«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنفانتينو يهدد أندية "الدوري السوبر".. وتشيفيرين يدعو المنشقين إلى الرجوع
نشر في الرياض يوم 21 - 04 - 2021


الحكومة الإسبانية تعارض الدوري السوبر
هدّد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو أمس الثلاثاء بأنه يتعيّن على الأندية المنشقة الداعية إلى إطلاق مسابقة الدوري السوبر الأوروبي "تحمّل عواقب قرارتها" جراء هذا الانفصال.
مشيراً إلى أن فيفا "يعارض من دون أدنى شك" هذا المشروع، في حين ناشد رئيس الاتحاد الأوروبي الكسندر تشيفيرين هذه الأندية العودة "عن خطئها الفادح".
وقال إنفانتينو "نحن في فيفا لا يمكن إلا أن نعارض بشدة إنشاء الدوري السوبر، إنه دوري مغلق، انشقاق عن الهيئة الحالية، من الدوريات، من الاتحادات الوطنية، من ويفا ومن فيفا".
تابع السويسري "من واجبنا حماية نموذج الرياضة الأوروبية، وبالتالي إذا قرّرت مجموعة ما الذهاب في طريقها يتعيّن عليها تحمل عواقب خياراتها، إنها مسؤولة عن خياراتها، إما أن تكون في الداخل (المنظومة) أو في الخارج، لا يمكن أن تكون ما بين بين، فكروا في الموضوع، يجب أن يكون هذا الأمر واضحا، واضحا تماما".
وأوضح "نظام الصعود والهبوط هو نموذج تكلل بالنجاح".
مشيرا إلى أن المشروع الجديد "مقفل" حيث تضمن الأندية المشاركة بطاقتها في كل موسم بدل أن تنافس للتأهل عبر بطولاتها المحلية.
واعتبر تشيفيرين بأن "الوقت لا زال متاحا لتغيير الرأي" وتوجه بكلامه إلى الأندية المنشقة بقوله "لقد ارتكبتم خطأ فادحا، لكن العالم بأجمعه يرتكب الأخطاء".
واعتبر تشيفيرين بأن الاتحاد الأوروبي لا يمكن "أن يخسر المعركة القضائية المقبلة" بعد أن اتهم هذه الأندية ب"الجشع والنرجسية والأنانية". وكان رئيس اللجنة الأولمبية الألماني توماس باخ ندّد بدوره صباح أمس الثلاثاء بالمشروع وقال في هذا الصدد "النموذج الرياضي الأوروبي فريد من نوعه يرتكز على خوض منافسات عادلة تمنح الأولوية للجدارة الرياضية، هذا النموذج مهدد اليوم، ويواجه تحديا من خلال مقاربة مبنية على الربح".
وأعلنت ستة أندية إنكليزية (ليفربول، مانشستر يونايتد، أرسنال، تشلسي، مانشستر سيتي، توتنهام)، مع برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد الإسبانية، يوفنتوس وإنتر وميلان الإيطالية إطلاق مسابقة قد تنسف دوري أبطال أوروبا، ويمكن أن تنضم ثلاثة أندية جديدة إلى هذه المسابقة بينها فريقان من فرنسا بحسب ما أعلن مصدر موثوق لوكالة "فرانس برس". تضمن المشاركة في الدوري السوبر لهذه الأندية مقعدا لها في كل سنة وبالتالي عدم القلق من إمكانية عدم احتلال مركز مؤهل وما يرافق ذلك من خسائر مادية ضخمة. وكان الاتحاد الأوروبي هدّد باستبعاد هذه الأندية ومنع لاعبيها من المشاركة في البطولات القارية والمسابقات المحلية من ضمنها دوري أبطال أوروبا، بيد أن رئيس ريال مدريد ورئيس الدوري السوبر الجديد فلورنتينو بيريس اعتبر بأن هذا الأمر "مستحيل".
وقال بيريس رئيس النادي الأكثر تتويجاً في دوري الأبطال بأشكاله المختلفة (13 لقباً) لبرنامج "إل تشيرينغيتو" التلفزيوني "لن يُطرد مدريد من دوري الأبطال، بالطبع لا، ولا حتى سيتي أو أي فريق آخر".
أضاف "لن يحصل ذلك، لا أريد الدخول في الأسباب القانونية، لكن هذا لن يحصل، هذا مستحيل".
ولوّح الاتحاد الأوروبي أيضا بحرمان اللاعبين من تمثيل منتخباتهم الوطنية بحال مشاركتهم في المسابقة. شرح بيريس البالغ 74 عاماً "أي لاعب يمكنه أن يبقى هادئاً لأن هذا لن يحصل، ويفا احتكار ويجب أن يكون شفافاً، لا يملك ويفا صورة جيدة في تاريخه، يجب أن يكون منفتحاً للحوار ولا يهدّد".
وذكر أن الفرق المشاركة في الدوري السوبر ستحصل على 3,5 مليارات يورو (4,19 مليارات دولار) لدعم خططها الاستثمارية ومواجهة تحديات فيروس كورونا، وبحال تأكيد هذا الرقم، سيوفّر عائدات أعلى من كل مسابقات الاتحادات الأوروبي (دوري الأبطال، يوروبا ليغ والسوبر الأوروبي) البالغة 3,2 مليارات يورو من عائدات النقل التلفزيوني لموسم 2018-2019، قبل جائحة كورونا.
ومن المتوقع أن تتلقى 10 مليارات يورو أخرى في شكل "مدفوعات تضامنية" على مدى فترة الالتزام الأولي.
وسيشهد الشكل الجديد تقسيم الفرق العشرين إلى مجموعتين من عشرة، مع تأهل الفرق الثلاثة الأولى عن كل مجموعة إلى ربع النهائي، ويخوض الرابع والخامس من كل مجموعة مباراتي ذهاب وإياب للالتحاق بدور الثمانية.
وبعد ذلك، تتبنى المسابقة مبدأ المباريات الإقصائية من ذهاب وإياب على غرار دوري الأبطال، قبل النهائي الذي يقام من مباراة واحدة في مايو.
من جانبها أعربت الحكومة الإسبانية عن معارضتها للدوري السوبر الأوروبي الجديد وطالبت الأندية «المنشقة» التفاوض مع الاتحاد الأوروبي ورابطة الدوري الإسباني.
وتعتبر أندية النخبة في إسبانيا، ريال مدريد وجاره أتلتيكو مدريد وبرشلونة من بين 12 ناديا أعلنت انطلاق الدوري السوبر الذي سيكون مغلقا تماما أمام الأندية الأخرى وسيؤثر سلبا على الهيكلية الحالية المعتمدة لكرة القدم الأوروبية. وأصدرت الحكومة الإسبانية بيانا جاء فيه «حكومة إسبانيا لا تساند المبادرة الهادفة إلى إطلاق بطولة الدوري السوبر الأوروبي التي تروج لها أندية أوروبية عدة من بينها ثلاثة أندية إسبانية لأنها تعتقد أنها أسست وتم اقتراحها من دون موافقة المنظمات الرياضية المحلية والعالمية». وكان الاتحاد الأوروبي للعبة قرر إلى جانب اتحادات رابطة الدوريات في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا أن الأندية واللاعبين المشاركين في هذه المسابقة الجديدة لن يسمح لهم بالمشاركة في المنافسات المحلية والعالمية. وذكر البيان أن وزير الرياضة والثقافة الإسباني مانويل رودريغيس أوريبيس أجرى اتصالات هاتفية مع رئيس الاتحاد الأوروبي، رئيس الاتحاد الإسباني ورئيس الرابطة الإسبانية بالإضافة إلى رؤساء أندية ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وبرشلونة. وأضاف البيان «تؤكد الحكومة الإسبانية عبر وزير الرياضة لديها على ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات». وختم البيان «تؤكد الحكومة الإسبانية رغبة جميع الأطراف في التفاوض من خلال المحادثات التي أجراها وزير الرياضة ويأمل أن تؤتي ثمارها من خلال التوصل إلى اتفاق في صالح الجميع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.