"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة البليهد للتميز العلمي.. مشروع وطني لاكتشاف المواهب
نشر في الرياض يوم 03 - 07 - 2022

تعكس "جائزة البليهد للتميز العلمي" المستوى عالي الجودة والنوعية لمخرجات "مؤسسة عمر بن سعود البليهد الخيرية"، فهي برعايتها لتلك الجائزة ترتقي بمفهوم العمل الخيري التقليدي، إلى إنشاء مشروعات وطنية، تهتم بالاستثمار في الإنسان السعودي، وتساهم في اكتشاف المواهب، وبناء القدرات الوطنية العلمية، مما يعزز رأس المال البشري والمعرفي، ويعمل على تحقيق رؤية 2030 فيما يتعلق ببناء مجتمع المعرفة، الذي يعتمد عليه بناء المستقبل للسعودية العظمى. كما تتسق الجائزة مع توجهات وزارة التعليم، في السعي نحو تجويد مخرجات التعلم، ورفع مستوى التحصيل الدراسي.
تتميز "جائزة البليهد للتميز العلمي" عن غيرها من الجوائز، بأنها تُعنى بدعم التميز العلمي بعدة مجالات علمية تشمل: اللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، وتقوم آلية العمل فيها على إجراء اختبارات نوعيّة للطلاب، تقيس الجانب التحصيلي والمعرفي، ومهارات التفكير الأساسية، وهي اختبارات مُستقاة من المناهج الدراسية والاختبارات الوطنية والدولية، وِفق آلية ينص عليها الدليل الإجرائي للجائزة.
تكريم وتشجيع
أطلقت "مؤسسة عمر بن سعود البليهد الخيرية" هذه الجائزة لتحقيق عدة أهداف، يتمثل الهدف العام منها في: دعم التميز العلمي بمدارس إدارة التعليم بمحافظة شقراء، في مجالات علمية محددة، تتوافق مع التوجهات الوطنية، والدولية، إلى جانب عدة أهداف أخرى يأتي بمقدمتها: تكريم الطلاب والطالبات المميزين بمجالات اللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، وتشجيعهم وتحفيزهم لتحقيق المزيد من التميّز والتفوق، وإذكاء روح التنافس الإيجابي بينهم، والارتقاء بمستواهم العلمي، وتحقيق مراكز مميزة، على المستويين: الوطني، والعالمي.
بدأت أولى دورات الجائزة عام 1443ه، وتقوم بتنفيذها إدارة التعليم بمحافظة شقراء، وهي تستهدف الطلاب والطالبات السعوديين في المدارس التابعة لإدارة تعليم محافظة شقراء، في صفوف الرابع ابتدائي، والثاني متوسط، والأول ثانوي، ويتولى الإشراف عليها أمين الجائزة عبدالرحمن الجابر، بمتابعة مباشرة من مدير التعليم الدكتور إبراهيم بن عبدالله الحسن.
راعي الجائزة وأعماله التنموية
تأتي رعاية "مؤسسة عمر بن سعود البليهد الخيرية" لتلك الجائزة في إطار سلسلة متصلة ومتواصلة من الأعمال الخيرية، التي يرعاها الشيخ عمر بن سعود البليهد، والذي يشهد له الجميع في محافظة شقراء بأنه مدرسة في العطاء، والنبل، كما أصبح مصدر إلهام للخير، ونفع الناس، كونه يبادر دائماً بالأعمال التطوعية، ويذكر له الجميع تواضعه، ولين جانبه، وبره بأمه.
وتتعدد الأعمال الخيرية التي يرعاها الشيخ عمر بن سعود البليهد، في المجال التعليمي، إذ سبق له أن قدم 4 سيارات كمكافأة تقديرية ل 4 من طلاب جامعة شقراء المتفوقين دراسياً، إضافة لمنح 5000 ريال لكل طالب تخرج من الثانوية العامة، عام 2016م، تشجيعاً منه لكل الطلاب لبذل المزيد وتحقيق التفوق العلمي. وعلى النطاق الصحي تبنت المؤسسة برنامج الطبيب الزائر، ومن خلاله تتم الاستفادة من إجازات نهاية الأسبوع لعدد من الأطباء الاستشاريين، محبي الخير، فهؤلاء يعملون بمستشفيات المدن الكبرى، ثم يزورون مدنهم بنهاية الأسبوع. ونظراً لأن هناك كبار سن ومرضى تحول ظروفهم دون مراجعتهم للمستشفيات الكبرى، لذا فإن استقبال الأطباء لهؤلاء بأماكن سكنهم، يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد، فضلاً عن حصول المرضى على الخدمات الطبية بالمركز بالمجان.
كما دعمت المؤسسة "مستشفى شقراء العام"، بأجهزة عيون، ذات تقنيات حديثة، لتطوير عيادة العيون بالمستشفى، كي تسهم في إجراء عدد من العمليات النوعية، وتخفيف تحويل المرضى لمستشفيات الرياض، لتخفف عن المرضى تكبد المشقة، وعناء السفر.
كما وقعت المؤسسة اتفاقية مع الشؤون الصحية بمنطقة الرياض، لتقديم عدد من الخدمات لمرضى الرعاية المنزلية بمستشفى شقراء العام، والعمل على تحقيق الأهداف المشتركة لخدمة المجتمع، والتعاون في المجال الصحي والاجتماعي.
وعلى النطاق الإنساني تبرعت المؤسسة ب 500 ألف ريال لصالح جمعية ''إنسان''، استشعاراً من المؤسسة لأهمية مد يد العون والمساعدة لكل الأعمال الخيرية، خاصة ما يتعلق منها بالأيتام، وإحساساً منها بأهمية المشاركة في المسؤولية الاجتماعية.
كذلك تقدم قروضاً للراغبين بالزواج في محافظة شقراء، والمدن القريبة منها، ويتم تقسيطها على أقساط مريحة، فيما يتم إسقاط الأقساط عن المتوفى. إضافة إلى خدمة ومساعدة المحتاجين بالمحافظة، في شتى المجالات.
عمر البليهد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.