تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير حائل يوقع مذكرة تفاهم مع "سدايا"... ويطلق حزمة مبادرات التقنية الرقمية
نشر في الرياض يوم 18 - 05 - 2023

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل أمس بالإمارة، رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" د. عبدالله بن شرف الغامدي، ونائب مدير مركز المعلومات الوطني في سدايا د. مشاري بن إبراهيم المشاري، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل.
وتناول سموه خلال الاستقبال ما تشهده المملكة من نهضة كبيرة في مجال التحول الرقمي وتقنيات الذكاء الاصطناعي الذي كان له دور في تطور مستوى الخدمات التي تقدمها مختلف القطاعات، مشددًا على أهمية الاستفادة من مجالات العلوم الحديثة في خدمة البشرية.
من جهته ثمن د. الغامدي اهتمام سموه بتحقيق الاستفادة من مجالات العلوم والذكاء الاصطناعي التي أصبحت من الأمور الملحة في حياتنا اليومية لمعرفة التعامل مع كل جديد فيها، مشيدًا بما تشهده المنطقة من تقدم ونماء حضاري في مختلف المجالات، مبيناً الدور الذي تضطلع به سدايا في هذا الجانب سواءً من خلال قيادة التحول الرقمي بالمملكة في مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي وتمكين قطاعات الدولة من ذلك، أو من خلال تعزيز الجانب التوعوي بمجتمعنا حول كيفية التعامل مع استخدامات الذكاء الاصطناعي.
الى ذلك وقع الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز بمقر الإمارة مذكرة تفاهم مع رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، بحضور الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز، ووكيل الإمارة عادل آل الشيخ.
وتهدف المذكرة إلى الاستفادة من تحليل البيانات ونماذج الذكاء الاصطناعي لبناء دراسات ومؤشرات تدعم صناعة القرار لدى الإمارة، ودعم أعمال إمارة المنطقة من خلال تطوير محتوى منصات دعم اتخاذ القرار والاستشراف، عن طريق قيام "سدايا" بتوظيف البيانات المتوفرة في بنك البيانات الوطني والقدرات التحليلية وقدرات النمذجة والمحاكاة. عقب ذلك شهد سمو الأمير عبدالعزيز بن سعد بالإمارة توقيع مذكرتي تفاهم الأولى ما بين سدايا وجامعة حائل لبحث سبل التعاون مع معهد البحوث في الجامعة في مجال الأبحاث والابتكار للنهوض بالذكاء الاصطناعي في مختلف التطبيقات الاصطناعي، فضلا عن تعزيز تقدم المملكة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.
ووقع المذكرة من جانب "سدايا" نائب مدير مركز المعلومات الوطني الدكتور مشاري المشاري، فيما وقعها من جانب جامعة حائل رئيسها د. راشد الشريف.
وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون مع الجامعة في مجال التعليم عبر تدريب وتطوير الكوادر البشرية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، ورفع مستوى الوعي في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي والتقنيات الممكنة لها مع استكشاف الفرص وبرامج التطوير الوظيفي لخريجي الجامعة والباحثين عن عمل في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، وسبل التعاون في إقامة هاكاثون وتحدي في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي في منطقة حائل، وكذلك تبادل التعاون فيما يتعلق بدعم وتطوير القطاع غير الربحي في المجالات التي تخدمها منصة إحسان من خلال الإمكانات الاستشارية والقدرات البحثية والتطويرية في الجامعة التي تخدم القطاع والبرامج الخاصة الموجهة له.
وجاءت المذكرة الثانية التي وقعتها أمانة منطقة حائل مع "سدايا" بهدف الاستفادة من خدمات منصة نفاذ من خلال ربطها ببوابة الموظفين الداخلية لدى أمانة منطقة حائل، حيث وقعها من قبل سدايا نائب مدير مركز المعلومات الوطني الدكتور مشاري المشاري، فيما وقعها من قبل الأمانة أمين المنطقة المهندس سلطان بن حامد الزايدي.
عقب ذلك دشن سمو أمير حائل، بحضور رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي حزمة من المبادرات التقنية الرقمية، وتم إطلاق المركز البحثي بالتعاون بين سدايا وجامعة حائل بما يحقق أهداف سدايا في المدن الذكية، واللغة العربية، والصحة، والبيئة، والطاقة، وتحدي الهاكثون في منطقة حائل ، الذي يهدف إلى تطوير حلول ذكية ومبتكرة باستخدام من الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الحياة في المدن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.