أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القربي ل"الرياض":القوى الأجنبية ستستغل الفراغ الأمني في البحر الأحمر وفق أجندتها
اليمن يدعو الدول العربية المطلة على البحر الأحمر للاجتماع لمناقشة الأمن البحري
نشر في الرياض يوم 10 - 10 - 2008

دعا اليمن الدول العربية المطلة على البحر الأحمر إلى اجتماع تناقش فيه امن البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب. وقال وزير الخارجية اليمني الدكتور أبو بكر القربي في حديث ل "الرياض" بتعاون الدول سيتم الحفاظ على امن البحر الأحمر فنحن بحاجة إلى اجتماع تدعى إليه الدول العربية المطلة على البحر الأحمر لترى فيه كيف تتحمل مسؤولياتها اولاً كمجموعة عربية في هذا الجانب، كما أن ذلك يجب أن يأتي في إطار إستراتيجية عربية للحفاظ على امن البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب. مشيراً إلى اتصالات تتم حالياً من اجل هذا الموضوع، رافضاً في الوقت نفسه تجزئة قضايا الأمن العربي قائلاً "لا يمكن تجزئة قضايا الأمن القومي العربي على الأرض أو في البحر".. موضحاً بأن المملكة مع تعاون الدول العربية المطلة على البحر الأحمر. وأشار القربي إلى أن زيارة الرئيس علي عبدالله صالح إلى مصر والأردن التي قال انها جاءت لتشدد على عدم وجود فراغ يستغل من قبل الآخرين وان اللقاءات التي أجراها الرئيس اليمني مع القيادات العربية جاءت لمعرفة كيفية تعاون الدول العربية لتحمل مسؤوليتها من اجل أمن واستقرار البحر الأحمر وخليج عدن دون الاعتماد على قوى أجنبية فيه.
كما نفى القربي أن يكون اليمن قد طلب مساندة فنية من روسيا لمكافحة القرصنة واصفاً ذلك بالاستنتاجات الإعلامية التي لا أساس لها. فإلى نص الحوار :
@ قام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بزيارة إلى كل من الأردن ومصر، ما ابرز ما تمخضت عنه تلك الزيارة ؟
- الزيارات التي قام بها الرئيس علي عبدالله صالح ركزت على العلاقات الثنائية التي تربط اليمن بالدول التي قام فخامته بزيارتها وهي المملكة الأردنية وجمهورية مصر ومن ثم استعراض الأوضاع الإقليمية سواء العربية أو القضايا التي تهدد الأمن القومي العربي وبالتالي تم بحث مجموعة من القضايا سواء تلك المتعلقة بفلسطين أو بالأوضاع في السودان أو في القرن الإفريقي أما نتائج هذه الجولة فهي ان الرئيس صالح والملك عبدالله الثاني والرئيس مبارك قد تطابقت وجهة نظرهم على أهمية توحيد الجهود العربية وإيجاد المعالجات لهذه القضايا التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة .
@ بخصوص القرصنة في البحر الأحمر هل تم طرح هذا الموضوع وهل حصل الرئيس صالح على الدعم اللازم من اجل معالجة ذلك؟
- هناك كثير من المصطلحات سمعنا بها مؤخراً في هذا الخصوص، وأود أن أقول ان البحر الأحمر تحكمه القوانين الدولية البحرية وبالتالي لا يمكن أن يخرج التعامل مع البحر الأحمر عن قضايا مختلف المناطق، الإشكالية في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب هي قضايا الأمن التي هي من مسؤولية دول المنطقة في المقام الأول وما تم بحثه في هذه اللقاءات هو كيف تتعاون هذه الدول على تحمل مسؤوليتها على امن واستقرار البحر الأحمر وخليج عدن دون الاعتماد على قوى أجنبية فيه.
@ لكن هناك دولاً أوربية وافقت على المشاركة في قوة لمكافحة القرصنة في البحر الأحمر كيف سيتم التعامل مع ذلك؟
- هذه المعلومات غير دقيقة القرصنة موجودة قبالة السواحل الصومالية وجزء من خليج عدن وبالتالي هذه السفن مرتبطة بالقرصنة من الصومال وفي متابعة القراصنة الذين ينطلقون من الصومال وهذا القرار الذي تبناه مجلس الأمن .
@ ولكن ربما يكون هناك دول أوروبية تستغل فرصة عدم استقرار الأمن في هذه المنطقة كذريعة للتدخل والتحكم في مداخل البحر ومخارجه؟
- كل القضايا التي لا نحسمها نحن كمجموعة عربية في إطار عملنا العربي المشترك وفي معالجة الأوضاع تستغل من أطراف عديدة وكلٌ وفق أجندته الخاصة في المنطقة ولهذا جاءت زيارة الرئيس علي عبدالله صالح من الحرص على ألا يكون هناك فراغ يستغل من قبل الآخرين.
@ المملكة لها علاقة مباشرة بالبحر الأحمر، هل حصلتم على دعم المملكة و ما هي وجهة نظرتها؟
- المملكة هي مع تعاون الدول العربية المطلة على البحر الأحمر وتحمل مسؤوليتها لحمايته وأمنه.
@ هناك حديث عن احتمالية أن يطلب اليمن مساندة روسيا فنياً في هذا الموضوع لتطوير قدراتها في الأمن البحري؟
- هذا الكلام استنتاجات إعلامية ليس لها أساس .
@ على أي أساس سيتم الحفاظ على امن البحر الأحمر؟
- بتعاون الدول فنحن بحاجة إلى اجتماع تدعى إليه الدول العربية المطلة على البحر الأحمر لترى فيه كيف تتحمل مسؤولياتها اولاً كمجموعة عربية في هذا الجانب ويجب أن يأتي هذا في إطار إستراتيجية عربية للحفاظ على امن البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب، فأنا اعتقد انه لا يمكن تجزئة قضايا الأمن القومي العربي في البحر أو على الأرض.
@ هل تم اتخاذ خطوات واضحة في هذا الموضوع كاجتماعات لجان..؟
- هناك تواصل وتشاور في الوقت الحالي حول هذا الموضوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.