"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محللون ينتقدون قرار وحدة تغير السعر الجديدة و"تداول" تنفي اعتراض الشركات المساهمة
الحويماني: تطبيق القرار سيؤثر سلباً على أجهزة التداول والبنوك والوسطاء
نشر في الرياض يوم 07 - 09 - 2008

في أول ردة فعل سلبيه على قرب تطبيق وحدة تغيير سعر السهم الجديدة، وصلت خسائر سوق الأسهم السعودية إلى أكثر من 7في المائة خلال الساعات الأولى من تداولات الأسبوع الثاني من رمضان، وسط عمليات بيوع على جميع القطاعات والأسهم القيادية. وشن محللون ماليون وخبراء في سوق الأسهم، هجوماً عنيفاً على قرار تطبيق وحدة تغير سعر السهم الجديدة، والتي سيتم بدء العمل بها السبت المقبل، معتبرين أن هذا القرار يحمل في طياته الكثير من المشاكل لجميع المتعاملين في سوق الأسهم السعودي. وقال ل"الرياض" الدكتور فهد الحويماني الخبير المالي، أن هذا القرار بما تضمنه من تحديد للنطاقات بشكل غير معروف أو مألوف، يعدّ أسلوباً متعباً لأجهزة التداول وللوسطاء وللبنوك والمتداولين، مضيفاً: "القرار لم يكن موفقاً.. كان من المفترض العودة إلى أقل وحدة في العمله الآ وهي الهللة بدلاً من توزيعها لفئات متعبه". يشار أن وحدة التغير الجديدة هي 5هللات لسعر السهم من 25ريالا فأقل و 10هللات للسهم من 25- 50ريالا و 25ريالا لسعر السهم 50ريالا فأكثر. وطالب الدكتور الحويماني بضرورة أن تبدأ هيئة السوق المالية بإعادة النظر في العمولات المفروضة على عمليات البيع والشراء في الوقت الراهن، مؤكداً أن خفض العمولة سيساهم في زيادة السيولة وزيادة تدفق المستثمرين. وأعتبر محلل آخر، أن القرار الذي أعلنت عنه شركة السوق الماليه لم يخضع فيما يبدوا للدراسة المتأنية، مشيراً إلى أن تبعات هذا القرار ستكون كبيرة على السوق في المستقبل على أعتبار أن النطاقات السعريه التي حددها القرار غير مجديه ولا تخدم سوق الأسهم السعودي أكبر أسواق المنطقه. وأتفقت آراء المحلليين والخبراء على ضرورة أن تقوم هيئة السوق المالية بمراجعة هذا القرار ودراسته من جميع الجوانب للحفاظ على مصالح المستثمرين.
أمام ذلك، نفت شركة السوق المالية السعودية (تداول) أمس، وجود أية اعتراضات من الشركات المتداولة حول وحدة التغير الجديد.
وقال عبد الله بن صالح السويلمي المدير العام لشركة السوق المالية (تداول)، أن هناك تنسيق مع 27شركة وساطة تعمل حاليا في السوق بالاضافة إلى 12شركة أخرى تحت الاختبار للتنسيق معها في تطبيق وحدة التغير الجديدة علاوة على 19مزود للمعلومات وذلك تمهيدا لتطبيق وحدة التغير الجديدة من السبت المقبل. وحول سبب تغيير الوحدة أكد السويلمي على أن تغيير الوحدة سيساهم في تسهيل دخول السيولة من خلال أوامر البيع والشراء على الأسهم، كما يساهم في زيادة التداولات اليومية وقال: كلما قل الفرق بين العرض والطلب أصبح الوضع افضل وقال في مؤتمر صحفي عقده بالرياض، إن أنظمة شركات الوساطة جاهزة لإدخال الأوامر البيعية والشرائية مع قيامها برفض الأوامر المخالفة لوحدة التغير الجديدة متوقعا مرور التغيير الجديد مثل أي تعديلات حدثت في السابق دون اية مشكلات. وفي رده على سؤال حول ظهور مضاربين جدد بسبب هذه الوحدة الجديدة قال السويلمي: إن المضاربات المقبولة هي جزء من السوق وغير ذلك يتم التعامل معه من خلال هيئة السوق المالية ولا أعتقد ان وجود شركة في نطاق معين يساهم في ظهور مضاربين جديد. وأعرب السويلمي عن ثقته في إيجابية وحدة التغير الجديدة، مبيناً أن هناك تجارب تمت على مدار الاسبوع الماضي حول هذا التعديل الجديد، بالاضافة إلى تطبيق هذه النطقات في عدد من أسواق المال بدول مجلس التعاون الخليجي. وكانت شركة السوق المالية السعودية "تداول" قد أعلنت عن بدء تطبيق وحدة تغير سعر السهم الجديدة، اعتبارا من السبت، وذلك بعدما أنهت الشركة بنجاح جميع الاختبارات الفنية بالتنسيق مع شركات الوساطة ومزودي خدمات معلومات السوق وفق النطاقات السعرية التي تم الإعلان عنها، وهي خمس هللات للأسهم من 25ريالا وأقل، و 10هللات للأسهم التي تبدأ أسعارها من 10- 25ريالا إلى 50ريالا، فيما يكون النطاق الثالث 25هللة للأسهم من 25- 50ريالا فما فوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.