السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتعاش اقتصادي مرتقب مع زيادة في الطلب على النفط
نشر في الرياض يوم 07 - 06 - 2020

سوق النفط يمس كل ركن من أركان الاقتصاد العالمي، وانخفاض أسعاره أدى إلى تقليص ميزانيات الدول المنتجة، في ظل ما يواجهه الاقتصاد العالمي من انكماش اقتصادي تاريخي لن يتكرر إلاّ في مثل هذه الظروف، المملكة وعلى مر التاريخ الاقتصادي، ومع أن القرارات ليس بيدها وحدها، ولكن بحنكتها المعهودة، عملت على توازن السوق النفطية، وتوافق جميع الأطراف. وفي هذا الاتجاه، أكد المستشار النفطي الدولي الدكتور محمد الصبان، هنالك انتعاش اقتصادي حذر ومحدود، وزيادة في الطلب على النفط في كل من الصين وأميركا، التي بدأت بالانتعاش إلى ما قبل جائحة كورونا، في قطاعات متعددة ومنها «الصناعة والنقل». وتابع، لقد كشفت الولايات المتحدة عن الزيادة الملحوظة في أعداد الذين تم توظيفهم بنحو مليون ونصف المليون وظيفة جديدة، وانخفاض معدل البطالة إلى أقل 13 %. يضاف إلى ذلك انتعاش الدول الأوروبية، وكل ذلك سيساعد في زيادة الطلب على النفط في الفترة المقبلة، يقابلها الاستمرار في تخفيض الإنتاج في إطار التحالف مما يحدث توازناً سريعاً لم يكن متوقعاً لأسواق النفط. وتابع د. الصبان، لأول مرة يكون هنالك إجماع دولي على أن الخطوات التي اتخذها تحالف «أوبك بلس»، هي خطوات مهمة، حققت استقرار أسواق النفط، ومن المتوقع أن يكون هنالك توازن في الأسواق في الأشهر القليلة المقبلة، ولا أستبعد أن تأخذ أكثر من شهرين مقبلين.
وقال، د. الصبان، إن مدة التمديد في إتفاق تحالف الأوبك بلس والمتفق عليها شهر يوليو، وستكون هنالك مراقبة للأسواق من قبل اللجان المختصة، واجتماع طارئ سيعقد قبل اجتماع نوفمبر للتحالف إذا ما لزم الأمر، مشيراً، هنالك متابعة لصيقة للأسواق وتحسن كبير في أسعار النفط. مؤكداً، الأسعار الآن، في اتجاه صعودي منتظم وسيستمر، وربما سيكون هنالك بعض التقلبات، ولكن المسار تصاعدي نتيجة من جهة للإتفاق التاريخي الذي حققته دول تحالف الأوبك بقيادة السعودية، يضاف لها من جانب الدول المنتجة من خارج أوبك «روسيا». وزاد د. الصبان، ثناء الرئيس ترامب على دور المملكة في استقرار أسواق النفط وإنقاذ صناعة النفط الأميركية، هو بلا شك في صالح الدول المنتجة.
من جانب آخر، توقع بعض المحللين ومراقبو السوق أن يكون تمديد خفض الإنتاج الذي يبلغ 9.7 ملايين برميل يومياً حتى نهاية يوليو، أملاً في دفع أسعار الطاقة التي تضررت بشدة جراء جائحة تقشي فيروس كورونا المستجد، لفترة أطول، إلى نهاية الصيف إن لم يكن حتى نهاية العام، لأن تخفيف إجراءات العزل التي طبقت في العديد من دول العالم، لم تسمح بإعادة حجم الاستهلاك إلى مستواه ما قبل الأزمة، الذي كان أقل من العرض أصلاً.
المستكشفون الصخريون في تكساس، والشركات الكبرى مثل Royal Dutch Shell Plc. قد ترفع أسعار خام برنت إلى 50 دولارًا للبرميل من سعر إغلاق يوم الجمعة عند 42.30 دولارًا، وفقًا لما قاله المستشار وود ماكينزي المحدودة، إن المملكة وروسيا، تعتزمان مراقبة سوق النفط عن كثب، وستجتمع لجنة المراقبة في المجموعة الآن كل شهر لتقييم التوازن بين العرض والطلب وسط انتعاش اقتصادي غير مؤكد من الوباء العالمي. لقد أثبتت سياسة السعودية وأوبك فاعليتها في اتفاق «أوبك بلس»، وبما أن الأسعار ارتفعت في بداية يونيو إلى نحو 43 دولاراً لبرميل غرب تكساس الوسيط (المرجعي الأميركي)، وأيضاً بالنسبة إلى نظيره الأوروبي برنت بحر الشمال. إلى ذلك، يقول المحلل لدى معهد «ريستاد انرجي» بيورنار تونهويغن، «يبدو الآن أنه من المرجح جداً أن تمدد (أوبك بلاس) خفض الإنتاج الحالي الساري في يونيو، لشهر إضافي، وعلى ضوء ذلك، انكمش التنقيب عن النفط البري في الولايات المتحدة للأسبوع الحادي عشر على التوالي إلى مستوى لم يسبق له مثيل منذ بدء ثورة النفط الصخري قبل أكثر من عقد من الزمان. على الرغم من عمليات الإغلاق الجيدة عبر أميركا الشمالية، فقد ارتفعت واردات الولايات المتحدة من الخام السعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.