زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزيرة يونانية    «أرامكو» توزع 70.3 مليار ريال أرباح عن الربع الثاني من العام 2022    سمو أمير الحدود الشمالية بالنيابة يتسلم تقريرًا عن أعمال فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة    سمو أمير الحدود الشمالية بالنيابة يستقبل مديري الدفاع المدني بالمنطقة السابق والمعين حديثا    المركز الوطني للأرصاد: أمطار غزيرة على منطقة عسير    "البنك المركزي": نسبة المدفوعات الإلكترونية تتجاوز نظيرتها النقدية في 2021    رصد مستجدات دراسة ربط مناطق المملكة بالسكك الحديدية    تعليم ظهران الجنوب يستقبل 300 معلم ومعلمة لإجراء المقابلات الشخصية للوظائف التعليمية    تعليم مكة يهيئ المباني التعليمية استعدادًا للعام الدراسي الجديد    وقف تعظيم الوحيين بالمدينة المنورة يقيم اللقاء العلمي النسائي "الواقع والطموح"    رسميًا.. حامد البلوي يُعلن رحيله عن الاتحاد    اهتمامات الصحف الباكستانية    عوالق ترابية تعكر أجواء المملكة اليوم    الصحف السعودية    مقتل 52 شخصا وإصابة 25 آخرين جراء الفيضانات في السودان    الأخضر «الأولمبي» يواجه الجزائر في نصف نهائي «الألعاب الإسلامية»    دياز يختبر جاهزية «إيغالو» أمام الشعلة والباطن    الأمن السعودي... من نجاح إلى نجاح أكبر    محافظ الطائف يُدشن حاضنة الياسمين لدعم وتمكين الأسر المنتجة    أوكرانيا: حرب انتحارية قد تمهد للحرب الأخطر ..!    الربيعة يقف على تسليم المساعدات الإيوائية للاجئين الأوكرانيين    «الهالك الشهري».. ضاق عليه الخناق ففجّر نفسه    بوح في ليل ماطر    بريتني سبيرز تقاضي طليقها    المسؤول واستغلال الإعلام !    صدر حديثا.. نبض الغدير للكاتبة غدير الطيار    خبيران أمنيان ل«عكاظ»: نموذج سعودي فريد في مكافحة الفكر المتطرف    مكافحة الإرهاب    «الحماية» مسؤولية «الفرد».. وحده !    مغن يعتذر عن سوء صوته    استقدام العمالة الإندونيسية متاح عبر الشركات    البلادي يرفع رصيد المملكة ل18 ميدالية في دورة ألعاب التضامن    سيتي وأرسنال بالعلامة الكاملة وسقوط مدوٍ لليونايتد    إنشاء دار لضيافة الأطفال بالمسجد النبوي    رئيس هيئة الترفيه يطلق هوية اليوم الوطني السعودي ال92    اتباع نظام غذائي صحي يغني عن المكملات الغذائية    احذروا المغاسل العالية عند الوضوء        الجياد "وحش المحمدية" و"الكويت" و"يكتسح" أبطال الأسبوع الثامن في سباقات موسم الطائف 2022                                                                محمية الملك عبدالعزيز توقع مذكرة تعاون مع الصمان الخضراء    الحج والعمرة: يُسمح للمعتمرين باصطحاب أطفالهم    م. عبد العزيز الحصين رحل.. وبقيت مآثره    أمير القصيم يطلق مبادرة خراف النخيل بالشماسية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة البليهد للتميز العلمي.. مشروع وطني لاكتشاف المواهب
نشر في الرياض يوم 03 - 07 - 2022

تعكس "جائزة البليهد للتميز العلمي" المستوى عالي الجودة والنوعية لمخرجات "مؤسسة عمر بن سعود البليهد الخيرية"، فهي برعايتها لتلك الجائزة ترتقي بمفهوم العمل الخيري التقليدي، إلى إنشاء مشروعات وطنية، تهتم بالاستثمار في الإنسان السعودي، وتساهم في اكتشاف المواهب، وبناء القدرات الوطنية العلمية، مما يعزز رأس المال البشري والمعرفي، ويعمل على تحقيق رؤية 2030 فيما يتعلق ببناء مجتمع المعرفة، الذي يعتمد عليه بناء المستقبل للسعودية العظمى. كما تتسق الجائزة مع توجهات وزارة التعليم، في السعي نحو تجويد مخرجات التعلم، ورفع مستوى التحصيل الدراسي.
تتميز "جائزة البليهد للتميز العلمي" عن غيرها من الجوائز، بأنها تُعنى بدعم التميز العلمي بعدة مجالات علمية تشمل: اللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، وتقوم آلية العمل فيها على إجراء اختبارات نوعيّة للطلاب، تقيس الجانب التحصيلي والمعرفي، ومهارات التفكير الأساسية، وهي اختبارات مُستقاة من المناهج الدراسية والاختبارات الوطنية والدولية، وِفق آلية ينص عليها الدليل الإجرائي للجائزة.
تكريم وتشجيع
أطلقت "مؤسسة عمر بن سعود البليهد الخيرية" هذه الجائزة لتحقيق عدة أهداف، يتمثل الهدف العام منها في: دعم التميز العلمي بمدارس إدارة التعليم بمحافظة شقراء، في مجالات علمية محددة، تتوافق مع التوجهات الوطنية، والدولية، إلى جانب عدة أهداف أخرى يأتي بمقدمتها: تكريم الطلاب والطالبات المميزين بمجالات اللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، وتشجيعهم وتحفيزهم لتحقيق المزيد من التميّز والتفوق، وإذكاء روح التنافس الإيجابي بينهم، والارتقاء بمستواهم العلمي، وتحقيق مراكز مميزة، على المستويين: الوطني، والعالمي.
بدأت أولى دورات الجائزة عام 1443ه، وتقوم بتنفيذها إدارة التعليم بمحافظة شقراء، وهي تستهدف الطلاب والطالبات السعوديين في المدارس التابعة لإدارة تعليم محافظة شقراء، في صفوف الرابع ابتدائي، والثاني متوسط، والأول ثانوي، ويتولى الإشراف عليها أمين الجائزة عبدالرحمن الجابر، بمتابعة مباشرة من مدير التعليم الدكتور إبراهيم بن عبدالله الحسن.
راعي الجائزة وأعماله التنموية
تأتي رعاية "مؤسسة عمر بن سعود البليهد الخيرية" لتلك الجائزة في إطار سلسلة متصلة ومتواصلة من الأعمال الخيرية، التي يرعاها الشيخ عمر بن سعود البليهد، والذي يشهد له الجميع في محافظة شقراء بأنه مدرسة في العطاء، والنبل، كما أصبح مصدر إلهام للخير، ونفع الناس، كونه يبادر دائماً بالأعمال التطوعية، ويذكر له الجميع تواضعه، ولين جانبه، وبره بأمه.
وتتعدد الأعمال الخيرية التي يرعاها الشيخ عمر بن سعود البليهد، في المجال التعليمي، إذ سبق له أن قدم 4 سيارات كمكافأة تقديرية ل 4 من طلاب جامعة شقراء المتفوقين دراسياً، إضافة لمنح 5000 ريال لكل طالب تخرج من الثانوية العامة، عام 2016م، تشجيعاً منه لكل الطلاب لبذل المزيد وتحقيق التفوق العلمي. وعلى النطاق الصحي تبنت المؤسسة برنامج الطبيب الزائر، ومن خلاله تتم الاستفادة من إجازات نهاية الأسبوع لعدد من الأطباء الاستشاريين، محبي الخير، فهؤلاء يعملون بمستشفيات المدن الكبرى، ثم يزورون مدنهم بنهاية الأسبوع. ونظراً لأن هناك كبار سن ومرضى تحول ظروفهم دون مراجعتهم للمستشفيات الكبرى، لذا فإن استقبال الأطباء لهؤلاء بأماكن سكنهم، يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد، فضلاً عن حصول المرضى على الخدمات الطبية بالمركز بالمجان.
كما دعمت المؤسسة "مستشفى شقراء العام"، بأجهزة عيون، ذات تقنيات حديثة، لتطوير عيادة العيون بالمستشفى، كي تسهم في إجراء عدد من العمليات النوعية، وتخفيف تحويل المرضى لمستشفيات الرياض، لتخفف عن المرضى تكبد المشقة، وعناء السفر.
كما وقعت المؤسسة اتفاقية مع الشؤون الصحية بمنطقة الرياض، لتقديم عدد من الخدمات لمرضى الرعاية المنزلية بمستشفى شقراء العام، والعمل على تحقيق الأهداف المشتركة لخدمة المجتمع، والتعاون في المجال الصحي والاجتماعي.
وعلى النطاق الإنساني تبرعت المؤسسة ب 500 ألف ريال لصالح جمعية ''إنسان''، استشعاراً من المؤسسة لأهمية مد يد العون والمساعدة لكل الأعمال الخيرية، خاصة ما يتعلق منها بالأيتام، وإحساساً منها بأهمية المشاركة في المسؤولية الاجتماعية.
كذلك تقدم قروضاً للراغبين بالزواج في محافظة شقراء، والمدن القريبة منها، ويتم تقسيطها على أقساط مريحة، فيما يتم إسقاط الأقساط عن المتوفى. إضافة إلى خدمة ومساعدة المحتاجين بالمحافظة، في شتى المجالات.
عمر البليهد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.