الحديد الأولية والتحويلية وذلك على مساحة تبلغ أكثر من خمسة ملايين متر مربع حيث سيتم تنفيذ هذا المركز الإقليمي على خطوات ومراحل وبحجم استثمارات تصل إلى عشر مليارات ريال وسيقوم بتوفير عدد لا يقل عن خمسة عشر الف وظيفة.
وقد بدأت شركة عبر المملكة انطلاقتها بإنشاء أول مرحلة من مراحل هذا المشروع الاقليمي وهي مصنع حديد الجنوب الذي يهدف الى انتاج الكتل الحديدية (البليت) بطاقة انتاجية قدرها مليون طن سنويا وحديد التسليح بطاقة انتاجية قدرها خمسمائة الف طن سنويا وذلك لتوفير احتياجات أسواق المنطقة وسيتم تصدير الفائض الى الدول المجاورة (اليمن) ودول شرق افريقيا مع مراعاة جودة الانتاج والاشتراطات البيئية والسلامة المهنية. وتبلغ تكاليف هذه المرحلة حوالي 1350مليون ريال ومدة تنفيذه ثلاثون شهراً وسيبدأ الإنتاج التجاري للمشروع في الربع الأول من عام 2010م حيث سيوفر هذا المشروع حوالي 400فرصة عمل من فنيين وإداريين لتشغيل وادارة المصنع وستقوم شركة SMS GROUP الألمانية بتوريد المعدات وهي من أشهر الشركات العالمية في هذا المجال حيث تم اختيارها بعد دراسة أكثر من عرض من شركات مماثلة وقد تم الاتفاق مع شركة maclellan and partners (UK) للقيام بأعمال مراجعة التصاميم وادارة تنفيذ المشروع. وقد قامت شركة KPMG العالمية بعمل الدراسات المالية والاقتصادية وكذلك قامت شركة Corus Counsulting احدى شركات courus group الانجليزية بأعمال الدراسات الفنية وإعداد العقود الخاصة بالمعدات وقامت DLA Piper بالاستشارات القانونية للمشروع اضافة الى ذلك فقد أنهت الشركة جميع الدراسات المالية والفنية لاستكمال المراحل المتبقية من قطاع الحديد وتم توقيع اتفاقيات بهذا الخصوص، ويشمل المشروع انشاء مركز لتوزيع خام الحديد ولانتاج مكورات الحديد يعد الأول من نوعه بالشرق الأوسط وتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة SAMARCO لدراسة استخدام هذا التوزيع منتجاتها من خام الحديد لمصانع الحديد بالمنطقة وقد قام الاستشاري شركة MCLLELLAN الانجليزية بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية لمراحل المشروع. وقد تم اختيار شركة Atkins وcorus الانجليزتين لأعمال الدراسات الفنية وإعداد العقود الخاصة لهذه المشاريع الذي من المتوقع البدء في تنفيذ هذه المراحل عام 2008م وسيتم البدء في الانتاج في منتصف عام 2011م وقد تم اختيار شركة Thyssenk.rupp الألمانية كشريك استراتيجي في قطاع الحديد وذلك للاستفادة من خبراتهم الفنية والتشغيلية والتسويقية لمنتجات هذه المصانع وذلك بالمشاركة مع شركة الهندية التابعة لشركة (Global steel Holdingsltd limited ispat Industries)
استقطاب 30مليار دولار
وكانت عدد من الجهات الحكومية والقطاعات الأهلية قد بذلت خطوات مختلفة لإنجاز مشروع مدينة جازان الاقتصادية والتي كانت فكرة وأصبحت حقيقة وكان استعراض آخر التطورات حول انشاء المدينة الاقتصادية والخطط المستقبلية مشيداً الى اختيار الصين وماليزيا كشركاء استراتيجية لمدينة جازان الاقتصادية نظراً لمكاتبه العريقة في العالم كقوى اقتصادية. انه تم الانتهاء من تصميم المخطط الرئيسي التفصيلي لمدينة جازان الاقتصادية وتم وضع خطة تنفيذ المرحلة الأولى لتطوير المدينة.
تم الانتهاء من وضع خطة مشروع الميناء البحري لمدينة جازان الاقتصادية.
تم الانتهاء من وضع الخطة الأولية والنموذج الاستثماري المقترح لمحطة توليد الطاقة وتحلية المياه.
تم رفع احتياجات مدينة جازان الاقتصادية من الوقود لوزارة البترول والثروة المعدنية وجاري دراسته لاعتماده.
تم استقطاب مشاريع استثمارية محلية وعالمية بقيمة اجمالية تزيد عن 20مليار دولار تم التنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية لوضع موقع مشروع مصفاة النفط ضمن مدينة جازان ثم وضع التصميم الهندسي لمبنى التسويق والمبيعات التابع للشركة المطورة للمدينة ثم التبرع من قبل الشركة المطورة لمدينة جازان بعدد الف فرصة ابتعاث في الجامعات الماليزية.
ومن أهم الخطوات
تأسيس شركة مطورة للمدينة وطرحها للاكتتابات العامة اعتماد خطة الحل الدائم لتوفير الكهرباء والمياه واعتمادها من قبل الهيئة العامة للاستثمار والجهات المختصة.
اعتماد تخصص الوقود لتلبية متطلبات المدينة بدء أعمال الانشاءات بالمدينة الاقتصادية هناك دراسة تنفذها الهيئة بالتنسيق مع حماية البيئة والأرصاد مع أحد المعاهد العالمية لدراسة الآثار المرتبطة بالبيئة لكي تكون مدينة جازان صديقة للبيئة وهي من أهم الشروط الواجب توفرها في الصناعات التي تستقطبها المدينة لتكون ملائمة للمعايير البيئية.
وهناك تنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية بخصوص تزويد الوزارة باحتياجات المدينة من البترول ومشتقاته وجاري اعتمادها وقامت الهيئة بتنفيذ كافة الشروط.
وقد وافق مجلس الاستثمار على تشكيل لجنة تنفيذية منبثقة من مجلس الاستثمار للاجتماع بشكل دوري لمتابعة سير اعمال المدينة الاقتصادية والعمل على حل المعوقات التي تواجه المطور والاطلاع على المشاريع المستقبلية للمدينة والمخطط العام لها واختيار المبتعثين لمشاريع المدينة حسب الشروط المطلوبة.
وقال إن الاجتماع أكد على ضرورة تنسيق الهيئة مع جامعة جازان لتكثيف مخرجات تخدم المدينة الاقتصادية واحتياجات المصانع والمستثمرين من الخريجين المؤهلين بما في ذلك الاهتمام بتدريس بعض اللغات الأجنبية مثل اللغة الصينية.
وعن الوضع الحالي للمدينة الاقتصادية بجازان تم طرح مشروع تطوير الجزء الأول من المرحلة الأولى من المدينة الصناعية بجازان بمساحة (مليون متر مربع) إلا أن العطاءات المتقدمة تفوق بأكثر من الضعف من المبلغ المعتمد للتطوير والذي حدد بمبلغ ( 17.5مليون ريال) وذلك كدعم من الهيئة السعودية للمدن الصناعية مقدماً من وزارة المالية ومازالت الهيئة تدرس البدائل الممكنة للتطوير.
(تسهيل الاجراءات)
وحول الصلاحيات التي تساهم في تبسيط اجراءات المستثمرين وتحفيزهم لإقامة مشاريع بمنطقة جازان.
إن الاتفاقية الموقعة بين الهيئة العامة للاستثمار ومجلس المنطقة جازان لتأسيس مجلس الاستثمار تشير الى مهام كبيرة للمجلس منها على سبيل المثال دعم وتشجيع الاستثمارات في المنطقة وتهيئة المناخ الاستثماري بتذليل العقبات وتوفير الحوافز ودعم انشاء المدينة الاقتصادية والمساهمة بتذليل العقبات التي تواجه المطور من حيث الاجراءات والاستثناءات التي قد يتطلب اعطاؤها المطور خلال مراحل الانشاء إلا أن الاتفاقية لم توضح صلاحيات مجلس للاستثمار.
لكن الهيئة العامة لديها التنسيق الكامل مع الادارات الحكومية لتسهيل اجراءاتها بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار من خلال مشروع التنافسية التي تبنتها الهيئة لكي تصبح المملكة في مصاف أفضل عشر دول بالعالم كبيئة استثمارية بحلول عام 2010م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.