كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    «رؤية المملكة».. ومكافحة التصحر    تريليون دولار إيرادات شركات الطيران    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    موعد مباراة السعودية القادمة بعد الفوز على باكستان    الهلال والموسم الأسطوري    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    أشهُرٌ معلومات    جهود مباركة    إنجازات رائدة    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    المحكمة العليا: غداً (الجمعة) هو غرة شهر ذي الحجة والوقوف بعرفة السبت الموافق 15 / 6 / 2024    الإنجليز يفضلون استمرار ال«VAR»    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    رئيس «كاكست» يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وزير «الإسلامية»: إقامة صلاة عيد الأضحى بعد شروق الشمس ب15 دقيقة في كافة المناطق    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    السعودية تطلق أكاديمية وطنية للبيئة وبرنامجًا للحوافز والمنح في القطاع البيئي    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    اجتماع وزاري خليجي-يمني مشترك في الدوحة.. الأحد    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    موارد وتنمية الشرقية.. تنفذ مبادرة "نسك" لاستقبال ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    تنديد فلسطيني بمجزرة مدرسة النصيرات التي تؤوي مئات النازحين    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    8 علامات لاكتشاف سرطان الدم    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



.. ويتوالى سقوط الأقنعة
نشر في الرياض يوم 20 - 01 - 2021

انطلاقاً من إدراك المملكة لخطورة الفساد وتأثيره على تحقيق العدالة والنمو الاقتصادي جعلت الحوكمة والشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد من أهم مرتكزات الرؤية السعودية 2030م والتي توجت بإصدار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - أمره الكريم بضم كافة الجهات والوحدات الرقابية والضبطية والتحقيقية المختصة بمكافحة الفساد في جهاز واحد، بمسمى "هيئة الرقابة ومكافحة الفساد"، وهو ما يؤكد على حرص القيادة الرشيدة في المملكة على تعزيز سيادة القانون ومساءلة كل مسؤول مهما كان موقعه في سبيل القضاء على الفساد المالي والإداري، وبما يكفل سرعة البت في قضايا الفساد وتحقيق الأهداف المرجوة. وخلال السنوات الثلاث الأخيرة واصلت المملكة حملتها الواسعة للقضاء على الفساد بدءاً من العام 2018م وشملت استدعاء 381 شخصاً من كبار المسؤولين في الدولة وأمراء ونافذين وبلغت مبالغ التسويات التي تم جمعها ضمن حملة مكافحة الفساد 247 مليار ريال.
وفي عام 2019م وبتوجيهات مباشرة من ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز استهدفت هيئة الرقابة ومكافحة استئصال الفاسدين من صغار الموظفين في الدولة كما تم تشكيل لجنة إشرافية بتوجيه من الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - لاتخاذ الوسائل والآليات اللازمة للقضاء على الفساد المالي والإداري، كما صدرت أوامر ملكية بالموافقة على الترتيبات التنظيمية والهيكلية المتصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري والتي تضمنت ضم هيئة الرقابة والتحقيق والمباحث الإدارية إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التي عدل مسماها إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، وإنشاء وحدة تحقيق وادعاء جنائي في الهيئة تختص بالتحقيق في القضايا الجنائية المتعلقة بالفساد المالي والإداري، والادعاء فيها، كما تضمنت فصل أي موظف تتم إدانته بجريمة جنائية تتصل بالفساد المالي والإداري، وأنه إذا طرأت زيادة على ثروة الموظف العام لا تتناسب مع دخله أو موارده بناء على قرائن مبنية على تحريات مالية بارتكابه جرائم فساد مالي أو إداري فيكون عليه عبء الإثبات للتحقق من مشروعية اكتسابه لتلك الأموال، كما يجوز لرئيس الهيئة اقتراح فصل الموظف العام بأمر ملكي في حال وجود شبهات قوية تمس كرامة الوظيفة أو النزاهة. وتحقيقاً للتوجيهات الكريمة استطاعت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد"نزاهة" من تحقيق عدد من الإنجازات في القبض على الفاسدين وإحالتهم للتحقيقات والمحاكمة واستعادة الملايين من الأموال والعقارات التي طالتها أيدي الفاسدين دون وجه. وخلال الأشهر الستة الأخيرة كان للهيئة إنجازات كبرى شملت مباشرة أكثر من 1750 قضية شبهة فساد والقبض والإحالة للتحقيق والمحاكمة لأكثر من 970 مواطناً ومقيماً. وفيما يلي نستعرض أبرز القضايا التي تمت مباشرتها خلال المئة والثمانين يوماً الماضية.
218 قضية
باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد خلال الفترة التي سبقت 20 ذي الحجة من العام 1441ه (218) قضية جنائية، خلال الفترة الماضية في قضايا فساد أسفرت عن إيقاف أحد رجال الأعمال بالمنطقة الشرقية وعدد (10) مواطنين، منهم عضو مجلس شورى وقاضٍ سابق وكاتب عدل حالي وموظف بنك سابق وكذلك مدير شرطة منطقة سابق ومدير جمرك سابق لأحد المطارات وعدد من الضباط المتقاعدين، وإيقاف مدير أحد الموانئ وعدد من الموظفين العاملين، منهم مدير العلاقات العامة ومدير إدارة المشاريع واثنين بإدارة الصيانة لإخلالهم بواجباتهم الوظيفية، واستغلال نفوذهم الوظيفي لتحقيق مصالح شخصية، وكسب مالي غير مشروع، وغسل الأموال من خلال الحصول على مشاريع بالميناء باستخدام كيانات تجارية أُوقف ملاكها، وايقاف قائد أحد القطاعات الأمنية برتبة لواء وأربعة ضباط من مرؤوسيه والممثل المالي لوزارة المالية، وإيقاف محافظ سابق بإحدى المناطق لحصوله على مركبة فارهة من أحد رجال الأعمال مقابل تسهيل إجراءاته لدى الدوائر الحكومية بالمحافظة، وكذلك وجود حركة مالية بحساباته البنكية لم يتمكن من تبرير مصدرها ولا تتوافق مع دخله كموظف حكومي. وإيقاف ثلاثة من منسوبي وزارة الحرس الوطني لاستغلالهم نفوذهم الوظيفي باختلاس أدوية من ضمنها أدوية مخدرة من مستودعات تابعة للوزارة. وإيقاف ضابطي صف بأحد المطارات أحدهما من منسوبي القوات الجوية الملكية السعودية والآخر بالمديرية العامة للجوازات وذلك لإخلالهما بواجبات الوظيفة نتج عنها مغادرة مقيم من الجنسية الآسيوية لخارج المملكة بطريقة غير نظامية. والقبض على موظف بوزارة البيئة والمياه والزراعة لحصوله على مبلغ مالي كمقدم (رشوة) من إحدى الشركات. وإيقاف ضابط صف بمرور إحدى المناطق لحصوله على مبلغ مالي رشوة. وإيقاف طالب ضابط بإحدى الكليات العسكرية ومقيم يعمل بإحدى الجامعات الأهلية داخل المملكة لدفع الأول مبلغ مالي للحصول على شهادة جامعية وسجل أكاديمي مزور مكنته من الالتحاق بإحدى الكليات العسكرية. وموظف بلدية بإحدى المناطق لاستغلاله نفوذه الوظيفي لتحقيق مصالح شخصية من خلال التغاضي عن مخالفات أحد الفنادق مقابل استفادته من خدمات الفندق والإقامة به مجاناً.
أمر ملكي
في الثالث عشر من شهر محرم من العام 1442 وبناء على ما رفعته هيئة الرقابة ومكافحة الفساد صدر أمر ملكي يقضي بإنهاء خدمة قائد القوات المشتركة بإحالته إلى التقاعد وإعفاء سمو نائب أمير منطقة الجوف من منصبه وإحالتهما مع عدد من الضباط والموظفين المدنيين في وزارة الدفاع للتحقيق.
227 قضية
باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد خلال الفترة التي سبقت الأول من صفر 1442ه (227) قضية جنائية، والتحقيق مع (374) مواطناً ومقيماً، في قضايا وجود شبهة فساد، وتربح من الوظيفة العامة، واستغلال النفوذ الوظيفي، لعدد من موظفي بلدية إحدى المحافظات التابعة لمنطقة الرياض.
889 قضية
باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد خلال الفترة التي سبقت الثامن والعشرين من صفر للعام الجاري (889) قضية جنائية وتأديبية، ارتبطت بوجود شبهة فساد وتنفع واستغلال لنفوذ الوظيفة العامة لعدد من موظفي بلديات إحدى المحافظات التابعة لمنطقة الرياض، وتم القُبِضَ على (13) موظفاً حكومياً بذات الجهة، و(4) رجال أعمال، و(5) مقيمين يعملون بشركات متعاقدة مع البلدية، والقبض على (2) مقيم من إحدى الجنسيات العربية في قضايا فساد ورشوة. وإيقاف ضابط صف متقاعد يعمل سابقاً مسؤول مستودع لأحد القطاعات الأمنية لقيامه خلال فترة عمله باختلاس. والقبض على (3) مقيمين من إحدى الجنسيات العربية في قضية رشوة لأحد موظفي الجمارك مقابل إدخال شحنة محملة بمواد ممنوعة عبر أحد المنافذ الحدودية. وإيقاف (3) ضباط وضابط صف في وزارة الدفاع، و(5) أشخاص يعملون بشركة متعاقدة مع الوزارة لتنفيذ بعض المشروعات في قاعدة عسكرية بإحدى المناطق،
وإيقاف مدير فرع سابق في وزارة العدل بإحدى المناطق ومدير إدارة نزع الملكيات بأمانة المنطقة وإيقاف موظف في وزارة النقل (مفتش بحري) لقيامه بالتواطؤ مع مالك إحدى المؤسسات. وإيقاف موظف سابق في بلدية إحدى الهجر التابعة للمنطقة الشرقية لقيامه بترسية عدد من المشروعات لصالح شركاته الخاصة. وإيقاف ضابطي صفّ وموظفتين يعملون في مرور إحدى المناطق لاستغلالهم لنفوذ الوظيفة العامة والرشوة. والقبض على موظف في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإحدى المناطق. وإيقاف موظف من جنسية آسيوية يعمل بإدارة الشؤون الصحية في إحدى الوزارات. والقبض على مواطن ووافدَيْن بالجرم المشهود لدفعهم مبلغ مالي لأحد مراقبي الجمارك لتسهيل دخول شحنة أقمشة بداخلها مواد ممنوعة.
123 قضية
باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد خلال الفترة التي سبقت الثالث عشر من شهر ربيع الأول (123) قضية جنائية في جرائم تتصل بالفساد وشملت إيقاف أحد منسوبي هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، ورئيس قسم التعديات في بلدية إحدى المحافظات ومواطن. وإلغاء صكيْ استحكام بمساحة إجمالي قدرها (169.233.000م2) مئة وتسعة وستون مليونًا ومئتان وثلاثة وثلاثون ألف متر مربع بإحدى المحافظات جرى إصدارها بطريقة غير نظامية، وإيقاف قاضٍ "عضو مجلس شورى سابق" ووكيل إمارة منطقة سابق وضابط سابق برتبة عميد ومحامٍ وثلاثة مواطنين لتورطهم في استخراج الصكين وحصولهم مقابل ذلك على جزء من الأرض. وإيقاف ضابط برتبة فريق في إحدى الوزارات ومدير إحدى الشركات الأجنبية المتعاقدة مع الوزارة، وإيقاف عضو هيئة تدريس بإحدى الجامعات وموظف بإحدى المحاكم. والقبض على عضوين في النيابة العامة وموظف بوزارة التجارة ومواطنين "وسطاء". وإيقاف ضابط برتبة عميد وضابط برتبة عقيد وصف ضابط يعملون في أحد القطاعات العسكرية. وإيقاف موظف وصفّ ضابط يعملان بإدارة مرور إحدى المناطق وموظف أهلي "مُعقّب" لقيام الأول والثاني باستبدال لوحات مركبات بطريقة غير نظامية.
158 قضية
باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد خلال الفترة التي سبقت الحادي عشر من شهر ربيع الآخر (158) قضية جنائية، خلال الفترة الماضية، أطرافها (226) مواطناً ومقيماً، وشملت تورط عددٍ من الضباط والموظفين المدنيين العاملين بوزارة الدفاع بالاشتراك مع آخرين بتعاملات مالية مشبوهة، وارتكابهم جرائم الرشوة، واستغلال النفوذ الوظيفي والتزوير، والتفريط بالمال العام، وغسل الأموال، لتحقيق مكتسبات مالية غير مشروعة. وحصول مدير إدارة الجودة بأمانة إحدى المناطق بالاشتراك مع شقيقيه على مبلغ مالي (رشوة).
اختلاس 39 مليون ريال
باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد خلال الفترة التي سبقت التاسع عشر من شهر ربيع الآخر بلاغاً من صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" يتضمَّن صرف مبالغ مالية بطريقة غير نظامية من أحد برامج دعم المنشآت التجارية في الصندوق من خلال إعادة استخدام أوامر صرف جرى صرفها خلال فترة سابقة وتحويل مبالغها لحسابات بنكية عائدة لكيانات تجارية مملوكة لأحد المواطنين، وعلى الفور باشرت الهيئة إجراءات الضبط والاستدلال من خلال التحريات الميدانية والرجوع للحسابات البنكية لتلك الكيانات وبعد دراستها ثبت عدم استحقاقها الدعم الممنوح، وأنَّ إجمالي المبالغ المتحصل عليها بلغ (39.806.991) تسعة وثلاثين مليوناً وثماني مئة وستة آلاف وتسع مئة وواحداً وتسعين ريالاً، وتبين بعد التحقيقات استغلال أحد المواطنين ثغرة في النظام الإلكتروني المستخدم واختراق الموقع الرسمي ل(هدف) وتفعيل مستخدم جديد بصلاحيات مكنته من الرجوع لأوامر صرف قديمة سبق صرفها وقام بإعادة صرفها بعد تعديل أرقام الحسابات البنكية ووضع أرقام الحسابات البنكية العائدة للمنشآت التجارية المملوكة له.
120 قضية
باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد خلال الفترة التي سبقت الخامس والعشرين من شهر ربيع الآخر (120) قضية جنائية، خلال الفترة الماضية، أطرافها (184) مواطنًا ومقيمًا، وذلك لوجود شبهة فساد لعدد من موظفي بلدية إحدى المحافظات، وإيقاف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بإحدى المناطق لقيامه وإيقاف ضابط وضابط صف يعملان في المديرية العامة للدفاع المدني بإحدى المناطق ووافد من جنسية عربية. وإيقاف ضابط برتبة مقدم يعمل بأحد قطاعات وزارة الداخلية وإيقاف (3) ضباط صف يعملون في الإدارة العامة للمرور، و(6) موظفين يعملون سابقاً بإحدى شركات التأمين، و(5) مواطنين. والقبض على (3) مقيمين من جنسية آسيوية. وإيقاف كاتب عدل. وإيقاف مساعد مدير عام للشؤون الصحية بإحدى المناطق، ومقيم من جنسية عربية. والقبض على ضابط صف يعمل في المديرية العامة لمكافحة المخدرات بإحدى المحافظات.
12 قضية
باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد خلال الفترة التي سبقت السادس عشر من شهر جمادى الأولى من العام الجاري 12 قضية جنائية شملت إيقاف والتحقيق مع 26 مواطناً ومقيماً في قضايا جنائية وفساد وشملت التحقيقات لواء متقاعد من رئاسة أمن الدولة، ومستشار سابق بوزارة الداخلية، وعميد متقاعد من وزارة الداخلية، ورجلي أعمال، ومقيمين من جنسية عربية (وسطاء) ومدير عام الشؤون المالية والإدارية بهيئة الهلال الأحمر السعودي سابقاً، ورجل أعمال، ومواطن، و(3) مقيمين ووزير مفوض عمِل سابقاً سفيرًا في إحدى الدول الإفريقية وسفير سابق، وموظفين اثنين من وزارة الخارجية وموظف بالهيئة العامة للزكاة والدخل وموظف بمحكمة التنفيذ. وموظف بإحدى الجامعات ورئيس بلدية سابق في إحدى المحافظات. وموظف في إحدى الجامعات؛ وضابطي صف أحدهما بالمديرية العامة للجوازات، والآخر بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات في إحدى المناطق وضابطين برتبة عقيد يعملان بالقوات البحرية، وضابط متقاعد، ورجل أعمال وأمين عام سابق للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.
7 قضايا
باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد خلال الفترة التي سبقت الخامس من شهر جمادى الثاني للعام الجاري 7 قضايا جنائية خلال الفترة الماضية، كما صدر عددٌ من الأحكام القضائية بشأن عددٍ من القضايا الجنائية التي باشرتها الهيئة. وشملت تورط 53 موظفًا في عدد من الجهات الحكومية شملت وزارة الصحة، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، بالإضافة لعضوي هيئة تدريس بإحدى الجامعات، و(16) موظفًا في شركة متخصِّصة بمعالجة النفايات الطبية؛ وقاضي استئناف سابق. كما تم القبض على مواطنة ومواطنين وضابط صف بمرور إحدى المناطق ووافد من جنسية عربية وإيقاف ضابط صفٍّ يعمل بمرور إحدى المناطق لقيامه. وإيقاف موظف بأحد البنوك. والقبض على وافد من جنسية عربية والقبض على موظف يعمل مشرفًا بإحدى دوائر محكمة الأحوال الشخصية بإحدى المناطق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.