المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شحن سبعة ملايين طن من الغاز المسال الأميركي لأوروبا.. والأسعار تتراجع

أظهرت بيانات أن نحو نصف كميات الغاز الطبيعي المسال القياسية الأميركية التي تم شحنها الشهر الماضي ذهبت إلى أوروبا، ارتفاعاً من 37 بالمئة في وقت سابق في 2021. وعكست المكاسب ارتفاع الطلب على التدفئة المنزلية والوقود الصناعي الذي دفع الأسعار في أوروبا وآسيا إلى مستويات قياسية، وتمتلك الولايات المتحدة إمدادات وفيرة ورخيصة، حيث أدى ازدهار النفط والغاز الصخري في العقدين الماضيين إلى إنتاج محلي تجاوز الطلب الأميركي بنحو 10 ٪.
وأظهرت بيانات تتبع السفن أنه تم شحن نحو 7.15 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال الشهر الماضي على متن 106 سفن، بزيادة 16 ٪ مقارنة ب6.14 ملايين طن على 89 سفينة في نفس الشهر قبل عام. وتجاوز ذلك الرقم القياسي السابق البالغ 6.51 ملايين طن المسجل في مايو.
وتراجعت أسعار الغاز الهولندي، المعيار الأوروبي، منذ أواخر ديسمبر وألغت أقساطها على آسيا. فيما كان سعر اليابان وكوريا للغاز الفوري في آسيا 34.19 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو علاوة بنحو 4 دولارات على أوروبا.
وقالت مصادر الغاز إن شحنتين من الغاز الطبيعي المسال كانتا متجهتين في الأصل إلى أوروبا تم تغيير مسارهما هذا الشهر، حيث تتجه إحداهما إلى آسيا، ويعد هذا انعكاسًا لأواخر العام الماضي عندما تم إعادة توجيه ما لا يقل عن 10 شحنات متجهة إلى آسيا إلى أوروبا التي اجتذبها فارق السعر.
إجراء لسد الفجوة
وقالت وي شيونغ كبيرة المحللين في شركة الاستشارات ريستاد إنرجي: "إن تحويل الغاز الطبيعي المسال من آسيا لهو إجراء مفيد لسد الفجوة، لكنه ليس بديلاً مستدامًا لإمدادات خطوط الأنابيب المستقرة"، وأضافت أن الطلب على الغاز الطبيعي المسال في آسيا قد يقفز في يناير، مما يوقف المزيد من عمليات التحويل إلى أوروبا.
من جهته قال ريد آي أنسون، كبير محللي السلع في مزود البيانات كبلر: "الأسعار متقلبة في الوقت الحالي"، في حين أن أسعار الغاز الطبيعي المسال في آسيا أعلى مما هي عليه في أوروبا وتقلل من احتمالية تسجيل رقم قياسي جديد للصادرات الأميركية إلى أوروبا، ويمكن أن تتغير التدفقات مرة أخرى إذا انخفضت درجات الحرارة هناك. ولدى الموانئ في بريطانيا وهولندا وبلجيكا نحو 30 ناقلة للغاز الطبيعي المسال من المقرر تسليمها هذا الشهر، منها 13 على الأقل قادمة من الولايات المتحدة.
وفي حين أن الولايات المتحدة لديها كميات وفيرة من الغاز الطبيعي، فإن قدرتها على المعالجة والتبريد محدودة، ووصل الغاز المتدفق إلى مصانع تصدير الغاز الطبيعي المسال الأميركية في ديسمبر إلى مستوى قياسي بلغ 12.2 مليار قدم مكعب في اليوم، وهو نحو أقصى قدرة معالجة. ولم تكن هناك مصانع معالجة للغاز الطبيعي المسال تمت الموافقة عليها في الولايات المتحدة العام الماضي، في حين أن ما يقرب من عشرة مصانع مقترحة في السنوات الماضية لا تزال تنتظر الالتزامات المالية.
وانخفض الإنفاق على مشروعات الغاز الطبيعي المسال الجديدة في السنوات الأخيرة مع ارتفاع التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين ومؤخراً مع انخفاض أسعار الغاز خلال الجائحة.
وقالت منظمة أوبك في أحدث تقاريرها في ديسمبر الماضي انخفض سعر الغاز الطبيعي هنري هب شهريًا بنحو 8.4 ٪ إلى متوسط 5.0 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. وانخفضت الأسعار حيث أدى الطقس المعتدل إلى الحقن في التخزين الممتد حتى منتصف نوفمبر، في حين تراجعت أسعار المعايير الأوروبية والآسيوية أيضًا من مستويات الذعر.
واتجهت توقعات درجات الحرارة لشهر ديسمبر بشكل متزايد نحو درجات الحرارة الأعلى من المتوسط، مما أدى إلى انخفاض حاد في الأسعار خلال الأسبوعين الأخيرين من الشهر، إلى مستويات أقل من 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. ووفقًا لإدارة معلومات الطاقة، سحبت المرافق 59 مليار قدم مكعب من مخزون الغاز العامل تحت الأرض خلال الأسبوع المنتهي في 26 نوفمبر 2021. وترك هذا البناء إجمالي الغاز العامل في التخزين تحت الأرض عند 3564 مليار قدم مكعب، أي أقل بنسبة 2.4 ٪ من متوسط آخر خمس سنوات. في نهاية أكتوبر، كان المخزون 2.7 ٪ أقل من متوسط الخمس سنوات.
فيما تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا عن الرقم القياسي الذي بلغته الشهر السابق. وانخفض متوسط سعر مرفق نقل الملكية بنسبة 11 ٪ تقريبًا ليصل إلى 27.6 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وكان متوسط الأسعار في الفترة من يناير إلى نوفمبر أعلى بنحو أربع مرات من نفس الفترة من العام الماضي. وانخفضت الأسعار مع توقع ارتفاع الإمدادات الروسية، ومع ذلك، وبرودة درجات الحرارة أقل من المتوسط، وفي ضوء المخزونات الموسمية المنخفضة، فقد دعمت الأسعار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.