الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الثقافة يكرم المحيسن في افتتاح "أفلام السعودية"
في أول تظاهرة سينمائية في المملكة

رعى معالي الأستاذ إياد بن أمين مدني وزير الثقافة والإعلام، حفل افتتاح مسابقة أفلام السعودية مساء يوم الثلاثاء الماضي على مسرح جمعية الثقافة والفنون بالدمام والتي تستمر حتى 24من الشهر الجاري، بمشاركة 34فيلماً قصيراً لمخرجين شباب سعوديين في مختلف المجالات الروائية، الوثائقية والتحريكية.
وانطلقت الاحتفالية الأولى للفيلم السعودي بكلمة مرتجلة للوزير إياد مدني قال فيها أن وزارته "ستقدم كل الدعم لإنجاح مسيرة الفيلم السينمائي السعودي"، مشدداً على نجاح المسابقة، لأنها "محك مهم لتجاوز حال الرفض التي تواجهها السينما في السعودية، وقد تسهم هذه المسابقة وغيرها من الأنشطة المشابهة، في إيجاد قناعة لدى السعوديين بأهمية الفيلم"، مشيراً إلى أهمية الفيلم "الذي من خلاله يمكن أن نوصل ثقافتنا ورؤيتنا إلى العالم"، مستشهداً في هذا الصدد بأفلام عدة باقية في ذاكرته "مثل فيلم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، و"الرسالة" و"عمر المختار"، وأيضاً الفيلم الصهيوني "الهجرة"، الذي صنع رأياً عاماً حول العالم، ساعد على تقبل الكثيرين لفكرة اغتصاب وطن (فلسطين) من أهله، وزرع شعب آخر مكانه وقال: "إذا كان لدينا شعراء ونقاد ومثقفون متميزون، فلا بد ان يكون لدينا أيضاً مخرجون وكتّاب سيناريو وطواقم لإنتاج الأفلام السينمائية".
وقد تبع ذلك كلمات المشرفين ومدير المسابقة، إذ قال رئيس جمعية الثقافة والفنون في الدمام عبد العزيز السماعيل: "إن الجمعية والنادي يدشنان من خلال هذه المسابقة، مرحلة ثقافية وفنية خلاقة، في تعاون غير مسبوق بينهما. فيما اعتبر مسؤول المسابقة أحمد الملا في كلمته، المسابقة "مُغامرة فنية في مجال مُغرٍ بقدر ما هو شائك"، مشيراً إلى هدف ظاهر للمسابقة، يتمثل في "الأفلام التي ستعرض على مدار خمسة أيام، لنراها للمرة الأولى في تظاهرة فنية كهذه"، أما فحوى المسابقة، فهو أن "يلتقي صُناع الأفلام والمهتمون بالسينما في موقع واحد، يتبادلون الرأي ويتداولون الأفكار".
بعد ذلك تم تكريم المحتفى به المخرج عبد الله المحيسن، الشخصية المكرمة في المسابقة بنسختها الأولى عبر عرض فيلم قصير عن حياته وتسليمه وسام المسابقة ( النخلة الذهبية ) من يدي معالي الوزير.
وعقب ذلك قدم فقرة فنية شعبية من لون الفجري وهي من تراث الغناء البحري من اعداد فرقة الدمام البحرية.
. ليختتم الحفل بعرض أولى أفلام المسابقة بفيلم"حلم بريء" من إخراج بشير المحيشي والذي يعرض لأول مرة.
وتنقسم الأفلام المتنافسة في مسابقة "أفلام السعودية"، إلى قسمين، فهناك 29فيلماً روائياً، يُقدمها 19مخرجاً، فيما يقدم أربعة مخرجين أربعة أفلام وثائقية وهي "خطر الإبل في السياقة الليلية" لفالح الدوسري، و"عرس الآثار والجبال" لفيصل العتيبي و"الحقيقة" لأسامة الخريجي، و"السينما 500كم" لعبدالله آل عياف.
أما في مسابقة الأفلام الروائية، فيقدم ماهر الغانم "ليلة من العمر" و"رحلة قصيرة"، و"ليش بابا". فيما يقدم بسام العوى "الدنيا دمية" و"صورة إنسان". ويقدم بدر الحمود "بالونة" و"أبيض وأبيض" و"بلا غمد". أما عبدالله آل عياف فيقدم "إطار" و"مطر". ويقدم بشير المحيشي "حلم بريء" (فيلم الافتتاح)، و"شكوى الأرض". وتُعرض لحمزة طرزان "العيش إلى الوراء" و"القبو". ويقدم جاسم العقيلي "ما بعد الرماد" و"العاقبة". ويقدم محمد الباشا "عصافير الفردوس"، و"ملائكة بلا أجنحة".
ويقدم كل واحد من بقية المخرجين فيلماً واحداً وهي "لو" لمحمد الباتلي و"مجرد يوم" لنواف المهنا و"وصل" لطلال عايل و"لا شيء" لعبد المحسن المطيري و"بقايا طعام" لموسى الثنيان و"صاتي سر حياتي" لأشرف حلواني و"سينما عمران" لعبد المحسن الحبابي، و"نسيج العنكبوت" لسمير عارف، و"الألم الذي يضيء" لعلي الشويفعي و"الهامس للقمر" لعبدالله الأحمد و"الباص" لعبد المحسن الضعيان.
وتصاحب المسابقة ندوات عدة، منها "السينما السعودية: تطلعات وتحديات وفرص لرئيس قسم الأفلام الوثائقية في قناة "العربية" ناصر الصرامي، وست ندوات عن الأفلام المعروضة، إضافة إلى ورشتين حول كتابة السيناريو.
وسيمنح كل فائز بالجائزة الأولى في المسابقتين "نخلة ذهبية" وعشرة آلاف ريال. فيما سيمنح الثاني "نخلة فضية" وخمسة آلاف ريال و"نخلة برونزية" وثلاثة آلاف ريال للفائز بالجائزة الثالثة. وسيمنح بقية المشاركين شهادات "التميز الفني"، بحسب اختيار لجنتي التحكيم. وتتسابق نصوص السيناريو على جائزة واحدة، هي "أفضل سيناريو" وسيحصل الفائز على جائزة "النخلة الذهبية" وعشرة آلاف ريال. وتتكون لجنة تحكيم الأفلام من كل من: أمين صالح، وخالد ربيع السيد، والدكتور مبارك الخالدي، وعبد الخالق الغانم، وفهد الأسطا. أما لجنة تحكيم النصوص فتتكون من لجنة التحكيم من كل من: علي عفيفي وعبدالله الجفال وجعفر عمران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.