إصابة حركة القطارات بالشلل في ألمانيا بعد سرقة كابلات كهربائية    جوارديولا: الضغط يدفعنا إلى الأمام في الدوري الإنجليزي    الشاب عبدالله بن يحيى يعقوب يعقد قرآنه وسط محبيه    أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    الرياض يلحق بالأهلي الخسارة السادسة في روشن    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    حرب نتنياهو .. إلى أين ؟    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    كيسيه لاعب الأهلي: لم نتوقع الخسارة أمام الرياض    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يلامس 124 دولاراً للبرميل وسط بيانات صادرات الصين القوية

حافظت أسعار النفط على ثباتها بالقرب من أعلى مستوياتها في 13 أسبوعًا يوم أمس الخميس 9 يونيو، بعد أن أعلنت الصين عن صادرات أقوى من المتوقع في مايو، رغم أن قيود الإغلاق الجديدة في شنغهاي حدت من المكاسب، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر أغسطس 35 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 123.93 دولارا للبرميل في الساعة 0404 بتوقيت جرينتش، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر يوليو 122.35 دولارا للبرميل، بارتفاع 24 سنتا أو 0.2 بالمئة. وأغلق كلا الخامين القياسيين يوم الأربعاء عند أعلى مستوى لهما منذ 8 مارس، ليطابق المستويات التي شهدناها في عام 2008.
وقفزت صادرات الصين بنسبة 16.9 ٪ عن العام السابق، حيث سمح تخفيف قيود كوفيد لبعض المصانع بإعادة التشغيل، وهو أسرع نمو منذ يناير من هذا العام، وأكثر من ضعف توقعات المحللين بزيادة قدرها 8.0 ٪. وارتفعت الصادرات بنسبة 3.9 ٪ في أبريل. ومع ذلك، بدأت أجزاء من شنغهاي في فرض قيود إغلاق جديدة يوم الخميس، حيث أمر سكان منطقة مينهانغ المترامية الأطراف بالبقاء في منازلهم لمدة يومين في محاولة للسيطرة على مخاطر انتقال كوفيد - 19.
وقال ستيفن إينيس، الشريك الإداري في "إس بي أي" لإدارة الأصول، في مذكرة يوم الخميس: "إن أداء التصدير مثير للإعجاب في سياق عمليات الإغلاق متعددة المدن في البلاد في الشهر". وقال إينيس: "ومع ذلك، فإن حلقة الملاحظات السلبية الواضحة هي أن هناك حافزًا أقل للسلطات للابتعاد عن "صفر كوفيد" قريبًا، مضيفًا أن هذا كان نوعًا من التأخير لأسواق النفط.
وفي الوقت نفسه، استمر الطلب على البنزين في الصيف في الولايات المتحدة في توفير أرضية للأسعار. وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة، يوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة سجلت انخفاضًا قياسيًا في احتياطيات الخام الاستراتيجية حتى مع ارتفاع المخزونات التجارية الأسبوع الماضي. وانخفضت مخزونات البنزين الأمريكية بشكل غير متوقع، مما يشير إلى مرونة الطلب على وقود السيارات خلال ذروة الصيف على الرغم من ارتفاع أسعار المضخات.
وقال وارن باترسون، رئيس أبحاث السلع في "أي إن جي": "من الصعب أن نرى جانبًا هبوطيًا كبيرًا في الأشهر المقبلة، حيث من المرجح أن تشهد سوق البنزين مزيدًا من التشديد مع تقدمنا أكثر في موسم القيادة"، وقال محللو أبحاث "أيه إن زد" في مذكرة إن بيانات إدارة معلومات الطاقة أظهرت أن الطلب الواضح على جميع المنتجات النفطية في الولايات المتحدة ارتفع إلى 19.5 مليون برميل يوميا بينما ارتفع الطلب على البنزين إلى 8.98 ملايين برميل يوميا.
"الالتزام 200 ٪"
وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي يوم الأربعاء إن جهود منتجي النفط في أوبك + لزيادة الإنتاج "غير مشجعة"، مشيرا إلى أن المنظمة تقل حاليا بمقدار 2.6 مليون برميل يوميا عن هدفها. وقال المزروعي في مؤتمر للطاقة في الأردن: "وفقًا لتقرير الشهر الماضي، شهدنا التزام مجموعة أوبك + (بتخفيضات الإنتاج) وكان الالتزام أكثر من 200 ٪"، علماً بأن المطابقة التي تزيد عن 100 ٪ تعني أن الدولة تنتج أقل مما يفترض أن تكون عليه، حيث تتطلع أوبك + إلى إزالة قيود الإنتاج تدريجياً. وقال المزروعي في إشارة واضحة إلى الطلب الصيني "الخطر هو عندما تعود الصين". وأدت آفاق نمو الطلب في الصين، التي تخفف الإغلاق، إلى دعم أسعار النفط الخام مؤخرًا.
ورفعت المملكة العربية السعودية سعر البيع الرسمي لشهر يوليو لخامها العربي الخفيف الرئيسي إلى آسيا بمقدار 2.10 دولار من يونيو إلى 6.50 دولارات، وهو أعلى سعر منذ مايو، عندما سجلت الأسعار أعلى مستوياتها على الإطلاق بسبب مخاوف من تعطل الإمدادات من روسيا. وجاءت زيادة الأسعار في أعقاب قرار الأسبوع الماضي الذي اتخذته منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، في أوبك +، لزيادة الإنتاج لشهري يوليو وأغسطس بمقدار 648 ألف برميل يوميًا، أو50 ٪ أكثر مما كان مخططًا له سابقًا. وانتشر الهدف المتزايد عبر جميع أعضاء أوبك +، ومع ذلك، فإن العديد منهم ليس لديهم مجال كبير لزيادة الإنتاج ومن بينهم روسيا، التي تواجه العقوبات الغربية.
وقال محللو جيه.بي مورجان في مذكرة "مع وجود حفنة قليلة فقط من المشاركين في أوبك + بقدرة فائضة، نتوقع زيادة إنتاج أوبك + بنحو 160 ألف برميل يوميا في يوليو و170 ألف برميل يوميا في أغسطس." ورفع سيتي بنك وباركليز توقعاتهما للأسعار لعامي 2022 و2023 قائلين إنهما يتوقعان انخفاض الإنتاج والصادرات الروسية بنحو 1-1.5 مليون برميل يوميا بنهاية 2022.
ورفع باركليز توقعاته لسعر خام برنت بمقدار 11 دولارًا للبرميل لعام 2022 و23 دولارًا لعام 2023، مشيرًا إلى التعطل الكبير والمستمر في الإمدادات الروسية بعد عقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي. ويتوقع البنك البريطاني أن يبلغ متوسط أسعار برنت 111 دولارًا هذا العام والعام المقبل، بينما يتوقع أن يبلغ متوسط غرب تكساس الوسيط الأمريكي 108 دولارات عن نفس الفترة.
وقال باركليز: إن إنتاج روسيا النفطي من المتوقع أن ينخفض 1.5 مليون برميل يوميا بنهاية العام، مضيفا أنه لم يعد يتوقع عودة المخزونات إلى وضعها الطبيعي خلال فترة التوقعات. وقال البنك في مذكرة: "إن الطاقة الاحتياطية المحدودة ونمو الإمدادات المقيدة في الولايات المتحدة، يعني أنه من المرجح أن تظل المخزونات ضيقة خلال أفق توقعاتنا، باستثناء تباطؤ كبير في الطلب بسبب الآثار غير المباشرة".
واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي على خفض واردات النفط من روسيا بنسبة 90 ٪ بحلول نهاية العام. وكانت أوروبا وجهة ما يقرب من نصف صادرات روسيا من الخام والمنتجات البترولية قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.
فيما رفعت أبحاث سيتي بانك يوم الاثنين توقعاتها الفصلية لأسعار النفط لهذا العام وتوقعاتها لمتوسط العام لعام 2023، مشيرة إلى أن أي إمدادات إضافية من إيران تبدو متأخرة بشدة.
على صعيد منفصل، أفادت مصادر بأن شركة إيني الإيطالية وريبسول الإسبانية قد تبدأنا في شحن كميات صغيرة من النفط الفنزويلي إلى أوروبا في أقرب وقت ممكن الشهر المقبل لتعويض الخام الروسي، ومن المتوقع أن حجم النفط الذي تتلقاه إيني وريبسول ليس كبيرًا، وأن أي تأثير على أسعار النفط العالمية سيكون متواضعًا، لكن الضوء الأخضر لواشنطن لاستئناف تدفقات النفط الفنزويلي المجمدة منذ فترة طويلة إلى أوروبا يمكن أن يوفر دفعة رمزية للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.
وقالت المصادر إن وزارة الخارجية الأمريكية أعطت إيماءة للشركتين لاستئناف الشحنات في رسالة تأمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يساعد الخام الفنزويلي أوروبا على خفض الاعتماد على روسيا وإعادة توجيه بعض شحنات فنزويلا من الصين. وقال مطلعون إن شركتي الطاقة الأوروبيتين، اللتين لديهما مشاريع مشتركة مع شركة النفط الفنزويلية التي تديرها الدولة، يمكن أن تحسب شحنات الخام على أنها ديون غير مدفوعة وأرباح متأخرة.
وفي الشهر الماضي، سمحت إدارة بايدن لشيفرون، أكبر شركة نفط أمريكية لا تزال تعمل في فنزويلا، بالتحدث مع مسؤولي الحكومة الفنزويلية وشركة بدفسا حول العمليات المستقبلية في فنزويلا. وجاء طلب شيفرون إلى وزارة الخزانة الأمريكية لتوسيع عملياتها في فنزويلا عندما أصدرت وزارة الخارجية خطابات عدم ممانعة إلى إيني وريبسول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.