رشيد الرشيد: أكثر من 5000 موظف سعودي يعملون في تخصصات مهمة في صناعة النفط والغاز    مؤتمر مستقبل المراجعة الداخلية يبجث أحداث تقنيات المراجعة    تلبية لدعوة سمو ولي العهد.. رئيس الوزراء وزير الدفاع في مملكة تايلند يصل الرياض    رفع نسبة الحضور الجماهيري إلى 100% في مباراة السعودية وعمان    الهلال يواصل صدارته للدوري الممتاز لكرة السلة بعد ختام الجولة ال 18    البرلمان العربي يطالب المجتمع الدولي بإلزام سلطات الاحتلال وقف سياسة الاعتقالات الإدارية العدوانية بحق الفلسطينيين    أمير نجران يطلق 50 كائنًا فطريًا مهددًا بالانقراض في محمية عروق بني معارض    فرصتي الثاني " يؤهل ٣٠٠٠ متدرباً لسوق العمل    رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان يستقبل سفير أستراليا لدى المملكة    بلدية محافظة القطيف تفعل مباردة "نعزز التزامنا"    تنفيذ حكم القصاص في أحد الجناة بالرياض    ضبط شخص بحوزته 50 كيلو جرامًا من الحشيش بجدة    تعليقا على فيلم «أصحاب ولا أعز».. القصبي: فطرتنا البشرية مهددة    "الصحة" : تسجيل (4541) إصابة جديدة بكورونا وتعافي (5212) حالة    أكثر من 15 مليون فحص مخبري أجرتها مختبرات #صحة_جازان    السفارة الأمريكية في الخرطوم توجه تحذيراً عاجلاً لرعاياها    "الإحصاء": ارتفاع الصادرات غير البترولية إلى 26 مليار ريال في نوفمبر 2021    مليونا مستفيد من خدمات مركز تأكد في الشرقية    مالسبب الذي جعل بايدن يشتم مراسلا صحفيا    مركز أسبار يُتيح إمكانية التسجيل في منتدى الابتكار الاجتماعي    جامعة أم القرى تُطلق جائزتها للتميز في 4 مسارات    السوق المالية: إحالة اشتباه في مخالفة النظام إلى النيابةالعامة    أمم أفريقيا.. 8 قتلى و50 جريحاً في تدافع أمام إستاد بالكاميرون    الأرصاد: رياح سطحية تحد من مدى الرؤية في 5 مناطق    شاهد التفاصيل: وظائف شاغرة في جامعة الملك عبد العزيز    وكيل محافظة الطائف يدشن نادي كفاءات الثقافي الشبابي    اتفاقية للتعاون في مجال الدفاع بين السعودية و رومانيا    وداعاً بافتيمبي.. الهلال ينفصل عن مهاجمه غوميز    "المسند" يتوقع: انخفاض درجات الحرارة وكتلة باردة على هذه المناطق    #كورونا في أمريكا: أكثر من 222 ألف إصابة جديدة و 545 وفاة خلال 24 ساعة    شاهد.. السديس على مقاعد الطلاب يقودهم في تلاوة القرآن بإحدى مدارس مكة    معلم في الأفلاج يرفض الإجازة المرضية لاستقبال طلابه في المرحلة الابتدائية    محافظ بلجرشي يستقبل اعضاء المجلس المحلي    اليوم راحة لجميع المنتخبات المتنافسة في الدور الرئيسي    محافظ #العقيق يدشن العودة الآمنة لطلاب المرحلة الابتدائية بالمحافظة    «الخثلان» يوضح حُكم من يؤجر شقة سكنية لمن يضر بالجيران رغم شكواهم    نجم آرسنال انتظار برازيلي في طريقه للزعيم    في 4 خطوات.. تعرف على شروط وطريقة التقديم على الدعم السكني    أمير الرياض يرعى ملتقى «الأسرة والمجتمع»    مذيعات.. التجارب الاستثنائية في البر    مواهب سعودية حول الإذاعة    أمير جازان ونائبه يعزيان في وفاة السلمي    ملاحقة اثنين دهسا رجلاً في شارع عام    التصدي للشائعات    أو إصلاح بين الناس    مكة: إلزام أصحاب الإنشاءات والبيضاء بالتسوير    «جينا ماري» قصة حب سعوديّ وكفاح إنساني    «الناتو» يحشد.. واشنطن تهدد بخنق موسكو    الولايات المتحدة تدين الهجمات الحوثية على المملكة والإمارات    كونترا يجهز العميد.. وحمد الله يقطع الإجازة                                عسل وبن جازان إهداء لليابان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع أسعار النفط .. واجتماع مرتقب لتحالف أوبك+ غداً

تراجعت أسعار النفط عن مكاسبها أمس الثلاثاء، بأكثر من 2٪ مع الأسواق المالية الأوسع، بعد أنباء من الشكوك على فعالية لقاحات كوفيد19 ضد متغير فيروس كورونا أوميكرون. وصرح رئيس شركة الأدوية "موديرنا أنه من غير المرجح أن تكون لقاحات كوفيد - 19 فعالة ضد متغير أوميكرون من الفيروس التاجي كما كانت ضد متغير دلتا.
وانخفض كلا المعيارين القياسيين بأكثر من دولار واحد، حيث نزلت العقود الآجلة لخام برنت 1.82 دولار أو 2.5 بالمئة إلى 71.62 دولارا للبرميل في الساعة 0605 بتوقيت جرينتش. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.61 دولار أو 2.3 بالمئة إلى 68.34 دولارا للبرميل.
وانخفض النفط بنحو 12٪ يوم الجمعة إلى جانب الأسواق الأخرى وسط مخاوف من أن يتسبب أوميكرون المتحول بشدة في عمليات إغلاق جديدة ويؤثر على النمو العالمي، مما يضر بالطلب على النفط، قالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين إن أوميكرون يشكل خطرا كبيرا للغاية من زيادة العدوى، وصعدت عدة دول من قيود السفر، ولا يزال من غير الواضح مدى خطورة البديل الجديد وما إذا كان يمكنه مقاومة اللقاحات الحالية.
وفي ظل غيمة توقعات الطلب، تتزايد التوقعات بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفائها، أوبك +، سيعلقون خططًا لإضافة 400 ألف برميل يوميًا من الإمدادات في يناير. وقال فيفيك دار، محلل السلع في بنك الكومنولث في مذكرة "نعتقد أن المجموعة ستميل نحو وقف زيادات الإنتاج مؤقتًا في ضوء متغير أوميكرون وإصدار مخزون النفط من قبل مستهلكي النفط الرئيسين".
كان الضغط يتزايد بالفعل داخل أوبك +، المقرر أن تجتمع غداً الخميس، لإعادة النظر في خطة الإمدادات بعد الإفراج الأسبوع الماضي عن احتياطيات النفط الخام الطارئة من قبل الولايات المتحدة والدول الرئيسية الأخرى المستهلكة للنفط لمعالجة الأسعار المرتفعة.
وقال إدوارد مويا المحلل في أوندا: "في أعقاب إصدارات الاحتياطي الاستراتيجي العالمي وإعلان عشرات الدول عن تقييد السفر من وإلى جنوب إفريقيا والدول المجاورة، يمكن لأوبك وحلفائها تبرير وقف الإنتاج أو حتى خفض طفيف في الإنتاج."
ومع ذلك، يتوقع محللو سيتي أوبك أن تواصل أوبك + إضافة المزيد من البراميل في يناير. وقال البنك في مذكرة، "تحسب سيتي أن متوسط الإضافات الشهرية الفعلية لأوبك + بلغ 262 ألف برميل في اليوم بدلاً من 400 ألف برميل في اليوم، وهذا قد يحسن إلى حد كبير في ميزان العرض والطلب العالمي على النفط." ومن العوامل التي تلقي بثقلها على السوق احتمال استئناف صادرات النفط من إيران، بعد تصريحات متفائلة من دبلوماسيين مع استئناف المحادثات يوم الاثنين بين القوى العالمية وإيران بشأن إحياء الاتفاق النووي.
ولاحظت "الرياض" بينما يترقب العالم تطورات المتحورة الجديدة لفيروس كورونا والتي تم الإعلان عنها يوم الخميس الماضي، وتسبب سلبا في تراجعات حادة ضربت سوق الأسهم والسلع في اليوم التالي، كان اعلان تحالف أوبك+ في بيان عاجل أنه تم تأجيل اجتماع اللجنة الفنية المرتقب ليوم الخميس بدلا من الثلاثاء لدراسة مسار سوق النفط على أثر انتشار سلالة كوفيد الجديدة، أوميكرون.
وكانت أسواق النفط تترقب بشدة اجتماعات أوبك +، وذلك بعد القرار الأمريكي بشأن الإفراج عن 50 مليون برميل من مخزونات النفط للتأثير في أسعار النفط وفقا لرؤية واشنطن. وتعرضت الأسواق العالمية لموجة عاتية من الخسائر يوم الجمعة، بعد تحذير من جانب منظمة الصحة العالمية بشأن المتغير الجديد من فيروس "كوفيد-19" المكتشف في جنوب أفريقيا، والذي يحتوي على عدد كبير من الطفرات ما يهدد بقدرته على مقاومة اللقاحات.
وأفاد تقرير بأن منظمة "أوبك" والحلفاء خارجها سوف يعقدون عدة اجتماعات لتحديد سياسة الإنتاج. ووفقًا للتقرير سيتم عقد اجتماع يضم أعضاء أوبك فقط في الأول من ديسمبر، بينما ينعقد اجتماع يضم "أوبك" والحلفاء في الثاني من ديسمبر. وكان من المقرر انعقاد اجتماع اللجنة الفنية المشتركة في 29 نوفمبر، فيما سوف تعقد "أوبك+" اجتماع لجنة المراقبة الوزارية في 30 من نفس الشهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.