الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمانة: الصدفة قادتني إلى عالم التعليق الصوتي
نشر في الرياض يوم 18 - 02 - 2024

من بين ملايين الأصوات هنالك أصوات تتهادى إلى مسامعنا، تعزف لنا الأدب والشعر والنصوص وترسم المشهد بطريقة لا تنسى يتناغم فيها الفن والثقافة والتعبير عن الكلمة ما بين نبرة قوية وهمسة رقيقة، من شأنها أن تكسب العمل أياً كان حياه وقيمة أخرى ومن هنا برز «التعليق الصوتي» كوسيلة تعبيرية و توضيحية وأصبح التوجه الكبير لاستخدامه في كافة المجالات إضافة قوية و مؤثرة.
ويعرف التعليق الصوتي بأنه فن ممارسة الأصوات بشكل احترافي، كما أنه يطلق على الشخص الذي يقرأ المقالات والكتابات إما عبر البرامج التلفزيونية، أو الدراما الإذاعية، أو للبرامج والأفلام الوثائقية أو الترويجية وكذلك أفلام الرسوم المتحركة أو الافلام المدبلجة والمناسبات والاحتفالات وشمل مختلف الاحتياجات الفنية والأدبية ومن هذا يتضح أنه يتطلب مهارات عالية.
«جمانة سهيل» أحد تلك الأصوات التي نقلت لنا الكلمة بمهارة عالية وعن بدايتها تقول لنا جمانة في عام 2016 استقلت من وظيفة استنزفت وقتي وأثرت على نفسيتي وفي نفس اليوم الذي غادرت به الوظيفة تصلني رسالة جوال إعلان عن دورة تدريبية في التعليق الصوتي! استوقفتني هذه الرسالة للوهلة الأولى، ثم دفعني الفضول والحماس لتسجيل بهذه الدورة واكتشاف عالم جديد، رغم قصرة فترة التدريب! ففي نهاية اليوم الأخير منها وصلني أول عرض لعمل صوتي أتقاضى عليه أجرا، وكانت بالنسبة لي انطلاقة جيدة لبداية المشوار.
وعن التحديات التي واجهتها في مشوارها تذكر جمانة في بداية الأمر قائلة تعرفين أن أعداد المعلقين قليلة فما بالك بالنساء في هذا المجال ونحن في مجتمع تؤثر به الأعراف والتقاليد الاجتماعية إضافة إلى بعد المسافات التي تفصل بيننا وبين أستوديوهات التسجيل ما دفعني لتجهيز استوديو منزلي متكامل استطعت من خلاله ممارسة شغفي وتسجيل اعمالي وحتى زملائي استفادوا من هذا الاستوديو المنزلي لتسجيل أعمالهم.
وتشدد «جمانة» على أهمية التدريب والثقافة والاطلاع لمن أراد الدخول إلى عالم فن ممارسة الاصوات أو التعليق حيث يتضح ذلك جليا على أعماله الصوتية من خلال القراءة والنطق السليم للنصوص وتنوع الأداء وكيفية التحكم بالصوت ومخارج الحروف فهي أهم أدوات المعلق الناجح وعدم اتقانها يزعج السامع ويؤثر على تذوق معاني الكلمات وجمال الصوت.
بالإضافة إلى تمارين الإحماء وتقصد بها القيام بعدد من جلسات التمارين الصوتية قبل قراءة النص وهذه التمارين الإحمائية تساعد على التخلص من التوتر والقلق التي قد تصيب المعلق أو المؤدي خلال التسجيل الصوتي كما انها تساعد على استرخاء الشفتين واللسان والاستعداد النفسي لبدء العمل.
ودعت «جمانة» الراغبين والراغبات الدخول لهذا المجال بعدم الاستعجال في تسجيل نصوصهم الصوتية بدون تأني ومعرفة النتائج وتقييم اعمالهم وفهم وتحليل الاعمال والوقوف عند الاخطاء والتعلم منها والاستفادة من توجيهات ذوي الخبرة داعية إلى تنويع الاداء والقراءات المختلفة حتى يتكمنوا من استبصار جمال أصواتهم والمحافظة عليها.
وعن أكثر الأعمال الاقرب لها، هل هو في تقديم المناسبات والاحتفالات أو في التعليق الوثائقي والإعلانات الترويجية او في سرد القصص ترى جمانه أن لكل منها رونقه ومكانته الخاصة التي تميزه ويتطلب أداء مغايراً علاوة على الظروف المحيطة بأي عمل وكلها عندي جميلة ومحببة.
وأخيراً سألتها عن بعض الطقوس التي سمعت عنها للمحافظة على جمال الصوت وأداء الحبال الصوتية لدى الفنانين والمعلقين ابتسمت وقالت طقوسنا بسيطة مثل تناول مشروبك المفضل من الأعشاب قبل البدء في التسجيل فهي تساعد على مرونة وارتخاء الحبال الصوتية وتقديم الأداء بشكل أفضل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.