الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



400 مليار ريال حجم سوق المتسترين في عام
نشر في الرياض يوم 28 - 02 - 2021

كشف الرئيس التنفيذي لبرنامج مكافحة التستر التجاري أحمد السويلم، حجم الأموال المشتبه في تستّرها للعام 2019 بلغت نحو 300 إلى 400 مليار ريال. وقال السويلم، على هامش الاجتماع التعريفي حول الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر أمس، حول إمكانية إيجاد حدود دنيا لتداول النقد في المملكة: هنالك دراسة جاري العمل عليها مع البنك المركزي وسوف يتم العمل عليها قريباً، وهي تحت المناقشة مع الأخذ في الاعتبار نماذج من دول قد طبقت الحدود الدنيا لتداول النقد مع التأكد من عدم وجود أثر اجتماعي أو سيادي على تداول النقد.
وأكمل السويلم، اشتباه التستّر هي أنشطة تختلف في عمليات تستّرها، وتتكوّن من علاقات مخفية وشفهية، مؤكدا في الوقت نفسه، نعمل على إطلاق مؤشر للتستّر التجاري وذلك من خلال التعاون مع هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي، للحصول على دلالات توضح حجم التعاملات المالية.
واستطرد السويلم، إن تكلفة الرقابة هي أعلى دائما من إيرادات التمكين، موضحا، هنالك العديد من المبادرات التي نتعاون من خلالها مع البنك المركزي ألا وهي "دلالات الاشتباه بالتستّر التجاري ونمط وسلوك الحوالات ما بين الأفراد المتستر عليهم.
وفي هذا الشأن، عرّفت لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر، في فترة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر، لمن يتقدم إلى وزارة التجارة بطلب تصحيح أوضاعه من أي الطرفين "السعودي، أو غير السعودي"، حسب الخيارات المتاحة خلال الفترة المحددة. وأعفت اللائحة الجديدة المصححين لأوضاعهم من العقوبات المقررة في نظام مكافحة التستر مع بدء نفاذ نظام مكافحة التستر الجديد من تاريخ نفاذ النظام حتى 23 / 8 المقبل، وما يترتب على مخالفته من عقوبات ومن دفع ضريبة الدخل بأثر رجعي، ولا يتم إعفاء من ضبطت له مخالفة أو جريمة للنظام قبل التقدم، أو من أحيل إلى النيابة أو المحكمة المختصة.
الشراكة.. نقل ملكية.. الإقامة المميزة أو الخروج النهائي خيارات متاحة لتصحيح التستر
وأشارت اللائحة، هناك خيارات متاحة للتصحيح وهي، الشراكة في المنشأة بين الطرفين، ونقل ملكية المنشأة لغير السعودي، وإدخال شريك والاستثمار في المنشأة، والتصرّف في المنشأة "النقل أو حل المنشأة"، الحصول على الإقامة المميزة، أو الخروج النهائي"، وتكمن مزايا تصحيح الأوضاع في اللائحة الجديدة، الإعفاء من العقوبات المقررة في نظام مكافحة التستر التجاري، والإعفاء من دفع ضريبة الدخل بأثر رجعي، والتمتّع بكافة الحقول المقررة بالأنظمة ذات العلاقة، بما في ذلك حق الإقامة والتنقل، الإعفاء مما يترتّب على مخالفة النظام للاستثمار، الحصول على التراخيص النظامية للاستثمار، والتمكّن من ممارسة النشاط التجاري بطريقة نظامية.
وشرحت اللائحة الجديدة، آلية تصحيح الأوضاع من خلال التقدم بطلب التصحيح عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار، ومن ثم تصحيح الوضع حسب الخيار من خلال الجهة المختصة بخيار التصحيح، وأوجدت اللائحة، السبل النظامية لاستثمار غير السعوديين من خلال السماح للمقيم بأن يكون شريكا في المنشأة والحصول على رخصة للاستثمار الأجنبي، التدرّج في اشتراط توفير الحد الأدنى لرأس المال على مدى ثلاث سنوات في القطاعات المقيّدة، وعدم اشتراط الحصول على الإقامة المميزة، والإعفاء من اشتراط التواجد الدولي للمنشأة المستفيدة.
وأشارت اللائحة إلى مزايا الحصول على الإقامة المميزة، في مزاولة الأعمال التجارية، وفقا لنظام الاستثمار الأجنبي، والإقامة في المملكة مع أسرته، وامتلاك العقارات للأغراض السكنية والتجارية والصناعية، وذلك فيما عدا مدينتي "مكة المكرمة، والمدينة المنورة" والمناطق الحدودية، والانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز 99 سنة، وامتلاك وسائل النقل الخاصة وأي منقولات أخرى، الحصول على تأشيرات زيارة للأقارب، العمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها ويشمل أي من أفراد أسرته باستثناء المهن والأعمال التي يحظر على غير السعوديين العمل فيها، وحرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتيا.
أحمد السويلم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.