"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: الاستثمارات الخليجية في سوق العقارات تفتح شهية البنوك لمنح قروض استثمارية
خصصت 15% من محافظها لدعم قطاع التمويل العقاري
نشر في الرياض يوم 10 - 08 - 2008

يبدو أن نمو سوق العقارات المصري الملموس "بلغ 31% " والاستثمارات الخليجية والعربية الكبيرة التي تم ضخها به قد فتح شهية قطاع البنوك للمساهمة بقوة في دعم وتنشيط السوق وان يكون احد اللاعبين الرئيسيين به الفترة القادمة بعد فترة طويلة من الانكماش والتردد.
فقد منحت البنوك العاملة في مصر قطاع التمويل العقاري دفعة قوية من القروض الاستثمارية عبر تأكيدها على تخصيص 15% من محافظها لهذا النوع من التمويل.
أوضح رئيس المصرف المتحد محمد عشماوي أن هذه النسبة تتوزع بواقع 5% لتمويل الشركات العقارية و5% لتمويل الأفراد الراغبين في شراء وحدات و5% لشركات الاستثمار السياحي وتتجاوز القروض الممنوحة من البنوك حاليا 400مليار جنيه مما يعني أن نسبة ال15% التي ستمنح للتمويل العقاري تعادل 60مليار جنيه.
يشار إلى أن اجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي المصري (بخلاف البنك المركزي) قد بلغت حوالي 63ر 754مليار جنيه مصري، بنسبة ارتفاع 1ر24% عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام السابق.
ورحب مستثمرون عقاريون بهذا التوجه المصرفي لأنه يسهم بشكل كبير في دعم السوق مشيرين الى ان المصارف كانت قد وضعت حدا للتمويل من محافظها مما اصاب السوق بفترة ركود طويلة بعد غياب الاستثمارات العربية.
كانت البنوك تخصص على مدى السنوات الماضية 5% فقط من محافظها لكل أنواع التمويل العقاري، بما فيه الاستثمار السياحي، وتمويل الأفراد، إلا أنها رفعت هذه النسبة عقب صدور إشارات بذلك من البنك المركزي كما قام نحو 16بنكا بتأسيس وحدات بها للعمل بنظام التمويل العقاري.
وفي هذا الصدد أعلن عدد من المستثمرين العقاريين عن دخولهم في شراكات مع البنوك لتأسيس مشروعات عقارية ضخمة تستهدف الطبقتين المتوسطة ومحدودة الدخل على حد سواء.
وأبرم المصرف المتحد اتفاقا مع شركة "البدر للاستثمار والأسواق التجارية" يتم من خلاله قيام البنك بتمويل مشروع حدائق زايد لإسكان الشباب بمدينة الشيخ زايد والمتعلق بمحدودي الدخل والمملوك لشركة بدر وذلك ضمن خدمة "ديار" المصرف المتحد المطابق لأحكام الشريعة والمعتمد من دار الافتاء المصرية .
قام بتوقيع اتفاق التعاون المشترك محمد عشماوي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد والمهندس عمرو عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة شركة بدر للاستثمار والأسواق التجارية
وقال محمد عشماوي إن الاتفاق ينص على أن يقوم المصرف المتحد بتمويل العملاء من الشباب المتقدم للشراء والحصول على وحدة ضمن مشروع حدائق زايد لاسكان الشباب، وذلك على ألا يزيد التمويل عن 90في المائة من القيمة المحددة للوحدة وطبقا لأسعار البيع المقررة والمعلنة على أن يقوم المالك بدفع أقساط شهرية للمصرف لفترة تصل إلى 15عاما.
وأضاف عشماوي أن للمصرف المتحد الحق في قبول ورفض تمويل لمشتري الوحدات دون الزام عليه وذلك طبقا للسياسة الائتمانية المطبقة من البنك المركزي المصري والمصرف المتحد التي تستلزم القيام بإجراءات الاستعلام الميداني والمركزي عن هؤلاء المشترين وإستيفاء كافة المستندات والشروط اللازمة.
وأشار إلى أن مشكلة السكن أصبحت واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه الدول على مستوى العالم، مؤكدا أن الهدف الرئيسي من قانون التمويل العقاري هو إيجاد فرص تمويلية مناسبة للطبقات متوسطة ومحدودة الدخل وتشجيعهم على شراء احتياجاتهم من السكن المناسب في مقابل أقساط تسدد على فترات طويلة .
وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة البدر للاستثمار والأسواق التجارية المهندس عمرو عبد اللطيف أن المشروع يهدف إلى توفير سكن مناسب للشباب حيث تقوم الشركة بإنشاء 1150شقة مكونة من طابقين وتم الانتهاء من بناء 650شقة سيتم تسليمها في أغسطس المقبل موضحا أن المرحلتين الثالثة والرابعة ستنتهيان في نوفمبر 2009.وقال إن ارتفاع تكلفة مواد البناء يتسبب في رفع تكلفة الوحدة السكنية بنسبة 60%، وأن الشباب يقوم بدفع 25ألف جنيه، ويسدد الباقي على ثماني دفعات وقال مصرفي مصري أن الوعي بأهمية التمويل العقاري بدأ ينتشر بشكل ملحوظ في مصر في الآونة الأخيرة سواء على مستوى الأفراد أو على مستوى الشركات والبنوك، فهناك 8شركات متخصصة في مجال التمويل العقاري حصلت بالفعل على رخصة لمزاولة النشاط في السوق المصري بجانب شركة لإعادة التمويل العقاري، مشيرا إلى أن هناك 16بنكا أسسوا وحدات للعمل بنظام التمويل العقاري.
كما أوضح أنه بالنظر إلى حجم الاستثمارات الموجهة لنشاط التمويل العقاري للسوق المصري نجد أنه ارتفع بنسبة 144في المائة منذ نهاية ديسمبر 2005وحتى نهاية 2007وزاد حجم الاستثمارات من حوالي 208ملايين جنيه مقسمة إلى 121مليونا للبنوك و 87مليونا لشركات التمويل العقاري ووصل بنهاية عام 2007الى حوالي 2مليار جنيه مقسمة الى 5ر 1مليار جنيه للبنوك و 500مليون لشركات التمويل العقاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.