الصحف السعودية    حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء    7,580 مستفيداً من خدمات صحة رفحاء خلال أسبوع    لماذا تأخر الجسر العلوي بالمدينة؟.. الأمانة: الخطة تغيرت!    الهلال يهزم اتحاد جدة بثلاثية وتبقي ثلاث مباريات والفارق ثلاث نقاط    الصندوق العقاري: تعليق الدعم عن مستفيدي «البناء الذاتي» مؤقتاً    سمو نائب وزير الدفاع يزور مقر القيادة الوسطى الأمريكية    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي 8 و9 في الأردن    مقاتلو آزوفستال.. مصير مجهول    قطر تدين بشدة قرار محكمة إسرائيلية يسمح للمتطرفين بأداء طقوسٍ في باحات المسجد الأقصى    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على المرشد    6 ذهبيات لسيدات المبارزة    أمير تبوك يترأس الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى لمجلس المنطقة    مهندس سلامة ووقاية ل «عكاظ»: 5 تدابير تمنع حرائق الصيف    «الأندية السعودية» تحتفي بتخريج مبتعثي أمريكا    آل الشيخ لمبعوث الخارجية السويدية: السعودية تنبذ الغلو والتطرف.. وتحترم جميع البشر    وزير الطاقة: سنزيد الإنتاج وفقاً للطلب.. وتحديد اتفاق «أوبك بلس» مبكر    الكشف عن تصميم نادي اليخوت الجديد في «تريبل باي»    القيادة تهنئ رئيس وزراء كومنولث أستراليا    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من قائد الجيش الباكستاني    رؤساء أمن المعلومات في المملكة يؤكدون تزايد ثقتهم بمنظوماتهم السيبرانية    وزير الخارجية يزور جناح «مجلس شباب مسك» و«المقهى السعودي»    لجنة النقل والاتصالات تبحث التصدي لعمليات الاحتيال والانتحال    "التعليم" تناقش تطبيق اختبارات نهاية البرنامج الجامعي    «الزائر الأصفر» يعلّق الطيران في الكويت والعراق    الشورى يدعم سياسات المملكة ب"الدبلوماسية البرلمانية"    رئيس جمعية حقوق الإنسان: المملكة أنموذج لتنوع الثقافات واحترام الآخر    د. السديري: المدارس السعودية بالخارج قوة ناعمة    خالد الفيصل: الله شرف السعوديين بخدمة بيته الحرام وقاصديه    السلطان يستعرض دور "التواصل الاستراتيجي" في عمليات المنظمات العسكرية    إنفاذاً لتوجيه الملك.. وصولُ التوءم السيامي اليمني إلى الرياض    عملية نادرة لزراعة غضروف بالخبر    سمو نائب أمير المدينة المنورة يرعى حفل تخريج الدفعة الثلاثين لطلاب وطالبات كليات ومعاهد الهيئة الملكية بينبع الصناعية    خبر سيئ في 24 أكتوبر لبعض هواتف «آيفون»    مجلس إدارة هيئة تطوير الطائف يعقد أول اجتماعاته    رئيس الهلال يجتمع باللاعبين    أميرة ثاج هوية لجمعية الآثار والتراث بالشرقية    أمير مكة يشهد تخريج الدفعة 70 من طلاب وطالبات جامعة أمِّ القرى    إدارة موسم جدة: الدخول مجاناً لزوار «جدة آرت بروميناد» حتى نهاية الموسم                سمو أمير القصيم : أبناء الوطن نسيج اجتماعي قوي ومتماسك مهما كان الاختلاف بوجهات النظر                                    سمو أمير المدينة المنورة يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة من طلاب جامعة طيبة    مدير فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بالمنطقة الشرقية يزور معرض الكتاب بالجبيل    مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة جازان يفعل مبادرة يستفتونك    أمير تبوك يؤكد على دور مجالس المناطق وتطويرها لتحقيق التطلعات المنشودة والتنمية الشاملة التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن    أمير القصيم يستقبل سفير قطر    آل الشيخ يستقبل مبعوث السويد لدى منظمة المؤتمر الإسلامي        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



.. رغم تراجع العقود الآجلة الأسعار تهيمن في محيط 90 دولاراً
نشر في الرياض يوم 28 - 01 - 2022

يهيمن النفط في ال90 دولارا للبرميل التي بلغها أمس الأول لأعلى مستوى في سبع سنوات، قبل أن يتراجع طفيفاً يوم الخميس مع قوة الدولار الأمريكي بعد إشارات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيشدد السياسة النقدية في أكبر مستخدم للنفط في العالم.
رغم تراجع العقود الآجلة يوم الخميس وسط تراجع أوسع نطاقا في الأسواق المالية نتجت عن زيادة أسعار الفائدة في مارس التي أطلقها الاحتياطي الفيدرالي، ومع ارتفاع الدولار مقابل نظرائه الرئيسيين، في وقت يصبح النفط المقوم بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى عندما يرتفع الدولار.
وقال فيفيك دار المحلل في بنك الكومنولث: "قد يكون الدولار قويًا بعد أن أشارت اللجنة الفيدرالية للأسواق المفتوحة إلى أن أسعار الفائدة سترتفع". وارتفع الدولار مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، مما رفع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل العملات الرئيسية، إلى 96.604 بالقرب من أعلى مستوياته في خمسة أسابيع. وفاتت أوبك هدفها المخطط لزيادة العرض في ديسمبر، مما يسلط الضوء على قيود القدرة التي تحد من العرض مع تعافي الطلب العالمي من الجائحة. وتخفف أوبك + تدريجياً تخفيضات الإنتاج لعام 2020 مع تعافي الطلب من انهياره في ذلك العام. لكن العديد من المنتجين الصغار لا يستطيعون زيادة الإمدادات وكان آخرون حذرين من ضخ الكثير في حالة تجدد نكسات الوباء. وقال هوي لي الخبير الاقتصادي في "أو سي بي سي" في سنغافورة: "استمرار تحديات العرض والتوترات المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا تستمر في دعم أسعار النفط الخام. لقد انخفضت بشكل طفيف اليوم لكنني أعتقد أنها ليست أكثر من تحرك فني"، وخففت الزيادة في مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة من بعض المخاوف بشأن العرض. وقالت بلاتس، تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام بشكل حاد في منتصف التعاملات الصباحية في آسيا في 27 يناير، متراجعة من أعلى مستوياتها في 7 سنوات في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث اندفع المستثمرون لجني الأرباح بعد صعود استمر عدة أسابيع والذي نفد زخمه أخيرًا. وبعد ارتفاع قيمته بأكثر من 20 ٪ خلال فترة صعود استمرت 5 أسابيع وشهدت ارتفاعات لم تشهدها منذ أكتوبر 2014، قال المحللون إن أسعار النفط بدت ناضجة بشكل متزايد لجني الأرباح وكانت عرضة للتصحيح في مرحلة ما.
وقال فاندانا هاري، الرئيس التنفيذي لشركة فاندا إنسايتس، "قد يكون المجمع النفطي قد بدأ أخيرًا في مواجهة البرد من الأسواق المالية الأوسع. فالمستثمرون المتوترون من ارتفاع أسعار الفائدة الوشيك في الولايات المتحدة والتأثير الاقتصادي لأوميكرون قاموا ببيع الأسهم هذا الأسبوع ". وأضاف هاري "في الوقت نفسه، ستتراجع علاوة الخوف التي تم ضخها في النفط الخام في وقت سابق من هذا الأسبوع بسبب انقطاع خط الأنابيب بين العراق وتركيا وهجمات الحوثيين على الإمارات".
وشهدت أسواق الأسهم حالة من التراجع الحر في الأيام الأخيرة، حيث انخفض مؤشر ناسداك ذو التقنية العالية رسميًا إلى منطقة التصحيح في 19 يناير، حيث أدت الإشارات المتزايدة للتشديد الحاد في السياسة النقدية من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى تراجع المستثمرين عن الأصول الحساسة لسعر الفائدة.
ويتوقع معظم المحللين الآن رفع أسعار الفائدة أربع مرات من بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، مع دعوة البعض لما يصل إلى ثماني زيادات قبل نهاية العام. في غضون ذلك، تراجعت المخاوف بشأن نقص الإمدادات في الأيام الأخيرة مع إصلاح الاضطرابات في كازاخستان وليبيا، فضلاً عن الانفجارات في خط أنابيب ينقل النفط من شمال العراق إلى ميناء جيهان على البحر المتوسط.
وفي الولايات المتحدة، أظهرت أحدث بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات النفط الخام التجارية قفزت 520.000 برميل إلى 413.81 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 14 يناير. وارتفع إجمالي مخزونات البنزين الأمريكية 5.87 ملايين برميل خلال نفس الفترة إلى 246.62 مليون برميل، بينما انخفضت مخزونات نواتج التقطير 1.43 مليون برميل إلى 127.95 مليون برميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.