سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إستراتيجية جديدة لتحسين أوضاع "الغذائية" ومنتجاتنا تنقصها الشهرة والانتشار
قال إن نقاط الضعف تتمثل في التسويق وخطوط الإنتاج الفريان:

قال فهد بن محمد الفريان العضو المنتدب لشركة المنتجات الغذائية "الغذائية" أن الشركة تعاني من نقاط ضعف تتمثل أبرزها في التسويق، إذ إنها تغيب عن أسواق مهمة في المملكة وتتواجد في المناطق الثلاث الرئيسية فقط، إلا أن الشركة تعمل حاليا مع مكتب متخصص بالتسويق لإجراء دراسة كاملة لمنتجات الشركة ووضع السوق للوصول إلى نقطة الخلل، وتم التوصل إلى أن منتجات الشركة تنقصها الشهرة والانتشار، وهي في طور إيجاد الحلول لذلك.
كما أوضح الفريان بأن الشركة تعاني من توقف وضعف بعض خطوط الإنتاج والتي تعمل الشركة حاليا وفق آلية وإستراتيجية محددة لتفعيلها بكامل طاقاتها الإنتاجية، مبينا أن الشركة بدأت بتحقيق أرباح تشغيلية، والإشكالية التي تواجه الشركة هي أن لديها كلفاً ثابتة وهي كلف مصانع موجودة لا تعمل وتحتسب على الأرباح التشغيلية، وهي مصانع لا تعمل وعليها كلف صيانة واستهلاك وتأمين وحراسات وحسب خطة الشركة سيتم التخلص من عديم الجدوى ومنها وتحسين أوضاع البقية في القريب.
"الرياض": كان لها هذا الحديث الموسع مع فهد بن محمد الفريان العضو المنتدب لشركة المنتجات الغذائية، وهذا نصه:
@"الرياض": ماذا فعل مجلس الإدارة الجديد وهو يعمل على تنفيذ خطط إستراتيجية تغير من مسار الشركة؟
- الفريان: مجلس الإدارة الذي استلم قبل أقل من عام يسير وفق إستراتيجية معتمدة، وكان من الواضح جدا أن هناك نقاط ضعف في الشركة تتمثل في عملية التسويق، وتعثر بعض خطوط الإنتاج والتي تحتاج إلى إشغالها بكامل طاقتها الإنتاجية والتخلص من الخطوط التي لا يمكن تحسين أوضاعها.
بدأنا في إضافة بعض التحسينات، والآن يتم التركيز على الخطة الإستراتيجية للشركة، وعمدنا الآن بالتركيز على الخطة الإستراتيجية للشركة، ونعمل حاليا بجانب أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة في التسويق لدراسة جميع منتجات الشركة من بداية التصنيع وحتى وصول هذه المنتجات إلى المستهلك النهائي، والتي تمر بمراحل تبدأ من جودة المنتج إلى شكل العبوة، وسيكون هذا التصور خلال شهر تقريبا، إذ تشمل هذه المراحل التسويق وتجويد المنتج وتغيير العبوات وغيرها.
@"الرياض": معروف أن (الغذائية) تملك مصانع جديدة لم تستغل بشكل أمثل. هل هناك نية في تشغيلها بالشكل الصحيح؟
- الفريان: لدى الشركة نقطة ضعف في التسويق والذي يعد المشكلة الأبرز، كما لدى الشركة خطوط متوقفة، إضافة إلى خطوط أخرى تعمل بأقل من طاقتها الإنتاجية بسبب ضعف التسويق، والشركة تعد من الشركات الواعدة إذا تم التمكن من إجراء بعض التعديلات التسويقية بنجاح، ولدينا مصانع مثل مصنع التمور الذي تعد كلفته مرتفعة وهو متوقف منذ إنشائه تقريبا وسيكون هناك قرار بتفعيله من قبل مجلس الإدارة إما بالإيجار أو بالبيع، إذ بدأت الشركة بالخطوط المتوقفة وبعدها المتعثرة، وبالتالي يتبقى مشكلة التسويق التي سيتم التعامل معها.
@"الرياض": من أسباب خسائر الشركة في السابق هي قيامها بجلب الزيتون من شمال المملكة ليتم عصره في المعصرة بالرياض، ما تسبب في فقده كميات كبيرة من الزيت ما يجعله عديم الفائدة. ماذا ستفعلون بهذه المشكلة؟
- الفريان: الدراسات التي قامت بها الشركة والجدوى الاقتصادية هي أن يكون المصنع في شمال المملكة، ولكنه أقيم في الرياض ما أثر على المصنع وربحيته، وهو الآن من الخطوط التي تم وضعها على قائمة التفعيل، ولدينا تواصل الآن مع عدة شركات بعضها شركات مساهمة إلا أننا نخلص إلى تفعيله بطريقة جيدة، وسيتضح هذا الأمر خلال أقل من ثلاثة أشهر.
@"الرياض": تعاني الغذائية في عهدها السابق من مشاكل التسويق. هل وقفتم على هذه المشكلة ووجدتم لها حل؟
- الفريان: بدأنا منذ ثلاثة أشهر بالعمل مع مكتب متخصص بالتسويق لإجراء دراسة كاملة لمنتجات الشركة ووضع السوق للوصول إلى نقطة الخلل، وتم التوصل حتى الآن إلى أن جميع منتجات الشركة عالية الجودة ولكن تنقصها الشهرة والانتشار، إذ تسعى الشركة إلى التمكن من الوصول إلى اتفاق معه ليكون عاملاً مساعداً للشركة، كما أن الشركة لديها منافذ تسويق خارج المملكة.
@"الرياض": باع مجلس الإدارة السابق جزءاً من الأرض التي تملكها الشركة على طريق الملك فهد. هل تعتقدون أنه إجراء سليم؟ وأين ذهبت قيمة الأرض؟
- الفريان: رأى مجلس الإدارة السابق أن من مصلحة الشركة بيع هذه الأرض وتم ذلك فعلا وله هذه الصلاحية، وقد حققت الشركة منها ربحا يتجاوز 45.7مليون ريال، وكنت أفضل عدم بيعها، ولكن وجهات من الطبيعي أن تختلف، كما أن قيمة الأرض موجودة في استثمارات مختلفة، وسيتم بعد إيجاد حلول لمشكلة التسويق استثمارها في نشاطات الشركة الرئيسية، إذ إنها موجودة كاستثمارات إسلامية.
@"الرياض": القرض من صندوق التنمية الصناعي إجراء تلجأ إليه كثير من الشركات الصناعية. هل لديكم نية لمثل هذا الإجراء؟
- الفريان: عندما بدأت فكرة إجراء توسعة لمصنع البطاطس لجأنا إلى صندوق التنمية الصناعي، وحصلنا على الموافقة على ذلك، ولكن أسعار البطاطس مؤخرا شهدت انخفاضاً شديداً، ما دعا الشركة إلى التمهل في هذه التوسع حتى تحسن الأسعار مستقبلا حيث يتراوح معدل الانخفاض فيها بين 35- 40في المائة ومن المتوقع تحسن الأسعار قريبا، إذ نعاني من مشكلة الإغراق من منتجات تستورد من الخارج وتباع بأسعار منخفضة.
@"الرياض": ينتظر المساهمون في الشركة تحقيق الشركة للأرباح. متى سيتم ذلك؟
- الفريان: الشركة بدأت من العام الماضي بتحقيق أرباح، وهذه الأرباح تشغيلية، والمؤشرات تدل على أن الشركة سيكون لديها أرباح تشغيلية هذا العام إن شاء الله، والإشكالية هي أن لدى الشركة كلفاً ثابتة وهي كلف مصانع موجودة لا تعمل تحتسب على الأرباح التشغيلية، وهي مصانع لا تعمل وعليها كلف صيانة واستهلاك وتأمين وحراسات ويتم تحميلها على الأرباح، وأعتقد أن انطلاقة الشركة الحقيقية ستكون بعد التخلص من المصنع المتوقف وخطوط الإنتاج المتعثرة ومن ثم الوصول إلى الخطوة الثانية وهي الإنتاج بكامل الطاقة الإنتاجية وبعد ذلك البحث عن التوسع، والتحدي الحقيقي لمجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية هو الوصول لمعادلة تفعيل الخطوط المتعثرة والتخلص من المصنع المتوقف وتحقيق أرباح قياسية.
@"الرياض": كانت الغذائية من أكثر الشركات التي تعلن عن الاندماج لكنها في النهاية تفشل. هل عرض عليكم مثل هذا الأمر؟
- الفريان: الشركة أعلنت عن اتفاقات ابتدائية في مجلس الإدارة السابق، إلا أن المجلس الحالي رأى تأجيل الاندماجات والتركيز في إستراتيجيته على التوسع أولا ومعالجة الخلل الداخلي، وتحسين وضع الشركة، وبعد ذلك فتح المجال لأي اندماجات أو مشاركات، ما يوفر مجالا تفاوضيا أفضل من الحالي، إذ إن أكبر الأسواق لدى مبيعات الشركة في منطقة الرياض، وجزء أقل في المنطقة الغربية وأقل من ذلك في المنطقة الشرقية، دون تسجيل تواجد في بقية مناطق المملكة، ولذلك ليس لسوء في المنتجات ولكنه بسبب غياب الدور التسويقي وتحقيق الانتشار، ونعمل حاليا للتواجد في بعض المناطق والأسواق المحلية التي تغيب عنها الشركة.
@"الرياض": كانت شركة المراعي قد رحبت في الدخول في مشاريع غذائية بشرط تحقيقها أرباحاً للشركة ومساهميها. هل عرضتم عليها أم على صافولا أو شركة حلواني للدخول في شراكة أو تعاون؟
- الفريان: مجلس الإدارة الحالي لم يقم بعرض الدخول في مشاريع مع أي جهة، إلا أن الشركة تلقت أكثر من عرض حاليا للدخول في مشاركات أو اندماجات إلا أنه لم يتم البت فيها، كما أن الشركة لا ترى الدخول في أي اندماج خلال المرحلة الراهنة، ولا أرغب في تحديد أسماء شركات بعينها، ولكن هناك طلبات للمشاركات في بعض مصانع الشركة وخطوط إنتاجها، ولا نمانع في الدخول في مشاركات ببعض الخطوط المتوقفة والمتعثرة، وهناك مفاوضات على ذلك، ولكن ليس منها شركة المراعي تحديدا.
"الرياض": كيف سيؤثر ارتفاع المواد الغذائية على الشركة وماذا سيضيف لها؟
- الفريان: ارتفاع أسعار المواد الغذائية لا يخدم الشركة، إذ كانت تستورد طن اللحوم والدواجن بين 13001200دولار والآن يتجاوز 3500دولار، كما أن الدقيق والقمح والمواد الخام ارتفعت على الشركة، ما يدفع المستهلك إلى تخفيض الطلب، وهذا يؤثر على الهامش الربحي ويدفعه إلى التقلص.
@"الرياض": ما هي توقعاتكم للأسعار حتى نهاية العام الجاري؟
- الفريان: الأسعار حتى نهاية العام الجاري من المتوقع لها أن تكون تصاعدية سواء التي تنتجها الشركة أو غيرها، وهذا مؤثر خارجي، إذ إن جمهورية مصر أعلنت قبل أقل من شهر إيقاف تصدير الأرز لتغطية الطلب المحلي، وقبلها قامت الهند بخطوة مماثلة من خلال إعلان عدم تصدير الأرز بجميع أنواعه عدا "المزه" على أن لا يقل سعر الطن عن 1200دولار، كذلك في مجال الحبوب في كثير من الدول، وأتوقع أن يكون ارتفاع الأسعار تصاعديا وأرجو أن لا يكون ارتفاعاً حاداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.