مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقائق وأرقام
نشر في الرياض يوم 12 - 06 - 2008

تعكف شركة "إعمار المدينة الاقتصادية"، المدرجة في سوق الأسهم السعودي "تداول"، على تطوير مشروع "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" الذي يعتبر أكبر استثمارات القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن تجلب "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" حقبة جديدة من الرخاء الاقتصادي للمملكة وأن تشكل فجراً جديداً للأجيال السعودية القادمة. وسوف يوفر المشروع، الذي سيحتضن حوالي مليوني قاطن ، ومليون فرصة عمل للمواطنين السعوديين.
ويتربع مشروع "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، الممتد على مساحة 168مليون متر مربع، في موقع استراتيجي متميز بين كل من "مكة المكرمة" و"المدينة المنورة" والمركز التجاري لمدينة جدة.
وينقسم المشروع إلى 6مناطق رئيسية هي: الميناء البحري، والمنطقة الصناعية، وحي الأعمال المركزي (يشمل منشآت تجارية ومتعددة الاستخدامات وفندقاً ومحلات للتجزئة والجزيرة المالية)، والمنتجعات، والمدينة التعليمية، والأحياء السكنية (تضم كورنيشاً وأسواقاً).
وتحتوي المدينة على العديد من التسهيلات والمرافق المتنوعة مثل جامع كبير، ومراكز اجتماعية، وحدائق عامة، ومساحات ترفيهية، ومنافذ تجارية، ومراكز تسوق، ومراكز صحية، ومدارس، وملعب رياضي ضخم، وجامعة تستوعب 45ألف طالب.
كما تضم مدينة الملك عبد الله الاقتصادية 4.5ملايين متر مربع من الحدائق والمسطحات الخضراء التي ستضفي المزيد من السحر والجمال على القنوات المائية الواسعة التي توفر ممرات للمشاة بطول 75كم مضيفة على مساحة الواجهة المائية للمشروع ما يزيد على 42كم طولاً. وسوف يتمتع قاطنو المدينة بمجموعة من الأرصفة المائية والبحيرات المالحة والشواطئ الطبيعية. كما سيتضمن المشروع 5نواد لليخوت مخصصة لهواة الملاحة والإبحار تصل طاقتها الاستيعابية إلى 3آلاف قارب.
ونظراً للأهمية الكبيرة التي ينطوي عليها قطاعا الضيافة والتجزئة، سوف يضم المشروع 11ألف غرفة فندقية موزعة على 70فندقاً، إضافة إلى 8.7ملايين متر مربع من المساحة المخصصة لمتاجر التجزئة التي يفوق عددها 58ألف متجراً.
وتلعب الهيئة العامة للاستثمار التي تعد الجهة المسؤولة عن استقطاب الاستثمارات إلى السعودية دور المشرف الرئيسي على المشروع، بالإضافة إلى دورها في توفير كافة المتطلبات والخدمات والتسهيلات.
أجزاء المشروع
1- الميناء البحري
مساحة إجمالية 14كم مربع
موقع استراتيجي على البحر الأحمر وبوابة رئيسية للمدن الرئيسية في المملكة
أكبر ميناء في المنطقة بقدرة استيعابية تزيد على 10ملايين حاوية نمطية
مجهز لاستقبال أضخم السفن في العالم
نظام مواصلات متكامل براً وبحراً وجواً
يستخدم أرقى التجهيزات العالمية في مجال تحديد المواقع وإدارة المعلومات، بالإضافة إلى نظام أتمتة مبتكر لتولي ملايين الحاويات.
مبنى الحجاج
تم تصميمه خصيصاً للحجيج مع إمكانية استقبال 300ألف حاج سنوياً.
فنادق ومراكز صحية ومرافق خدمات عصرية
2- المنطقة الصناعية
تمتد على مساحة أكثر من 63مليون متر مربع
4400هكتار من الأرض سيتم تخصيصها للمنشآت الصناعية والصناعات البلاستيكية والخفيفة
تم تصميمها لتلبي كافة احتياجات الشركات المصنعة والمنشآت الصناعية
طاقة استيعابية تصل إلى 2500منشأة صناعية
"حاضنات أعمال" لتشجيع رواد الأعمال المحليين
تتيح للمستثمرين الاختيار بين بناء منشآت صناعية على موقع مخدم بالكامل أو انتقاء مقر تم إنشاؤه بأرقى المواصفات.
شبكة مواصلات متطورة ومجموعة متكاملة من الخدمات والتسهيلات بما فيها مساحات كبيرة لإقامة الموظفين وعائلاتهم، بالإضافة إلى مجمعات عمال متكاملة بالقرب من المنطقة الصناعية
3- حي الأعمال المركزي
3.8ملايين متر مربع من المساحة المخصصة للمكاتب والمرافق متعدد الاستخدامات
مقاه بواجهات مائية، ومراكز للمؤتمرات وفنادق ومراكز ثقافية
400ألف متر مربع من المساحة المخصصة للتجزئة
الجزيرة المالية
من المتوقع أن تصبح عصب الخدمات المالية في المنطقة
تضم برجاً مؤلفاً من 125طابقاً.
4-المدينة التعليمية
تستوعب حوالى 20ألف طالب جامعي في العديد من المؤسسات التعليمية المرموقة، بالإضافة إلى منشآت خاصة للأبحاث والتطوير.
مجموعة من المؤسسات التعليمية التقنية والأكاديمية التي تستوعب طلاباً من كافة الأعمار والتخصصات
مجموعة من المكتبات والمنشآت الترفيهية، بالإضافة إلى بنية تحتية متطورة على صعيد تقنية المعلومات والاتصالات.
5-المنتجعات
مجموعة متميزة من الفنادق المطلة على الواجهة البحرية والمنتجعات الفاخرة
11000غرفة فندقية موزعة على 70فندقاً من فئة 4أو 5نجوم
مجموعة شاملة من متاجر التجزئة والمطاعم الراقية
ملعبان للجولف من 18حفرة ومجمعات للترفيه
وجهة مثالية لهواة الصيد والإبحار والغوص والتزلج على الماء
6- الأحياء السكنية
150ألف شقة و 22ألف فيلا سكنية في 3أحياء سكنية:
مركز المدينة: مزيج معماري فريد يجمع بين حداثة العصر وأصالة الماضي، ويضم مجموعة من المتاجر ومرافق الترفيه وسوقاً تجارياً وجامعاً كبيراً وسط المسطحات الخضراء.
الكورنيش: يلتف حول المرسى ونادي اليخوت ويضم 3آلاف مرسى ومجموعة من المطاعم والمقاهي وفروع التجزئة.
الجزيرة السكنية: فيلات سكنية فخمة بمحاذاة الماء يمكن الوصول إليها عبر البحر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.