محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سجنت 5 أيام بسبب الأغاني
رائد فناني الإحساء مطلق دخيل ل (مساحة زمنية).. 1- 1
نشر في الرياض يوم 29 - 02 - 2008

الفنان مطلق دخيل من الأصوات التي وهبته نخيل الأحساء روعة الإبداع ليغني لها بلون التمر وطعم التين والخوخ والرمان والليمون غناءً لا ينتهي، يترنم بغناوي الشوق ومواويل الصدر والتعب في ضواحي الرز الحساوي، عرف مطلق دخيل بهذا الاسم كاسم للشهرة (مطلق دخيل العويس) لذا أصبح اسم الشهرة ملازما له طول مسيرته الفنية الطويلة ويكنى أبو عيسى قبل أن يرزق بابنه الأول إبراهيم الذي اخذ منه موهبة الفن فهو من الملحنين في الساحة، مطلق دخيل أول صوت يغني عاليا للفرح، بل هو صاحب أول فرقه موسيقية في المنطقة، ليس هذا فحسب فهو أول فنان يسجل أغنية محلية في تلفزيون الدمام.
كما هو التاريخ أتى ليقول معي من الزمن الطويل مطلق دخيل فإلى اللقاء:
@ حدثني عن بداياتك، خاصة وانك في طفولتك عانيت الفقر وعملت صغيراً؟
- أنا من موالد حي السياسب بمدينة المبرز بمحافظة الاحساء شرقي المملكة وكان ذلك في عام 1358هجري الموافق 1937ميلادي في منزل والدي وهو مبني من الحجر والطين كباقي المنازل في الأحساء ذلك الوقت ولم يرزق والدي إلا بابن واحد هو انا وابنة وحيدة، على رغم اني وحيد والدي الا اني عانيت من الحرمان والفقر حيث كان والدي فلاحا بسيطا مما دفعني إلى البحث عن عمل وانا طفل صغير لأساعد والدي.
@ لكن احساسك بالفن أتى مبكرا، كيف لمست هذا وانت تعمل؟
- تكونت الملامح الفنية لدي في المراحل الاولى من طفولتي حيث كانت اذني تستأنس وتطرب لاغاني الفلاحين والبنائين والرعاة والنهامين وفرق السامري والعرضة وفنون البحر وكنت وانا في هذه السن المبكرة ارددها واغنيها وقد لاحظ والدي هذه الموهبة وكان اول من شجعني في السير في هذا الاتجاه.
@ ذكرت ان اول من شجعك ودعم موهبتك كان ولدك كيف؟
- نعم صحيح عند ما لاحظ والدي تعلقي بالغناء لم يحاول ان يمنعني وينهرني بل مد يد المساعدة واصطحبني الى صديق له هو الفنان المعروف في ذلك الوقت (خليل الرشيد) حينها قال والدي للفنان خليل :هذا ابني مطلق مولع بالغناء ويحب أن يتعلم منك شيئا فطلب خليل مني أن اغني أمامه فغنيت وقتها لأم كلثوم وحضيري بوعزيز، وبعضا من الأغاني التي حفظتها بالصدفة من جهاز المذياع.
@ بعد ان تلقيت دعم والدك والتشجيع من الفنان خليل الرشيد بالغناء كيف تسنى لك تعلم العزف والإلمام بالموسيقى؟
- في الحقيقة كانت الآلات الموسيقية ذلك الوقت ممنوع بيعها ونادر جدا ان تجد احدا يمتلك عودا لذلك عمدنا الى صناعة عودا بيدينا من جالون الزيت ومن ثم التنك وبعده من الخشب وكان بالتعاون مع رفيق الدرب الفنان عبدالله العماني ونحن أطفال.
@ حدثني عن الوضع الفني في هذه الفترة، خاصة انه لا يوجد شيء اسمه غناء؟
- الفن موجود في الاحساء ولكن في الخفية وكان هناك ثلاثة او اربعة فنانين ولكنهم كانوا يخشوا الظهور خوفا وخشية على سمعتهم لان الفن وتعاطيه كان محظورا حتى الآلات الموسيقية كالعود و غيرها ممنوعة والاسطوانات أيضا كانت ممنوعة وأنا بدأت في وقت الخفية في عام 1377هجرية وكانت مقتصرة على الجلسات الخاصة مع الأصدقاء حتى عام 1379هجرية حيث بدأنا نتجمع كمجموعة من الأصدقاء المهتمين بالفن والعزف ولكن واجهتنا مشكلة تكمن في عدم توفر الآلات الموسقية لذلك عمدنا إلى تصنيع آلة العود بعد ان أخذت فكرة عن شكل العود الذي يمتلكه صاحب والدي الفنان خليل الرشيد فقمنا بتصنيعه من خشب صناديق الشاي كعود بدائي وكذلك فعلا مع آلة الكمان الان الآلات غير موجود ومن يمتلك أحدى هذه الآلات الموسيقية لا يعيره لأحد حتى عام 1961ميلادي الذي شهد زيارة الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود للمنطقة وستقبل بأفراح عامة عمت الاحساء قاطبة من أهل الاحساء وسمح معها للغناء وبيع الاسطوانات والآلات الموسيقية.
@ كيف كان أول ظهور لك في الحفلات العامة؟
- كان اول ظهور لي والغناء امام الناس أثناء زيارة الملك سعود رحمه الله وذلك بعد أن سمح بالغناء حيث قامت بعض الأقليات في الحساء بتقديم عروض خاصة بها مثل الجالية الحضرمية والفلسطينية إضافة إلى بعض الفرق السعودية حينها طلب مني شخص يدعى احمد با موسى كان يشغل مدير البنك الاهلي بأن أشارك بتقديم حفلة غنائية في مقر السوق بهذه المناسبة وفعلا اصطحبت اثنين من الإيقاعيين وأنا بالعزف على العود والغناء.
@ يقال بانك كونت اول فرقة موسيقية في المنطقة الشرقية، كيف تم ذلك؟
- بعد مشاركتي في حفل الأهالي الذي أقيم بميدان الخميس بالهفوف بمناسبة زيارة الملك سعود رحمه الله بأغنية وطنية بعنوان لك سلامي أيها (الملك العظيم) من كلمات الشاعر حمدان بن ناصر والتي كانت لي الدافع في التفكير الجدي في تأسيس أول فرقة موسيقية حديثة في المنطقة الشرقية في السبعينات الهجرية انضم مجموعه من الشباب العازفين والهواة والعاشقين للفن والموسيقى الأصيلة أمثال عبدالله العوماني وصالح الاعسومي وقمنا نتدرب على الآلات بكل جهد ومثابرة حيث قمنا باستدانة بعض المال لشراء آلة القانون وانتدبنا شخص لإحضاره من لبنان حتى اكتملت الفرقة وأخذت تمارس نشاطها في المنازل وسميت باسم فرقة هجر الموسيقية وبدأت تشارك في حفلات الأفراح والأندية الرياضية وحفلات شركة ارامكو حتى شاع خبرها عند الجميع مما جعل محطة تلفزيون الظهران التابعة لأرامكو- وهي المحطة التلفزيونية الوحيدة بالمنطقة آنذاك - تقدم عبر مديرها دعوة للفرقة لتسجيل أعمال موسيقية وغنائية لها.
@ متى وكيف كان أول ظهور إعلامي؟
- اول ما غنيت في تلفزيون شركة ارامكو الذي أسس قبل إنشاء التلفزيون السعودي وقبل إذاعة الرياض وجدة في أواخر السبعينات الهجرية، وكنت أول من غنى فيه وعزف على العود، وفي ذلك الوقت كان الغناء محظوراً وممنوعاً أيضا في تلفزيون ارامكو حتى الأفلام كان يحذف منها الغناء وبعض الكلمات مثل كاس من الماء أو كاس من العصير وما شابه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.