ولي العهد يعزي رئيس زامبيا في وفاة كاوندا    حماية الحياة الفطرية    شركة البحر الأحمر توقع اتفاقية أبحاث رئيسية مع «كاوست» لتعزيز المنظومة البيئية    رئيس حصانة: سنعيد هيكلة أذرع التقاعد والتأمينات الاستثمارية    415 ألف صفقة تقفز بالأسهم فوق 10859    السعودية الأعلى عالميا في «النضج الرقمي»    شقراء تنجح    البحث والتطوير والابتكار    رئيسي يتحدى المجتمع الدولي:لا نقاش حول «الباليستي»    مجلس الوزراء الكويتي يدين محاولات ميليشيا الحوثي استهداف مدن المملكة بطائرات مسيرة (مفخخة)    الجامعة العربية تؤكد تعاونها مع المنظمات الدولية والإقليمية لتوفير الرعاية للاجئين والنازحين    عبدالعزيز بن تركي: 6.5 مليار ارتفاع قيمة القطاع الرياضي    لوكوف: انتظروني «يا بعد حيي»    منصور بن فرحان يقدم أوراق اعتماده سفيراً لدى قطر    5 منتخبات تتأهل في يورو 2020 قبل الجولة الأخيرة    القبض على شخصين يسرقان محتويات السيارات    الخيال: تفعيل «الاستئناف» يعزز حق اللجوء إلى القضاء    بأمر الملك.. ترقية وتعيين 15 قاضياً بديوان المظالم    «الداخلية» للمواطنين: أبلغوا عن مخالفي العمل والإقامة    درجات الحرارة المتوقعة اليوم: مكة المكرمة 49 مئوية والسودة 14    والدنا الغالي.. أنت في قلوبنا وعقولنا    مدير صحة منطقة مكة ل عكاظ: اللقاح شرط العاملين في الحج.. والتحول المؤسسي لم يتأخر    التسامح والمرونة عند الخلافات    الكويت تسجل أعلى معدل إصابات بكورونا    ضبط 196 ألف مستحضر ومنتج تجميلي بمنشأتين غير مرخصتين    مدير فرع "الخارجية" بمكة يستقبل القنصلين اليمني والبنغلاديشي    رئيس الوزراء اليمني: الحكومة تقف مع الشعب حتى إنهاء الانقلاب الحوثي    الولايات المتحدة تعلن خطة تخصص 55 مليون جرعة لقاح مضادة لكوفيد-19 على العالم    بلجيكا تحبط آمال فنلندا وتتأهل لثمن نهائي يورو 2020 بالعلامة الكاملة    معرض رحلة الخط والكتابة يحتضن لوحات خطاط "صيني" يُتقن كتابة "العربية"            تنفيذ سوق المزارعين ودعم المسؤولية الاجتماعية                أمير حائل يستقبل الأمين العام لجائزة الأميرة صيتة للتميز        تطوير منظومة الفنون التقليدية                4 حيوانات تتساوى مع الوعل الجبلي في العقوبات        مساجد الأسواق.. والإغلاق !            277 ألف حالات خلع الأسنان وجازان تتصدر        ميزة جديدة من «واتساب» تفتح التطبيق على أجهزة متعددة دون إنترنت    فيصل بن فرحان يبحث مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقف الانتهاكات الإيرانية للقوانين والأعراف الدولية    جمعية رؤية الأهلية للمكفوفين بالمدينة المنورة تحتفل بالكفيفات الخريجات.    العناية الفائقة    دراسة حديثة: مكملات زيت السمك تساعد في مكافحة الاكتئاب    سمو نائب أمير منطقة جازان يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    اليمين المتطرف يتقدم بالانتخابات جنوب فرنسا    ورشة تدريب على القراءة النوعية في أدبي أبها    القيادة تعزي رئيس زامبيا في وفاة كاوندا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المملكة تحافظ على مركزها كأكبر مورد نفطي للصين
نشر في الرياض يوم 21 - 01 - 2021

كشفت بيانات حكومية أمس أن المملكة، أكبر مصدر للنفط في العالم، تفوقت على روسيا لتحتفظ بمكانتها كأكبر مورد للنفط الخام إلى الصين في 2020.
وظل طلب الصين على النفط قوياً في العام الماضي على الرغم من أن جائحة كوفيد- 19 قوضت الطلب على الوقود في بقية الأنحاء.
واشترت الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، 542.4 مليون طن من النفط الخام في 2020 أو 10.85 ملايين برميل يومياً وهو ما يمثل زيادة 7.3 بالمئة على أساس سنوي.
ووفقاً لبيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية، بلغت شحنات النفط السعودية السنوية إلى الصين 84.92 مليون طن في 2020 أو نحو 1.69 مليون برميل يومياً بزيادة 1.9 بالمئة على أساس سنوي.
وجاءت روسيا في المركز الثاني بفارق طفيف بشحنات بلغت 83.57 مليون طن أو 1.67 مليون برميل يومياً بزيادة 7.6 بالمئة عن 2019 حسبما أظهرت البيانات.
وفي ديسمبر، بلغت الإمدادات السعودية 6.94 ملايين طن، بانخفاض 0.8 بالمئة عنها قبل عام، بينما بلغت الكميات الروسية 6.2 ملايين طن الشهر الماضي بانخفاض 15.7 بالمئة على أساس سنوي.
وارتفعت واردات الصين من الولايات المتحدة إلى ثلاثة أمثالها في العام الماضي مقارنة بعام 2019 إذ كثفت الشركات مشترياتها بموجب اتفاق تجاري مع واشنطن.
وبلغت الواردات من الولايات المتحدة إجمالاً 19.76 مليون طن في 2020 أو نحو 394 ألف برميل نفط يومياً. وفي ديسمبر، بلغت 3.6 ملايين طن.
ولحقت المملكة بالركب كمورد منذ نوفمبر، إذ أجرت تخفيضات كبيرة في الأسعار لجذب العملاء، وبهذا تخطت روسيا التي كانت متصدرة لمعظم 2020 بفعل لوجستيات أكثر مرونة وكونها أكثر قرباً من الناحية الجغرافية لشركات التكرير الصينية.
وكبلت عقوبات أميركية قاسية صادرات النفط من إيران وفنزويلا حيث توقفت تقريباً، وكان العراق المستفيد الرئيس من ذلك إذ زادت صادرات النفط العراقية إلى الصين 16.1 بالمئة إلى 60.12 مليون طن في 2020 على أساس سنوي ليظل البلد ثالث أكبر مورد نفط إلى الصين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.