السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زوجة وطفل وليل وأمن الطرق
نشر في الرياض يوم 29 - 08 - 2023

لا جدال في أن أمن سكان شبه الجزيرة العربية لم يستتب ويصبح المواطن والمقيم آمنا على عرضه وحياته وماله إلا بعد أن أنعم الله على هذه البلاد بالملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -تغمده الله بواسع رحمته- الذي أسسها على تطبيق شرع الله وجعل دستورها القرآن الكريم وضرب بيد قوية من حديد على كل من تسول له نفسه الاعتداء على عرض أو نفس أو مال أو ارتكاب أي عمل يخالف كتاب الله وسنة نبيه.
وقبل تأسيس المملكة على يد المؤسس -رحمه الله- كان أجدادنا والمتأخر من آبائنا يروون لنا قصصا مخيفة عن الخوف على العرض والنفس والمال في حلهم وترحالهم وتنقلهم، فلله الحمد قبل وبعد.
وغني عن القول إن تطبيق شرع الله في المجرمين يردع من تسول له نفسه الإجرام، لكنه لا يعني اختفاء الجرائم ولا يحول تماما دون الرضوخ لهوى النفس ووساوس الشيطان بارتكاب الجريمة ولا يضمن السلامة دوما، خصوصا لمن يجعل نفسه في موقف ضعيف يستهوي ضعيف النفس!، لذا فإن الحذر واجب والوقاية مطلوبة ولذلك فإن الجهات الأمنية تكثف التوعية بالحذر من كل خطر، ورجال الأمن البواسل هم أحرص من بعض المتهاونين من المواطنين والمقيمين على أمن المواطن والمقيم، وهذه وربي نعمة أخرى عظيمة ننعم بها في هذا الوطن، ونتميز بها عن كثير غيرنا من دول تدعي أنها سبقتنا تقدما تقنيا، وقد أثبت وطننا أنه تخطاها بمراحل في مجالات شتى، خاصة في هذا العهد الذي رسخ مبدأ الحزم والعزم والعقاب والثواب فأصبح كلٌ يقوم بمهامه بحرص وإخلاص وحذر من التقصير، وقد استشهدت في مقال سابق وعديد من التغريدات بموقف دولتنا -أعزها الله- مع المواطن والمقيم والمخالف في أزمة كورونا.
هنا سوف استشهد بموقف لمواطن أعرفه جيدا وتثبت من تفاصيل روايته، ولم أكن قط مداحا (إلا في حق وبعد تثبت) ولا متزلفا أو مداهنا أو مجاملا، لكن انتقد السلبي لإصلاحه وامتن للإيجابي وصلاحه.
يقول المواطن: قررت وزوجتي وطفلي السفر لقطر بالسيارة لأربعة أيام (هي إجازتي المتاحة) هربا من ضغط العمل في شركة لا تكف عن تكاليف العمل حتى في الإجازة ما دمت داخل المملكة، ولأن أرض الأسفلت حارة جدا (وخوفا من تكليف صباحي مفاجئ) سافرت في ساعة متأخرة من الليل.
وعند منتصف الليل وقبل الوصول لمنفذ سلوى بنحو ساعة (80 كيلومتر) انفجر إطار السيارة في منطقة شبه مقطوعة وأصاب زوجتي وطفلي الفزع من الظلام والسكون وأسقط في يدي، ولعلمي أنه لا يوجد لدي إطار احتياطي، قلقت، ومن لا يخاف لا يسلم، ففكرت في الاتصال بأحد تطبيقات المساعدة، لكن زوجتي أخبرتني أن أحدا لن يحضر لنا في هذه الساعة المتأخرة وفي هذه المنطقة المعزولة إلا رجال سلمان بن عبدالعزيز وأن علي أن اتصل بأمن الطرق، ففي ذلك لنا (بعد الدعاء والأذكار) أمن وأمان واطمئنان وحل بحول الله.
يقول: اتصلت بأمن الطرق، وما أن علموا بأننا عائلة وأن ليس لدينا إطار احتياطي كان توجيههم بأن أبقى في السيارة وأن فرقة منهم ستحضر عاجلا وأنهم سيتواصلون مع (سطحة) للحضور ونقلنا لأقرب محطة تستبدل الإطار، ليس هذا وحسب، بل إنهم وزيادة في لطفهم وحسن تعاملهم خيروني بين الاستمرار في الطريق باتجاه منفذ سلوى أو العودة للأحساء، وبقوا معي على اتصال مستمر يطمئنون، وعندما سمع المتصل صوت الطفل سألني إن كان الطفل يحتاج لما يشرب أو يأكل ولم تمض بضع دقائق إلا والدورية تصل لنا، ثم يصلنا اتصال من أمن الطرق يشعرنا بأن صاحب (السطحة) طلب 400 ريال فهل السعر مناسب أم لا؟! وهذا وربي قمة التلطف وحسن التعامل الذي لا يمكن أن يحلم به مواطن في أي بقعة من هذا العالم، يقول: شعرت بغصة في حلقي، ليس سببها الحزن بل الفخر والسعادة والامتنان والخجل وأنا أقول نعم السعر مناسب.
يقول بقيت الدورية معنا تؤنسنا وأفادني قائدها أن تعليمات عمليات أمن الطرق أن تنطلق لكم دورية من مركز سلوى أو من الأحساء أيهما تصل أسرع (يا له من اهتمام يعكس قيمة مواطن السعودية العظمى والمقيم فيها) وبقي معنا يطمئننا أكثر من ساعة حتى وصلت (السطحة) وضمن نقلنا بطريقة صحيحة.
قلت: إن السؤال الأهم الجوهري، سؤال التريليون الذي يساوي وزن (السطحة) ومن تحمل ذهبا، هو ليس كم سعر (السطحة) بل كم قيمة المواطن السعودي لدى قيادته؟! إنه غالٍ جدا فلا يقدر بثمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.