افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بشائر الخير تتوالى.. أهلاً بالوسم

هطلت مساء أمس السبت أمطار غزيرة على محافظة مرات وعدد من المراكز التابعة لها، سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب كوادي مانح والقلتة والخريزة والرعن، وامتلأ سد مرات بالمياه رغم أن عباراته كانت مفتوحة أثناء هطول الأمطار، وقد شملت تلك الأمطار أثيثية التي سالت على إثرها الأودية وارتوت الأرض وامتلأت روضة أباسمري، كما شملت الأمطار أيضاً أم سليم ومزارع المغر والمروت والشمس والبسيتين، وتعيش المحافظة جواً ربيعياً غائماً جزئياً وقد أغرت تشكيلات السحب والغدران ومصاب الأودية المتنزهين للخروج للاستمتاع بتلك الأجواء الجميلة.
عواصف ساجر
كما شهدت ساجر وإقليم السر أمطاراً غزيرة وعواصف غير مسبوقة سالت على إثرها جميع الشعاب والأودية وتضررت بعض المزارع بمركز المنجور حيث وقعت بعض أعمدة الكهرباء وسقطت العديد من الأجهزة المحورية وتطايرت العديد من المظلات وخزانات الوقود.
بداية الوسم
وهطلت أمطار من خفيفة إلى متوسطة على مدينة تمير والمراكز المجاورة لها، كمركز مبايض وبوضا
والشحمة والشعب، وقد ابتهج الأهالي بتساقط الأمطار التي تعد أول الأمطار منذ دخول "الوسم"، وسال على إثرها بعض الشعاب والمزارع، كما ارتفع منسوب المياه في سد تمير بتمرية، وقد ابتهج الأهالي بهطول الأمطار، مستبشرين بأن تسهم تلك الأمطار بقدوم موسم ربيعي مزهر، سائلين الله - عز وجل - أن تكون أمطار خير وبركة.
شوارع حفر الباطن
شهدت محافظة حفر الباطن والمراكز والهجر التابعة هطول أمطار رعدية غزيرة سالت على إثرها الأودية والشعاب، وهطلت الأمطار على مدن حفر الباطن والقيصومة ومركز الذيبية وشملت الجلت وقاعدة الملك خالد العسكرية والصداوي وأم عشر والنايفية وسامودة ومناخ والرقعي والسعيرة والصمان والحماطيات.
وكانت طرق حفر الباطن قد شهدت تجمعات من مياه الأمطار خاصة في أحياء العزيزية والخالدية؛ ما أدى إلى تعطل عدد من السيارات في الشوارع الرئيسة بحفر الباطن، وطالب الأهالي من الأمانة بالاستعداد المسبق قبل موسم الأمطار وتنظيف قنوات التصريف والتأكد من عملها بكفاءة والعمل على سحب تجمعات المياه من الشوارع أثناء وبعد هطول الأمطار.
وقد شهدت شوارع حفرالباطن استنفاراً لفرق الدفاع المدني ودوريات الشرطة والمرور بالشوارع، كما شهدت الطرق السريعة استنفاراً لدوريات أمن الطرق.
أمطار حائل
كما هطلت اليوم أمطار متفرقة ومتوسطة على منطقة حائل شملت مدينة حائل وضواحيها وبعض المراكز والمحافظات التابعة لها، سالت على إثرها بعض الأودية والشعاب، جعلها الله أمطار خير وبركة.
روضة السبلة
وشهدت محافظة الزلفي خلال اليومين الماضيين هطول أمطار غزيرة شملت مركز المدينة والمراكز والقرى التابعة لمحافظة الزلفي وقد سالت على إثرها أودية الزلفي حيث امتلات روضة السبلة الشهيرة بالماء إثر جريان وادي مرخ الشهير كما امتلات شوارع المحافظة بالماء جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها الجميع.
أجواء معتدلة البرودة
وتوقع مختصون في الطقس أن تكون الأجواء معتدلة البرودة للأسبوع الحالي وعدم دخول أي موجة قارسة البرودة على المملكة حتى دخول المربعانية في اليوم السابع من شهر ديسمبر.
وقال الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة "تسميات" في تغريدة لها في حسابه بتويتر: "لا تلوح في الأفق القريب عن أي موجة قارسة البرودة على المملكة وذلك حتى دخول المربعانية في السابع من شهر ديسمبر القادم هذا والله أعلم".
من جانب آخر، أشار عدد من المختصين في المناخ والطقس وتحليل الحالات الجوية إلى تواصل الحالة المطرية نشاطها خلال الأيام الحالية، مع تزايد وانحسار قليل للحالة من منطقة لأخرى، مع توقعات بمشيئة الله تعالى أن تشهد العاصمة الرياض إضافة إلى مناطق حائل والقصيم والشرقية من اليوم الاثنين فرص هطول أمطار ما بين المتوسطة إلى الغزيزة ينجم عنها تشكل سيول وجريان للشعاب والأودية، ما يستوجب الحذر من هواة المناطق البرية والبعد عن بطون الأودية.
وعبر عدد من هواة الرحلات البرية عن سعادتهم البالغة بالحالة المطرية التي تعيشها المملكة بفضل من الله عز وجل وتناسب أجوائها الماطرة مع رمال الصحراء حيث تعد الملاذ المفضل والآمن لمحبي الكشتات والبعد عن مجاري السيول وبطون الأودية التي تمثل خطورة كبيرة عند هطول الأمطار.
ارتوت الأرض بعد هطول الأمطار
سيارات عالقة في طرق حفر الباطن
غمرت الأمطار شوارع حفر الباطن
مدرج أبو الصفاء شمال روضة السبلة
سالت الشعاب والأودية في عدة مناطق
أبطال الدفاع المدني موجودون في ممرات السيول
ألوان الطيف تزين السماء بعد المطر
حتى الإبل فرحت ببشائر الخير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.