سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    تجديد الجواز إلكترونيا للمواطنين لمدد الصلاحية من 6 أشهر وأقل    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الطائف».. محطة الفن والغناء
نشر في الرياض يوم 10 - 09 - 2022

تعد الطائف من أكثر المناطق التي ضمت ألوانا عديدة من الغناء والطرب الأصيل، وذلك لوجود ثقافات متعددة وشرائح سكانية مختلفة حققت فيها تمازجا وتقاربا طبع نتاجها الفني والغنائي بطابع خاص قل نظيره، فبمجرد ما يستمع المتلقي إلى أحد هذه الألوان حتى يعرف أن مصدره الطائف، وذلك لأن الفن الطائفي نبع من مصادر وأصول لها جذورها الراسخة والقديمة في الطائف..
من هنا يؤكد الفنان د. عبدالله رشاد أن للطائف تراثا وألوانا تزخر باللون الإيقاعي المميز، وهو لون المجرور، الذي يتفرع منه لون "الحيومة والقصيمي"، وكذلك لون المزمار والحدري والفرعي.
مشيرا إلى أن جميع هذه الألوان لها أوزان إيقاعية وغنائية خاصة، بمحافظة الطائف وتوابعها سواء من وزن الإيقاع أو من وزن الشعر. كما وأن هذه الألوان لها أزياء خاصة ورقصات خاصة وصعبة جدا لا يمكن أداؤها إلا من أهاليها، لها وزن وطقوس في الأداء وحدة الصوت والمقام الموسيقي. ولذلك تعد هذه الألوان لها طبيعتها المميزة من النواحي الأدائية والموسيقية.
بينما قالت الفنانة أفنان عباس: إن الألوان الفنية بالطائف تتميز بلونها الصعب المنفرد وتمتزج فيها مجموعة من أصعب المقامات ولا يستطيع أحد إتقانها إلا أبناء المنطقة نفسها، من صعوبتها تتميز الألوان "المجرور والحدري والمجالسي" هذه الألوان تعتمد على اللعب الجماعي والأهازيج الطربية.
وقالت إن من أجمل الأغاني التراثية التي رسخت بالأذهان منّذ زمن وما زال إلى الآن تتغنى "رمان الطائف -فهد بلان"، "جينا من الطائف - طلال مداح"، "وادي ثقيف - محمد عبده"، وغيرها.
ونوه الفنان حسن إسكندراني: أن الطائف مدينة جميلة مليئة بالفلكلور والتراث والألوان الفنية، وأعمالنا زاخرة أيضا بتراثها وألوانها، مثل "المجرور والقصيمي وحيوما والحدري والرجز والودياني والعرضة" وغيرها.
وتمنى إسكندراني من كل من لهم علاقة بتراث الطائف إفادتنا بالألوان القديمة ليتسنى لنا تدوينها بمكاتبنا وداخل كتبنا التي نستعد لتأليفها عن الطائف أو يسلمها لوزارة الثقافة أو جمعية الثقافة والفنون لتوثيق تراث الطائف.
وقال المؤرخ التاريخي خالد الحميدي: إن الطائف من أكثر المناطق التي ضمت ألوانا عديدة من الغناء والطرب الأصيل، وذلك لوجود ثقافات متعددة وشرائح سكانية مختلفة حققت في الطائف تمازجا وتقاربا طبع نتاجها الفني والغنائي بطابع خاص، قل نظيره، فبمجرد ما يستمع المتلقي إلى أحد هذه الألوان حتى يعرف أن مصدره الطائف، وذلك لأن الفن الطائفي نبع من مصادر وأصول لها جذورها الراسخة والقديمة، ثم قام أبناؤه المهتمون بتطويره وتقديمه للجماهير بقوالب تناسب ميولهم وذائقتهم الفنية، وعلى سبيل المثال الألوان الغنائية المجرور الطائفي: وهو الفن الذي يعتلي قمة هرم الفنون في الطائف، ويختلف عنها بشكل واضح ومميز، وقد اختلط مسماه خطأً في الآونة الأخيرة بما يسمى (المجارير) التي تُؤدى بإيقاعات مختلفة تماماً عن المجرور الطائفي ولا ترقى تلك المجارير لجمال إيقاع المجرور الطائفي أو جودة أدائه، وبرع فيه قديماً عبدالله الوديود الحميدي، وسرور الشنبري، وفهد أبو حميدي، وحديثاً فهد الغريبي وعطالله النمري وخالد الغريبي وأشهر من قام بأدائه الفنان طارق عبدالحكيم -رحمه الله- والقصَيْمي: فن يعتمد على الأبيات الشعرية النبطية وموافقاً لها في جَرسها وإيقاعها بإضافة (الطار) والدفوف، وهو من الفنون التي برع فيها سكان شمال الطائف مثل وادي لُقيم (القيم)، وشرق الطائف (وادي ليه وما جاوره) وحيوما: فن مشابه للقلطة من حيث المحاورة بين شاعرين يتوسطان صفين متقابلين فيقوم كل صف بترديد البيت القصير الذي غناه الشاعر، وهو فن جبلي خالص في جنوب وغرب الطائف، ومن الذين أخرجوه بصورة جميلة إحدى الفرق في الطائف وقائدها إبراهيم العُمري السفياني والحدري: من الفنون الطائفية التي وُجد مشابه لها في مناطق أخرى مثل ينبع وغيرها، ولكنه في الطائف يتميز بارتباطه بعذوبة الصوت والأداء الفردي والشجن العميق والمجالسي: وهو فن يُؤدى في المجالس الطائفية والقوم جلوس ويشاركون بترديد الشطر الأخير من كلام الشاعر، وهو فن يستهوي بادية الطائف من عتيبة وغيرهم والقلطة: وهي الفن الأصيل الذي برع فيه كافة طبقات السكان في الطائف، وهو الفن الذي يعطي مساحة كبيرة للشاعر للإبداع، ويعتبر من الفنون التي أجادها باقتدار أبناء الطائف من قبيلة عتيبة على وجه التحديد، ومن شعرائهم مطلق الثبيتي ومستور العصيمي وجارالله السواط، والزِّهم: وهو ما يسمى طَرق الجبل، وأداؤه فردي بامتياز، وفيه شجن وحنين تميز به سكان سراة الطائف من قريش وثقيف وهذيل.
وأشار المؤرخ التاريخي عيسى القصير أنه يعد فن الغناء والطرب ومن أقدم الفنون، التي عرفها الإنسان في بدايات الفن منذ القدم، من بلاد اليمن مروراً إلى بلاد الشام والعراق، أكثر من ألف وخمس مئة عام، وذلك بحكم السفر والترحال إلى بلاد فارس والروم، وكان أهل الحضر في هذه المدن، هم أهل الغناء والعزف بالدفوف من الشعر والنثر، فالغناء هو التغني بالشعر، وحسن الصوت، وأن فارساً كانت تعد الغناء أدباً، والروم تعده فلسفة، والعرب تعده فناً. ونوه القصير أنه تغنى أهل الجاهلية بالغناء والطرب في كل مناسبة لديهم، واستعملوا آلات الطرب في مناسبات الزواج والعودة من السفر أو شفاء مريض أو تحقيق أمنية أو عودة من حرب، يقيمون مجلس الأنس والطرب، يتغنى فيها الشباب.
وقال إن آلات الطرب عند العرب ثلاث: آلات ذات أوتار كالعود وآلات نفخ وآلات ضرب كالصنوج والطبل والدف والناي، وذكر في التاريخ: أن "النضر بن الحارث بن كلدة الثقفي" كان يغني بالعود، والعود هو جملة من آلات الطرب القديمة، كما أن النضر بن الحارث دائم السفر إلى بلاد فارس، فقد تعلم علوم الفلاسفة والحكمة والأدب والطب، وتعلم من أبيه الطب، وطبب بأرض فارس والحجاز، وهو من ثقيف.
وبين أن أصل الغناء ومعدنه، كانت في أمهات القرى من بلاد العرب، فقد انتشر الغناء فيها: ومن هذه القرى مكة والمدينة والطائف وخيبر ووادي القرى ودومة الجندل واليمامة، وهذه القرى كانت مجاميع أسواق العرب.
ونوه القصير أنه كان ممن يؤدون الغناء من أهل مكة منذ القدم مجموعة من الرجال والشباب منهم: جذيمة بن عامر وربيعة بن ضبيس وزمام بن خطام الكلبي، وهؤلاء من أحسن الناس صوتاً، فقد ذكر الشاعر الصمة القشيري يمدح زُمام بقوله:
دعوت زماماً للهوى فأجابني وأي فتى للّهو بعد زمام.
حتى جاء الإسلام وفُتِحتْ الشام والعراق، وكان استيراد أصول الغناء من فارس والروم، حينئذ انتشر الغناء والطرب في البلاد الإسلامية عامة، وكانت بغداد والشام في أزهى عصورهما الأدبية والفنية، في البلاغة، والخطابة، والثقافة، وكثّر أهل الشعر والشعراء، وأصحاب المقامات، في استمرار هذا اللون من الأداء الفني إلى نهاية العصر العثماني، وخاصة في بلاد الحجاز، فقد انتشر الفن والغناء الحجازي في كل مكان.
وقال إنه اشتهر أهل الطائف بالغناء والطرب الحجازي واليماني المعروف بالحجاز في المنطقة الغربية عبر عصور وأزمنة ماضية امتد فيها هذا الفن عقوداً طويلة تداولتها الأجيال، جيلاً بعد جيل على شكل توارث فني ضارباً في جذور الماضي ومتصلاً بالحاضر ويمتاز فن الطائف بسهولة المغنى وشفافية الكلمة في التعبير والأداء، وله شهرة كبيرة بين المدن المجاورة بالعطاء المميز خاصة في جلسات الطرب. ولم يقتصر بيت الفنان على الطرب بل كان بيته قديماً هو بيت الفكر والأدب والشعر ومنتدى البلاغة والحوار وملتقى الأدباء، كما كانت تقام مناسبات الطرب والألعاب الشعبية في الأفراح والأعياد والمناسبات العائلية، ففي الأعياد تستمر فيها الألعاب عدة أيام من العصر حتى منتصف الليل، وهم يؤدون بعض الرقصات والأهازيج الطائفية، وكانت هذه الاحتفالات تقام في ساحات كبيرة، ففي حارة أسفل تقام في برحة مسجد الهادي وحارة فوق في برحة الركن وحارة السليمانية في برحة ابن العباس وكانت هذه الساحات مكاناً للاحتفالات والمهرجانات الشعبية والمناسبات الوطنية في السابق، ومن الفنانين الذين عاصروا الفن قديماً بمدينة الطائف خلال عقوده الماضية، الفنان الشريف هاشم، طارق عبدالحكيم وطلال مداح "رحمهم الله".
وبين أن لعبة المزمار لعبة شعبية مشهورة في الحجاز عامة، وهذه اللعبة من الموروثات التاريخية وتراث شعبي أصيل، وهي لعبة حماسية يستخدم فيها اللاعب مهارة اليد في مسك العصا وتسمى "الشون" والآت اللعبة هي: المدم والنقرزان والمرد والطار مع عصي صغيرة للضرب على النقرزان، ويمسك اللاعب العصا بيد واحدة ويلف عدة مرات، وينزل لاعبان كل نزلة عدة دقائق ويسمى هذا النزول "الجوش" وتوقد شعلة من النار أمام اللاعبين وهم في صفين محاولة منهم لإعطائهم الحماس والاستمرار في اللعب، كما يؤديان رقصة المزمار على نغمات الطبل ويتقاشعان بالعصي ويسمى هذا (بالتحطيب) ويشترك في هذه اللعبة الكبير والصغير وهي ترمز للقوة والشجاعة (في بعض الأحيان تحصل مناوشات واحتكاك مع بعض اللاعبين كما تحصل مضاربات فيما بينهم، يتدخل كبار الحي لإنهاء هذا الاحتكاك بالصلح وتعود القلوب صافية كما كانت).
ويقام هذا الفن من لعبة المزمار في الأعياد والمناسبات العائلية كما أصبح لهذه اللعبة طابع مميز في المهرجانات الوطنية وتزاول إلى اليوم. وهناك نماذج منها كالتالي:
يا الله يا ولي تنصر ملكنا
تنصر ولي عهده انصر وطنا
شربه من زمزم وسقاني
شربه من زمزم ورواني
اوقد النار يا شبابها
وصمة العار ما نرضى بها
حبا حبا بلّى جا
يا مرحبا بلَّي جا.
وأشار القصير أن الفنون والألعاب الشعبية إرث متواصل من الإبداع والأداء ومادة غنية بالأصالة والمعرفة المتنوعة بالأدب الشعبي المتوارث تاريخياً مع فنون الطرب والأشعار والأداء الجماعي، وتنفرد مدينة الطائف عن باقي المدن بكثر مصادر التراث الشعبي، وهذه الألعاب تؤدى في جميع المناسبات في الأحياء والحارات وخاصة في قرى وضواحي الطائف، وهذه الفنون مشهورة قديماً حيث تزخر برجال وفرق شعبية وبرقصات رجولية ومن هذه الألعاب لعبة الصهبا واليماني والرفيحة والحدري والمجالسي ولعبة حيوما ولعبة يلي والسامري والملعبة والردح ولعبة المجرور والقصيمي وأشهر مؤدي هذه الألعاب قديماً هم عيد الطويرقي وعبدالله حدايدي ومحمد حبسي ومحمد وزيره ومحمد سعيد حلواني وآخرون، ومن الفنانين طارق عبدالحكيم وأخوه هاني وآل العشي وعبدالله محمد ومسفر القثامي وطلال المداح وغيرهم.
المؤرخ خالد الحميدي
المؤرخ عيسى القصير
الفنان عبدالله رشاد
الفنان حسن إسكندراني
الفنانه أفنان عباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.