أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المعامل الوطنية لمواجهة الظواهر المجتمعية" ندوة في الجوف
نشر في الرياض يوم 29 - 10 - 2018

نظّم مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني اليوم الاثنين في منطقة الجوف، ورشة عمل تحت عنوان "المعامل الوطنية لمواجهة الظواهر المجتمعية"، بحضور سعادة الدكتور/ عبد الله بن محمد الفوزان، الأمين العام للمركز، وسعادة الأستاذ/ إبراهيم بن زايد العسيري، نائب الأمين العام، ومشاركة نحو 60 من العلماء والدعاة والإعلاميين ونخبة من المثقفين والمثقفات والأدباء والأديبات في المنطقة.
وأكد الأمين العام للمركز في كلمته التي ألقاها في الورشة على أهمية المواضيع التي ستتناولها الورشة ودورها في بحث أبرز الظواهر الاجتماعية وإيجاد الحلول المناسبة لها بطريقة علمية من خلال أبناء وبنات المنطقة.
وقال إن المركز يولي أهمية خاصة لمثل هذه القضايا، وأنه سيذهب إلى جميع المناطق في المملكة لبحث هذه الظواهر وكيفية علاجها من خلال الأفكار والرؤى الوطنية التي يقدمها المختصين والمختصات في تلك المناطق.
ورفع الفوزان في كلمته الترحيبية بالمشاركين والمشاركات في الورشة، شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، حفظهما الله، على الدعم والمساندة التي يجدها مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، كما عبر عن شكره لسمو أمير منطقة الجوف، وسمو نائبه، على إتاحة الفرصة للمركز للقاء أبناء وبنات منطقة الجوف، والتسهيلات التي قدمتها إمارة المنطقة وجمعية تواد الاجتماعية لعقد اللقاء.
ويأتي تنفيذ الورشة في إطار اضطلاع المركز بدوره في تعزيز وترسيخ قيم التعايش والتسامح، واستكمالاً لجهوده المستمرة في مواجهة كل ما يهدد النسيج الاجتماعي واللحمة الوطنية، ومدى تأثيره على الجانب التنموي، وسلامة التعايش المجتمعي.
كما يأتي تنفيذها ضمن مبادرات المركز الهادفة لتعزيز الشراكة المجتمعية كونه منصة لتلاقح الآراء والأفكار من خلال إشراك النخب والمواطنين والمواطنات، وتفعيل دورهم وإدماجهم ضمن النسيج الاجتماعي بما يمهد الطريق لبناء استراتيجية وطنية تسهم في مواجهة الظواهر المجتمعية لبناء تنمية مستدامة للوطن وتعزيز وحدته الوطنية، تحقيقا لرؤية المملكة 2030م.
وتهدف الورشة إلى إبراز الظواهر المجتمعية الحالية والمستقبلية المتوقعة في المنطقة، وذلك نتيجة التغيرات المستجدة في المجالات السلوكية والفكرية والنفسية، وتحديد الأسباب الرئيسة لبروزها، إضافة إلى التعرف على أبرز التحديات التي تعترض مواجهتها، مع اقتراح أفضل الحلول المحتملة لها، وطرح مبادرات النخب المشاركة لتحسين التعامل مع تلك الظواهر من النواحي الثقافية والاجتماعية والتنظيمية والإدارية.
وتناقش الورشة خمسة محاور رئيسية، يتناول الأول منها الظواهر المجتمعية التي تواجه المنطقة فيما يتناقش المحور الثاني أسباب تلك الظواهر في حين يسلط المحور الثالث الضوء على أفضل الحلول المحتملة بينما يركز المحور الرابع على أهم الآراء والأفكار والعناصر الرئيسية اللازمة لمواجهة هذه الظواهر، أما المحور الخامس، فيتناول الدور المأمول من النخب في مواجهة هذه الظواهر.
كما وقّع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، مذكرة تعاون وتفاهم مشترك مع جامعة الجوف لنشر ثقافة الحوار، وترسيخ قيم الوسطية والاعتدال والتسامح والتعايش، ومواجهة الأفكار المنحرفة، بما يحقق المصلحة العامة، ويحافظ على الوحدة الوطنية.
ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار اضطلاع المركز بدوره في تعزيز وترسيخ قيم التعايش والتسامح، واستكمالاً لجهوده المستمرة في مواجهة كل ما يهدد النسيج الاجتماعي واللحمة الوطنية.
وقد مثّل الجامعة في توقيع الاتفاقية مديرها معالي الأستاذ الدكتور/ إسماعيل البشري، ومن جهة المركز سعادة الدكتور/ عبد الله الفوزان الأمين العام للمركز.
وتنص الاتفاقية على التعاون بين المركز والجامعة في نشر ثقافة الاعتدال والوسطية، ومحاربة الإرهاب والتطرف والعنصرية في المجتمع، من خلال تنفيذ حملات إعلامية توعوية مباشرة في المنشآت التعليمية والرياضية التابعة للجامعة خلال الفعاليات والأنشطة المختلفة، وكذلك على وسائل التواصل الاجتماعي.
كما تتضمن الاتفاقية تبادل الزيارات بين منسوبي المركز والجامعة من الباحثين والمختصين للتشاور مع بعضهما وإجراء الأبحاث العلمية المشتركة والدراسات التطبيقية والميدانية في مجال تأصيل منهج الاعتدال والوسطية ومكافحة التطرف والغلو إضافة إلى التعاون في إقامة البرامج والأنشطة الثقافية والرياضية والتوعوية المتنوعة من حلقات نقاش حوارية، ومحاضرات، وندوات، وبرامج ومسابقات، وملتقيات، ومهرجانات، وبرامج تدريب وورش عمل مشتركة ومتخصصة في مجال الاعتدال ومحاربة التطرف.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.