"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنصات التعليمية والتصميم التعليمي
نشر في الرياض يوم 26 - 08 - 2021

من المشاهد الآن في المنصات التعليمية في مراحل التعليم العام وكذلك الجامعية والتي وجدت كبدائل تعليمية في ظل استمرار جائحة كرورنا وستستمر معنا، غياب التصميم التعليمي للمادة الدراسية كأحد الأدوار الرئيسية لها وأصبحت تقوم بدور توفير الاتصال المرئي بين الأطراف التعليمية فقط مع تغذيتها ببعض المشاهد المصورة (الفيديوهات) - إن وجدت - والمعدة مسبقًا وبشكل يفتقد إلى التشويق أو عناصر الجذب للدارس، إن مسؤولية تصميم هذه الدروس والمواد التعليمية اليومية في نظري ليست على عاتق المعلم أو المحاضر لأنها وظيفة مستقلة تابعة للمنصة التعليمية وضمن مسؤولياتها في تجهيز هذه الدروس خاصة أنها متشابهة في التعليم العام ويكون هناك استفادة حقيقة من التقنية وتطوراتها المتقدمة الذي وصلت إليه وتكفل تحقيق المتعلم لأهداف التدريس.
ومن هنا فإن التصميم التعليمي هو علم يدرس طرق وفنيات تصميم وبناء مواقف تعليميه لإحداث تعلم يتماشى من النظريات النفسية والسلوكية والإدراكية المعرفية، وتتوافق في الوقت ذاته مع الخصائص العقلية للمتعلم، وعليه فهو علم يُعنى بهندسة المادة التعليمية ومثيرات المواقف التعليمية وتنظيمها بحيث تؤدي إلى استجابات مرغوب فيها من المتعلم في ضوء أهداف محددة مسبقاً ويشترط في ذلك أن تتسلسل المادة العلمية بشكل تراكمي يتناسب مع درجة نضج المتعلم.
ولجعل المتعلم نشطًا ويتعلم ذاتيًا بحيث يوظّف قدراته الخاصة بالفهم والتحليل وغيرها، ويتعلم في أي وقت أو مكان يشاء فقد ارتبط حديثاً مفهوم التصميم التعليمي بفنيات تطوير المقررات الدراسية تتوافق مع كل ما سبق وتتواكب مع تقنيات العصر وتطرح للمتعلمين على الانترنت أو أي صورة إلكترونية. ولكي يتم ذلك يجب أن تتساير فنيات الجانب التقني مع قواعد وأساليب الجانب التربوي، ويقوم بهذه الدور عادة فرد يسمى المصمم التعليمي، تتوفر فيه الشروط العلمية الصحيحة للمتعلم، فالمصمم التعليمي شخص يحتاج إلى تفاعل علوم وخبرات متنوعة بين فروع علم النفس وطرائق التدريس وتكنولوجيا التعليم، والتقنية الاتصالية.
ونستطيع القول إن جميع الدراسات التي تناولت التصميم التعليمي في المنصات التعليمية تتشارك في عدد من الانتقادات التي وجهت إلى التعليم والتعلم بالوسائط المتعددة، من بين تلك الانتقادات هو انعزاليتها؛ بمعنى جعل المتعلم منعزلاً عن الآخرين، الأمر الذي يتناقض مع الأهداف الاجتماعية للتعليم المدرسي، والتي تهدف إلى تنمية العلاقات الاجتماعية والتواصل مع الأقران من خلال الاحتكاك المباشر مع بعضهم البعض، وتطوير العمل الجماعي واستمراريته، ومن هنا أكدت على توفير مساحة إلكترونية وبيئة مثالية لتبادل النقاش والحوار وتشجيعهم على التواصل بالشكل الأمثل أكثر من البيئة العادية للتعلم، وبالتالي فهو يقدم علاجًا لنقاط الضعف من هذا الجانب وليس العكس، وهذا ما يؤكد على أهمية التصميم ودوره في العملية التعليمية لكي يتم التعلم بالشكل التربوي الصحيح ولكي يحقق الأهداف التعليمية المرجوة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.