الصحف السعودية    فراسة قائد.. وحكمة قرار    هل تخفض «أوبك+» إنتاج النفط مليون برميل يومياً ؟    100 دولة في مؤتمر IVC بالرياض.. اليوم    رئيس أوزبكستان يستقبل وزير الحج    الحوثي يبدد الهدنة ويصر على الحرب    تونس تقطع دابر «الإخوان»    الضرب في إيران.. والصراخ في الضاحية    نظرية «روشن»    عمر صبحي وتغريدات أخرى    تعادل سلبي في قمة الجولة الخامسة بين النصر والاتحاد    أمير الباحة يدشن مبنى جمعية إكرام لرعاية المسنين    33 مقراً في المناطق للتسجيل في الشهادات المهنية الاحترافية    نجوى بين كندا وأمريكا والمكسيك    ندوة "الأرشيف المصور وحفظ التاريخ" تناقش توثيق حياة الأمم عبر العصور    5 أغذية في أوقات محددة تسرع حرق الدهون    الطائف: مراجعو طوارئ «فيصل الطبي».. بين الألم والانتظار    رفع الأثقال يخفض مخاطر الوفاة بالأمراض 9 %    السجن (20) عاماً وغرامات لمزوّري محررات رسمية    ألمانيا ضمن أكبر خمسة شركاء تجاريين للمملكة.. و«الجينوم» و«الهيدروجين» تعكسان مستقبل العلاقات    ثورة المرأة في إيران تنتقل إلى الجامعات    «البدر» يوقِّعُ مجموعة "الأعمال الشعرية" في "كتاب الرياض"    هيئة التراث تشارك بقطع نادرة في معرض الرياض    "ركن المؤلف السعودي" يستهدف الكتّاب    منظمة التحرير: البناء الاستيطاني يخيم على المشهد السياسي في انتخابات «الكنيست»    استشارات طبية وفعاليات ترفيهية لكبار السن    د. طارق خاشقجي إلى رحمة الله    «طبية جامعة الملك سعود» تنجح في استئصال ورم نادر من صدر مريضة        تداعيات الحرب .. 10 مواقع تعذيب روسية في إيزيوم                                                        أوساسونا يعرقل انطلاقة الريال بالتعادل معه في الدوري الإسباني                ترقية "الحرقان" إلى رتبة لواء    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية أذربيجان    الجامعة العربية تؤكد اهتمامها بقضية التغيرات المناخية وتأثيرها على المجتمعات في المنطقة    تحت رعاية معالي قائد القوات المشتركة.. الإسناد الطبي المشترك ينظم "يوم المسعف الميداني"    الأمر بالمعروف تفعّل حملاتها التوعوية عبر الشاشات واللوحات بمبنى محافظة #حوطة_بني_تميم    سمو محافظ حفر الباطن يطلق حملة "حق الله" التوعوية    «كبار العلماء»: الثقة الملكية بأن يكون ولي العهد رئيسا لمجلس الوزراء تتويج لجهوده في خدمة دينه ووطنه    سمو نائب أمير الشرقية يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    هيئة الأمر بالمعروف ب #البدائع تُشارك في مهرجان التين عبر الحافلة التوعوية والمصلى المتنقل    بالصور.. "نُسك" تُنفذ جولات تعريفية في دول آسيا الوسطى    ولي العهد.. وحقبة جديدة من الثقة الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نائبة رئيس الاتحاد السعودي للملاكمة تفخر بتمهيد الطريق أمام رياضيي المستقبل
نشر في الرياض يوم 18 - 08 - 2022

قبل استضافة المملكة العربية السعودية للحدث الأكبر في عالم الملاكمة - بطولة العالم للوزن الثقيل "نزال البحر الأحمر" – في 20 أغسطس تسلّط رشا الخميس الضوء على بداياتها الرياضية ورؤيتها لرياضة الملاكمة على المستوى الوطني والجهود التي تبذل لضمان تحقيق الإمكانات الكاملة للمواهب والرياضة.
تشهد المملكة العربية السعودية تحولًا نوعيًا على الصعيد الرياضي بفضل الدعم الكبير من القيادة الرشيدة، واهتمامًا خاصًا من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ويلهم هذا التحوّل ترسيخ روح المنافسة وتنمية شعبية هذه الرياضات وتشجيع السعوديين على دخول غمارها وضمان جودة الحياة. وشهدت رياضة الملاكمة تحديدًا تطوّر كبير منذ استضافة المملكة ل"نزال الدرعية التاريخي" عام 2019م إذ ساهم النزال في زيادة نمو شعبية الرياضة حيث ارتفعت نسبة الممارسين إلى 300%.
وكونها شغوفة بالرياضة منذ صغرها، تعتبر رشا الخميس أول مدربة ملاكمة في المملكة وعضو مجلس إدارة الاتحاد الآسيوي للملاكمة ونائبة رئيس الاتحاد السعودي للملاكمة ورئيس اللجنة النسائية في الاتحاد العربي للملاكمة. بدمج هذه المناصب مع عملها الأساسي كمستشارة استراتيجية في شركة "إرنست آند يونغ"، تعمل رشا وفريق العمل في الاتحاد الذي يرأسه الأستاذ عبدالله الحربي على ضمان تقديم أفضل دعم لكل من المواهب الصاعدة ورياضة الملاكمة في السنوات المقبلة.
وقالت رشا: "نشأت وأنا أعشق الرياضة. لقد قدمت لي عائلتي ومدرستي دعماً كاملاً. كنت ألعب كرة السلة بانتظام مع أخي عبد الله، وفي كل نهاية أسبوع نلعب كرة القدم مع أولاد عمي و بنات عمي. اعتاد والدي على تدريبنا وتقديم النصائح لنا لنتمكن من تحسين أسلوب لعبنا. كان لأبي فضلاً في إظهار أن جميع الرياضات للرجال والنساء والفتيان والفتيات. كل هذه الأسباب جعلتني من عشاق الرياضة وساهمت بشكل مباشر بتحقيق فيما أنا عليه اليوم".
رياضةٌ للحياة
لطالما كانت الرياضة جزءاً أساسياً من حياة رشا، وتعرفت خلال فترة وجودها في جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة على الملاكمة. بدأت رشا في التدريب والتنافس مع نادي الملاكمة أثناء دراستها للشهادة الجامعية في السياسة العامة والإدارة، مما ساهم في وضع الأسس لتوجيه شغفها بالرياضة عند عودتها إلى الوطن بعد التخرج.
وأضافت رشا: "كان للملاكمة تأثيرٌ كبيرٌ علي. عندما عدت إلى المملكة في العام 2017 لم تكن رياضة الملاكمة النسائية تحظى بالشعبية الكبيرة، لذلك أردت تغيير ذلك من خلال نشر الملاكمة النسائية على الصعيد الوطني وتمهيد الطريق لرياضيي المستقبل، والمساعدة في بناء نظام بيئي متماسك للملاكمة. تحدثت مع رئيس الاتحاد السعودي للملاكمة آنذاك واخبرته برؤيتي حول كيفية تطوير الملاكمة النسائية في المملكة العربية السعودية.
وتابعت رشا: "ناقشنا الحاجات التي تنقصنا وباعتبار أنني كنت لاعبة ملاكمة هاوية في الولايات المتحدة كانت نقطة تحول من لاعبة إلى مدربة، فقد بدأت التدريب في الجامعات ومنذ ذلك الحين وقمت بتدريب حوالي 500 رياضي محلي. لقد فتح لي التدريب، إلى جانب كوني مستشارةً في عدد من المشاريع الرياضية مثل المشاركة الرياضية الجماعية وتطوير استراتيجيات الاتحادات ومسارات الرياضيين عالية الأداء، الباب للوصول إلى شغلِ مناصب داخل الاتحاد السعودي للملاكمة والمساعدة في تسريع تطور الملاكمة في مملكتنا الغالية".
في السنوات التي تلت ذلك، حقق الاتحاد السعودي للملاكمة إنجازاتٍ هائلة. فبالإضافة إلى زيادة الوعي وزيادة المشاركة المجتمعية لممارسة والتغيير الإيجابي في النظرة لرياضة الملاكمة في المملكة، نجح في توفير الرعاية لعدد كبير ومتزايد من المواهب للمنافسة على المستويين الإقليمي والدولي والفوز بالميداليات في البطولات العالمية، من خلال العمل المؤثر الذي يقوده الاتحاد.
إعادة تصور رياضة الملاكمة في السعودية
بالتعاون مع زملائها، تلعب رشا دوراً رئيسياً خلال سعي الاتحاد السعودي للملاكمة داخل المجتمعات المحلية لرعاية المواهب ومواصلة تطوير هذه الرياضة. يركز الاتحاد جهوده في عدة مجالات، بما في ذلك التدريب والمسابقات وتطوير الرياضيين.
وحول ذلك، قالت رشا: "تعد البرامج التدريبية مهمة للغاية، فكلما زاد عدد المدربين والحكام لدينا يمكننا تنظيم المزيد من المسابقات، الأمر الذي يساهم في اكتشاف وتحديد المواهب الواعدة. نعمل باستمرار على توفير المزيد من التدريب وزيادة عدد المسابقات على الصعيدين الوطني والإقليمي، فضلاً عن البحث لتقديم برامجاً إضافية تمهد الطريق أمام رياضيي المستقبل.
بالنسبة للملاكمة السعودية، يمكن بالتأكيد تحقيق هذا التطور المستدام وذلك بفضل الدعم الكبير الذي تحظى به هذه الرياضة من صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، بالإضافة إلى دعم وزارة الرياضة وسمو وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل واللجنة الأولمبية السعودية. وتعزو رشا الخميس تطوير ونمو مشهد الملاكمة في المملكة إلى القيادة الوطنية، فضلاً عن التعاون بين الاتحاد السعودي للملاكمة والحكومة والقطاع الخاص لتقديم مبادرات جديدة.
وأضافت: "لولا الدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، لما كنا قادرين على تحقيق مثل هذه الإنجازات، ليس من حيث تطور الرياضة فحسب، ولكن من حيث تنوعها وشمولها أيضاً".
إرثٌ دائم
تعتقد رشا أن "نزال البحر الأحمر"، الحدث الدولي الأبرز للملاكمة والذي يقام في المملكة العربية السعودية ويجمع بين بطل العالم للوزن الثقيل الأوكراني "أولكسندر أوسيك" والبطل السابق البريطاني "أنتوني جوشوا"، سيكون له أثر إيجابي كبير في جميع أنحاء المملكة.
وبعد الاستضافة الناجحة ل"نزال الدرعية التاريخي" قبل 3 سنوات، عندما واجه "أندي رويز" ضد "أنتوني جوشوا" في جدة تضاعف عدد السيدات الممارسات لرياضة الملاكمة إلى 100% حيث ارتفع العدد من 50 إلى 100 سيدة بين ملاكمات ومدربات، إضافةً إلى زيادة عدد الصالات الخاصة من 7 إلى 59 صالة.
وكشفت رشا أنها تتوقع أن ترى المزيد من الإنجازات في السنوات المقبلة، واختتمت: "أنا متأكدة من أن شعبية الملاكمة وأعداد الملاكمين ستستمر بالنمو بشكل كبير بعد «نزال البحر الأحمر»، مما سيساهم في الانتقال إلى المرحلة التالية من التحول الجذري في رياضة الملاكمة في المملكة العربية السعودية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.