ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الآسيوي».. مسيرة الهلال الآسيوية مطرزة بالذهب
نشر في الرياض يوم 21 - 04 - 2023

يطمح نادي الهلال السعودي في تعزيز رقمه القياسي كأكثر الأندية نجاحاً في تاريخ دوري أبطال آسيا، عبر الفوز باللقب الخامس، ليبتعد بفارق لقبين عن أقرب منافسيه.
وسيكون ذلك عندما يتواجه الهلال مع أوراوا ريد دايموندز الياباني في ذهاب دوري أبطال آسيا 2022، حيث تقام مباراة الذهاب يوم 29 أبريل الجاري في الرياض، على أن تجري مباراة الإياب يوم 6 من مايو في أوساكا.
وعند إطلاق البطولة بنظامها الجديد في موسم 2002-2003، كان الهلال من ضمن عدد قليل من الأندية التي توجت بلقب البطولة مرتين في الفترة السابقة، إلى جانب الاستقلال الإيراني وبنك المزارعين التايلاندي وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي وسوون سامسونغ بلو وينغز الكوري الجنوبي.
والآن بات الهلال ينفرد بالرقم القياسي بمجموع أربعة ألقاب، حيث يقوم التقرير التالي بإلقاء مسيرة الهلال في دوري أبطال آسيا منذ إطلاقها بالمسمى الجديد بنسخة 2002-2003.
فبعد أن توج الهلال بلقب بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 2000، عانى في السنوات الأولى من دوري أبطال آسيا، حيث لم يحقق نجاحات واضحة.
في النسخة الأولى 2002-2003 خرج الهلال من دور المجموعات بحلوله في المركز الرابع بمجموعته، ثم في العام التالي خرج الهلال أيضاً من دور المجموعات بعدما حصل على المركز الثاني في المجموعة خلف الشارقة الإماراتي، وخسر في تلك النسخة أمام الشارقة 2-5 بالجولة الأخيرة.
في عام 2005 لم يتمكن الهلال من التأهل إلى البطولة القارية، وكان هذا الغياب الأول من أصل غيابين فقط عن تاريخ البطولة ككل.
وعاد الفريق للبطولة عام 2006، حيث من جديد لم يتمكن من تجاوز دور المجموعات، بعدما حل ثانياً في المجموعة خلف العين الإماراتي، وخسر في تلك النسخة مباراة أمام مشعل مبارك الأوزبكي بنتيجة 1-2.
وانتهت عقدة دور المجموعات في نسخة عام 2007، حيث تربع الهلال على صدارة المجموعة الثانية برصيد 8 نقاط، متقدماً أمام باختاكور الأوزبكي والكويت الكويتي، ولكنه ودع المنافسة من الدور ربع النهائي بعدما تعادل مع الوحدة الإماراتي 0-0 ذهاباً في أبو ظبي، و1-1 في الرياض، ليخرج بفارق عدد الأهداف المسجلة خارج ملعبه.
في عام 2008 غاب الهلال عن البطولة القارية، ولكنه عاد ليشارك في نسخة عام 2009، والتي كانت أولى النسخ التي تشهد ظهور دور ال16، وتمكن الفريق في ذلك العام من التربع على صدارة مجموعته برصيد 14 نقطة من ست مباريات، متقدماً أمام باختاكور وسابا الإيراني والأهلي الإماراتي، ولكنه ودع المنافسة من دور ال16 بخسارته أمام أم صلال القطري بفارق ركلات الترجيح.
في السنوات التالية بدأ الهلال ببناء سجل مميز في البطولة القارية، وخلال الفترة من عام 2009 ولغاية 2017 تمكن الهلال من التأهل إلى الأدوار الإقصائية في جميع مشاركته، حيث كان الغياب الوحيد عن هذه الأدوار عام 2018.
وقد شهدت نسخة عام 2010 وجود لاعبين في صفوفه من أمثال كريستيان ويلهيلمسون ولي يونغ-بيو، وقد تأهل إلى الدور قبل النهائي، قبل أن يخسر أمام زوباهان الإيراني.
ثم خرج الهلال من دور ال16 عامي 2012 و2013، قبل أن ينجح أخيراً في بلوغ النهائي خلال نسخة عام 2014، بعدما تفوق على أندية مثل بونيودكور والسد والعين، قبل أن يتواجه في النهائي مع ويسترن سيدني وندررز الأسترالي.
وكان الهلال قريباً من بلوغ النهائي للعام الثاني على التوالي في نسخة عام 2016 تحت قيادة المدرب اليوناني جيروجوس دونيس، ولكن الكوري كوون كيونغ-وون سجل هدفاً في الرمق الأخير ليفوز الأهلي الإماراتي في مواجهة قبل النهائي بواقع 4-3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
وبعد الخروج من دور ال16 عام 2016، تمكن الفريق من بلوغ نهائي عام 2017 بتشكيلة ضمت نجوم العصر الذهبي وعلى رأسهم سلمان الفرج وسالم الدوسري، إلى جانب المهاجم السوري عمر خريبين الذي سجل 11 هدفا في تلك النسخة وفاز بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2017، ولكن لقب البطولة كان في النهاية من نصيب أوراوا ريد دايموندز الياباني الذي فاز ذهاباً 1-0 في سايتاما قبل أن تنتهي مباراة الإياب بالتعادل 1-1 في الرياض.
في عام 2018 لم يتمكن الهلال من تجاوز دور المجموعات، حيث حصل على المركز الرابع في مجموعته، وذلك نتيجة الغيابات الكبيرة في تشكيلته ذلك العام.
في عام 2019 كان تصميم نادي الهلال واضحاً على الفوز أخيراً بلقب البطولة، حيث كانت تشكيلته تضم لاعبين محليين يمتلكون نضوجاً كبيراً وخبرة اللعب مرتين في نهائي البطولة القارية، إلى جانب لاعبين أجانب مميزين من أمثال بافيتمبي غوميز وسيباستيان جيوفينكو وأندريه كاريللو.
وتواجه الهلال في النهائي من جديد مع أوراوا ريدز، ولكن هذه المرة تمكن الفريق الذي يشرف على تدريبه الروماني رازفان لوتشيسكو من إتمام المهمة بنجاح، حيث فاز ذهاباً 1-0 في الرياض، ثم 2-0 في سايتاما، وسجل أهداف الفريق في الدور النهائي كاريللو وغومليز والدوسري.
ثم جاء اللقب الثاني في عام 2021، حيث تفوق الهلال في الدور قبل النهائي على مواطنه النصر في الدور قبل النهائي، ثم تواجه في لقاء الحسم هذه المرة مع بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، الذي كان يتساوى معه قبل ذلك النهائي برصيد 3 ألقاب بالبطولة لكل منهما. وتمكن الهلال من تحقيق الفوز بنتيجة 2-0 وذلك بفضل هدفي ناصر الدوسري وموسى ماريغا، ليحرز اللقب الرابع.
والآن، يظهر نادي الهلال في النهائي للعام الثاني على التوالي، وهو يطمح في الاحتفاظ باللقب والحصول على النجمة الخامسة، حيث في حالة فوزه سيصبح أول فريق ينجح في الاحتفاظ بلقب البطولة للعام الثاني على التوالي منذ إنجاز مواطنه الاتحاد الذي فاز بالبطولة عامي 2004 و2005.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.