نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع قيمة الصادرات السعودية للبولي بروبيلين إلى السوق الإندونيسي

في ملخص لمتابعة «الرياض» اليومية لاقتصادات الطاقة وبالأخص أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية والبتروكيميائية، وتتبع الشحن، استحوذت أسعار البولي بروبيلين المحلية في إندونيسيا على اتجاه صعودي، مدعومة بنقص الإمدادات، حيث بلغت قيمة العروض السعودية إلى إندونيسيا 960 دولاراً للطن، تخليص أواخر أكتوبر، مع إغلاق الصفقات عند 10 دولارات للطن أقل من العروض الأولية. وتمثل آسيا السوق السعودي الرئيس لسلسلة منتجات كيميائية أساسية.
وفي سوق الغاز الدولي من المتوقع أن ينخفض إنتاج واستهلاك الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة لعام 2020 إلى 90.64 مليار قدم مكعب للإنتاج، و83.66 مليار قدم مكعب للاستهلاك في اليوم على التوالي. وتأخرت ستة من ثمانية مشاريع للغاز الطبيعي المسال الصينية كان من المقرر أن تبدأ هذا العام ليتم تأجيلها إلى العام المقبل. وضع سقف لواردات الدولة من الغاز الطبيعي المسال. وألغت شركة بريمير للبترول خططها لشراء حقول بحر الشمال من شركة بريتش بتروليوم بقيمة 210 ملايين دولار بعد استحواذها من أحد منافسيها.
وأدى تعزيز إعصار دلتا إلى إقفال 29.2 ٪ من إنتاج النفط الخام البحري في الخليج الأميركي. من جهتها تشحن فنزويلا ناقلتي نفط تحتويان على حوالي 1.2 مليون برميل من الخام الثقيل لتسليمها لعملائها. وفي الصادرات تشير التقديرات إلى أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام لعام 2020 سينخفض بمقدار 800 ألف برميل يوميًا، أي أقل من توقعات الشهر السابق. وارتفعت إمدادات الغاز النرويجية إلى أوروبا بمقدار 7 ملايين متر مكعب يوم الثلاثاء حيث زادت الحقول الأخرى الإنتاج وسط إضراب عمالي.
من جهته، توقع الصندوق الدولي انكماش الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 4.9 ٪ بسبب عمليات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا وهو أكبر انكماش منذ الكساد الكبير في الثلاثينات. وارتفع العجز التجاري للولايات المتحدة في أغسطس من 5.9 بالمئة إلى 67.1 مليار دولار، ليكون الأكبر منذ 2006. ورفع البنك المركزي الليبي إنتاج النفط إلى 1.7 مليون برميل يومياً لدعم الاقتصاد وسط انخفاض الاحتياطيات النقدية. إلى ذلك انخفض إجمالي إنتاج أوبك+ بمقدار 500 ألف برميل يوميًا من أغسطس إلى 34.22 مليون برميل يوميًا في سبتمبر، مع إعطاء معدل امتثال إجمالي نسبة 103 ٪، بحسب «سيسمنت دوت كوم». وفي الصين يجري دمج شركات الفحم في مقاطعة شانشي، أكبر مقاطعة منتجة للفحم في الصين، لتوحيد العمليات وتعزيز الكفاءة. من جهتها، عززت شركة بدفسا الفنزويلية عمليات مزج النفط الخام لرفع الإنتاج إلى أعلى مستوى في ستة أشهر. بينما تتواصل أعمال الإضراب العمالي في حقل يوهان سفيردروب النرويجي حتى 14 أكتوبر الجاري. وارتفعت مخزونات النفط الخام الأميركية بمقدار 501 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 2 أكتوبر، بينما ارتفعت مخزونات البنزين وانخفضت مخزونات نواتج التقطير الأسبوع الماضي.
ونجح باحثون في جامعة أمير كابير للتكنولوجيا في إنتاج البنزين والمنتجات البتروكيميائية بالغاز الطبيعي بطريقة منخفضة التكلفة للغاية. في وقت يدفع العديد من كبار التجار العالميين لخفض الانبعاثات من السفن التي يستأجرونها في محاولة منهم لتقليل البصمة الكربونية للصناعة البحرية. من جهتها، شكلت شركة شيفرون مشروعًا مشتركًا لتسويق الميثان الحيوي لمنتجات الألبان، وهو مادة متجددة من الغاز الطبيعي الناتج عن انبعاثات الميثان من تجشؤ الماشية. وأطلقت شركة توتال الفرنسية بيع أعمالها في مجال الراتنجات في محاولة لتحرير السيولة للاستثمار بالطاقة المتجددة. وطلب عمال شركة شيفرون في جميع أنحاء العالم إعادة التقديم لوظائف في إطار برنامج خفض التكاليف الذي من المتوقع أن تلغي ما يصل إلى 15 ٪ من قوتها العاملة.
وعاود منتجو الطاقة الأميركيون بنحو 183 منشأة بحرية على خليج المكسيك الأميركي، بعد إعصار دلتا. بينما تواجه بعض مشاريع النفط والغاز البحرية في النرويج تعثراً بسبب زيادة التكلفة بقيمة 1.4 مليار دولار عن العام الماضي. وإلى روسيا فقد تم تجميد مشروع الغاز الروسي الذي تبلغ تكلفته 11 مليار دولار بعد أن قررت بولندا فرض غرامة بقيمة 7.6 مليارات دولار على شركة غازبروم الروسية بسبب التشييد غير الموافق عليه في مشروع بناء خط أنابيب الغاز «نورد ستريم2».
وارتفعت الطلبيات الصناعية الألمانية بنسبة 4.5 ٪ في أغسطس، ما عزز الآمال في تحقيق اقتصاد قوي في الربع الثالث من عام 2020. فيما يخفض مشغلو خطوط أنابيب النفط في تكساس الرسوم في محاولة لتشجيع العملاء على الاستمرار في استخدام الشبكات. وعلى الرغم من خطط خفض انبعاثات الكربون والتحول إلى الطاقة المتجددة، فإن أكبر شركات النفط في أوروبا تعمل ولم يتم تنسيقها بعد مع الأمم المتحدة لمكافحة تغير المناخ. وتخطط الهند لاستبدال محطات الطاقة المتقادمة التي تعمل بالفحم بقدرة توليد متجددة في محاولة للحد من البصمة الكربونية. في حين لا تقدم شركة إكسون موبيل إرشادات قصيرة الأجل للمستثمرين حول المقياس المتعلق بانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.