وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة الخامسة فجرًا تضبط عمالة مخالفة في سوق خضار الشرقية
نشر في الرياض يوم 22 - 04 - 2022

في إطار إستمرار الحملات على القضاء على المخالفات والعمالة السائبة في أسواق الخضار والفواكه بالمنطقة الشرقية، تمكنت الجهات الحكومية المشتركة فجر امس (الخميس)، من تنفيذ حملة مشتركة بمشاركة فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، و شرطة الدمام ممثلةُ بشعبة الامن الوقائي، وفرع وزارة الموارد البشرية، وفرع وزارة التجارة، وجاءت هذه الحملة الامنية النوعية للرقابة الصحية الغذائية على المنتجات والتي استهدفت سوق الخضار والفواكه المركزي بالدمام.
وأسفرت الحملة في ثاني ايامها بالقبض على عدد 30 مِن مخالفي لنظام العمل جنسيات متعددة ومصادرة بعض البسطات العشوائية والمتروكات من الخضروات والفواكه بكميات، نتجت عن الحملة بضبط قرابة طن ونصف من الخضروات والفواكه كان من بينها (868) كجم من البضائع التالفة التي ستدخل منظومة التدوير كسماد عضوي عبر جهة تعاونية مع إدارة الأسواق والمسالخ و(521) كجم من المنتجات الزراعية الصالحة المتروكة ليتم تسليمها لجمعية بنك الطعام السعودي (إطعام) من الخضروات والفواكه من للعمالة الهاربة والسائبة ليصل عدد ما تم القبض عليهم في الحملتين الى أكثر من 62 من مخالفي نظام الإقامة والمهن وتحويلهم إلى الجهات المختصة للتعامل معهم وفق الانظمة والقوانين .
وذكر المهندس عامر المطيري، مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، أن الفرع يعمل على تمكين وتطوير وتحسين الإجراءات والعمليات في الأسواق والمسالخ بالمنطقة الشرقية، ومن أهمها دعم المزارعين والمستثمرين و الجمعيات الزراعية والمتخصصة في التسويق الزراعي في قطاع الأسواق والمسالخ، وفق الضوابط وتشجيع الإستثمار في هذا المجال لتوطين الوظائف والمهن الزراعية، والعمل بالتنسيق المستمر و الجماعي بين الفرع والجهات الخدمية الحكومية في المنطقة مع الشركاء الإستراتيجين في القطاع الحكومي و الخاص والقطاع الغير ربحي، وذلك لتقصير سلاسل الإمداد الغذائي من المزارعين والموردين للخضروات والفواكه و الصيادين السعوديين المرخصين لكي تصل إلى المستهلك من المواطنين والمقيمين بشكل أسرع .
وأشار المطيري، بأن الفرع سيعمل على تمكين تسويق المنتوجات الزراعية للمزارعين في الأسواق من خلال البيع المباشر في الأسواق عن طريق الحراج، او عن طريق الجمعيات وتمكين المزارعين من التسويق الزراعي الإلكتروني، مع حرص الوزارة على المنتجات المطابقة للمواصفات الزراعية وجودة المنتج والأنظمة المتبعة في متبقيات المبيدات.
وابان المطيري، بأن الفرع يتابع وفرة الغذاء والأمن الغذائي الذي يعتبره وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس لجنة الأمن الغذائي بالمملكة وعضوية الوزارات والهيئات الحكومية، هدفا مهما جاء بتكامل توحيد جهود الجهات المعنية بمنظومة الأمن الغذائي في المملكة للحافظ على إستقرار أسواق السلع الغذائية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لمراقبة الأسعار وتدوينها، والتأكيد على وفرة السلع الغذائية في المنطقة، في الوقت الذي تعتبر المنطقة الشرقية مستقرة من حيث وفرة الغذاء والتي يجري متابعتها ورصدها بشكل يومي، كما ان هناك دعم وتسهيلات من خلال المنصات الخاصة بالوزارة للمستوردين للخضروات والفواكه وما يخص الأعلاف الخضراء والحبوب والأسمدة ومحسنات التربة في المنطقة.
ولفت م. المطيري، بأنه يتم حالياً التركيز على وضع خطة لضبط العمالة في الأسواق المركزية للخضروات والفواكه، وأسواق الأنعام مع الجهات المختصة في المنطقة، بالإضافة الى العمالة بأسواق الأسماك وضبطها بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة والقضاء على التستر التجاري ان وجد، ومن لضبط العمالة بالأسواق وعلاقتهم التسويقية وتوطين الوظائف الزراعية والتسويقية في الأسواق مع تنظيم أسواق الأنعام من المواشي والإبل، بالإضافة الى تنظيم اسواق الحطب بالتعاون مع المراكز الوطنية الأمن البيئي.
وطالب م . المطيري، جميع المخالفين في الأسواق المنطقة الشرقية إزالة جميع البضائع والسيارات والعربات والمظلات المخالفة والتشوهات البصرية من الأعمال المخالفة، حتى لا يتم التعامل معها وفق الإجراءات النظامية المتبعة ومصادرة اي منتجات زراعية معرضة للفساد والتلف من قبل ادارة السوق المركزي بالدمام، وانه سيتم التعامل مع جميع حالات بيع العمالة المخالفة والمهن غير نظامية داخل الأسواق و حالات باعة جائلين لمدخل السوق اللذين يتسببون في إعاقة الحركة المرورية.
وقال مدير عام إدارة الأسواق والمسالخ بفرع الوزارة بالشرقية د. علي الحاجي، بأننا مع الجهات التنظيمية والإدارية بالفرع ومن أهمها إدارة الزراعة نحرص على الإجتماعات الدورية مع كبار وصغار المزارعين المنتجين للخضروات والفواكه وصيادي الأسماك والموردين للأسوق المركزية في المنطقة، لأخذ مرئياتهم والصعوبات التي يواجهونها في تسويق منتوجاتهم في تلك الأسواق، مع وضع الحلول المستقبلية لها، وذلك وفق خطة لأخذ استبيانات واراء المستفيدين من الأسواق والمسالخ، ومن أهمها وضع تصور مبدئي للعلاقة التعاقدية التنظيمية بين الفئات المستفيدة من الأسواق ( المزارع - الصياد - الدلال - مالك المبسط - الشركات الزراعية و السمكية - محلات الزراعية و الأسماك - الجمعيات التعاونية) والتي ستتم وفق نظام الزراعة المقر بالمرسوم الملكي رقم (م/64) وتاريخ 10/08/1442ه .
وبين د. الحاجي، بأنه سيتم التعامل مع المخالفين داخل الأسواق والمسالخ في المنطقة الشرقية وتطبيق المخالفات وتوجيه عدة إنذارات من قبل الإدارة متمثلةً بإدارة السوق المركزي بالدمام لجميع المخالفين لممارسة مهنة البيع المخالف وتداول المنتجات الزراعية الغير مرخصة من هذه الوزارة والتي تعد مخالفة يجب ازالتها بشكل عاجل بالتعاون مع الجهات المشتركة والتي قد تتمثل في عدة ممارسات من بينها : الوقوف الخاطئ المؤدي إلى الازدحام المروري، مخالفة النظام بالبيع من غير موافقة او ترخيص من هذه الوزارة ، عرض منتجات غير صالحة للتداول، وجود عمالة مخالفة وهاربة ومهن لا تتبع للعمل بالأسواق، ممارسة البيع المخالفة على الأرصفة او العربات المتحركة، الإعاقة وعدم الإلتزام بعمل مفتشي الوزارة وادارة السوق من إجراءات تصحيحية ونظامية، رمي المخلفات وعدم التعاون مع كوادر شركة النظافة ووجود التشوهات البصرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.