تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا اكتشفنا في تويتر؟
نشر في الرياض يوم 06 - 08 - 2018

ماذا كشف «تويتر» حتى اليوم؟ أو كيف اكتشفنا أنفسنا من خلال «تويتر»؟ أو هل يمكن من خلال هذا الموقع الخروج بقراءة مقبولة لتلك العلاقة/ الهاجس بين الوعي وتلك التقنية التواصلية واسعة الانتشار؟
ما العلاقة بين تقنيات التواصل والوعي، هل هي من نوع العلاقات الطردية؛ أي بمعنى أن التقنية الاتصالية كلما تقدمت صعدت بالوعي، وأن زيادة الوعي تسهم فيه تقنية تواصلية متقدمة، كتقنيات التواصل الاجتماعي، التي أصبحت من الشيوع لدرجة استحالة ألا تجد من لا يحملها في جيبه أينما ذهب، ويتابعها ويشارك فيها أينما حل وكيفما كان؟!
هل المزيد من الاستخدام لهذه التقنيات في مجتمعنا ترتب عليها زيادة الوعي وفرص التطور المعرفي والذهني للمتابع والمستخدم؟ ما حجم وأثر المعرفة فيها؟ أم أن معظمها مازال يتأرجح بين التسلية والترفيه وهدر الوقت والطاقة، وربما أيضاً مسائل أخرى؟
لا أعتقد أن تلك العلاقة ستكون قراءتها متاحة وبسهولة، بل ربما تتطلب دراسات اجتماعية معمقة لكشف التباساتها بعد سنوات عديدة على ظهورها وسريان مفعولها ورسوخ أدواتها واستخداماتها في مجتمعنا.
وبما أن «تويتر» يشغل المساحة الأهم في ذهن السعوديين كموقع مفضل، والدلالة عدد المشتركين والمشاركين فيه ومتابعيه، يأتي السؤال تحديداً: ما الحصاد وما نوعه وما حجم تأثيراته؟
القراءة الانطباعية من خلال المتابعة أو بعضها، ربما تقدم أسئلة قد لا تجيب على كثير منها، لكنها ربما تفتح شهية الباحثين لاكتشاف تلك التأثيرات من خلال دراسات نوعية تستهدف شرائح مختلفة في مجتمعنا اليوم.
ماذا كشف «تويتر» حتى اليوم؟ أو كيف اكتشفنا أنفسنا من خلال «تويتر»؟ أو هل يمكن من خلال هذا الموقع الخروج بقراءة مقبولة لتلك العلاقة/ الهاجس بين الوعي وتلك التقنية التواصلية واسعة الانتشار؟
ربما يكون من الصعب حتى للقراءة العامة الانطباعية من خلال «تويتر» أن نخرج بأحكام أو دلالات قاطعة، ولكن يمكن الخروج بملاحظات ونقاط تتوقف عندها الإجابات لطرح المزيد من الأسئلة.
إذا تم استبعاد مشاركات محايدة تستهدف معلومات أو مفاهيم عامة ذات طبيعة مرتبطة بالحياة اليومية، على الرغم من حاجتها لمزيد من التمحيص والتوسع في القراءة حتى لا تقدم معلومات مضللة في مجال طبي أو غذائي أو اجتماعي يتطلب المزيد من البحث والاستقصاء.. وإذا تم استبعاد مجالات التسويق والإعلان والترفيه.. فإن ما يتوجه للقارئ والمتابع في القضايا الأخرى وخاصة ذات الطابع الثقافي الجدلي أو الاقتصادي أو السياسي.. ربما سيجد أن هذا الموقع لن يعينه كثيراً على الاكتشاف الدقيق.
اليوم يتم التعامل مع «تويتر» كأداة إعلامية يمكن توظيفها لصالح وخدمة أجندات، كما يتم تسويق وجهات نظر عبر تكثيف الجدل حولها.. وتداخل الأجندات التي تستهدف عقل القارئ والمتابع.. حيث يتم صناعة عالم موازٍ للإعلام التقليدي، والتأثير عبر صياغة رأي عام قلما يقوى على مناقشة أو مساءلة كثير من تلك الافتراضات أو التحليلات أو الأجندات.
وتلفت الانتباه ملاحظة جديرة بالتوقف.. تطال مجالات كثر يتم تداولها في «تويتر»، وهي تلك اللغة البذيئة، التي كشفت عن مخزون غير أخلاقي في التعبير عن الذات أو الموقف عند البعض. فهل هذا يكشف هشاشة التكوين المعرفي والأخلاقي الذي يجنح في الخصومة إلى أساليب وممارسات ومفردات لا يمكن أن تمرر بسهولة في مشهد عام، ولكنها تجد تداولها متاحاً في قناة تعبير يقف فيها القائل خلف ظلال ذكر أو أنثى مختفياً تحت وابل من القصف والقصف المضاد؟!
ولم تسلم حتى القضايا أو الخلافات الثقافية من هذه اللغة التي يواري الإنسان السوي عينيه عنها خجلاً منها وبراءة من كاتبيها، فهل كشف «تويتر» عن مخزون تربوي وأخلاقي متدهور.. مما يستحيل أن تراه في الشارع أو المقهى أو المكان العام.
أما الغريب فهو تلك القامات أو ما يظن أنها قامات ثقافية واجتماعية.. والتي تشارك بفعالية في «تويتر»، حيث صارت إلى حالة يستحق بعضها التعجب والتساؤل حول تقييم سابق ظل يلاحقها.. فإذا بها تخوض مع الخائضين، وكان يسعها التوقف النبيل عن المشاركة في حفلات الصخب التويترية.
التقنية بريئة حتماً من الممارسات غير البريئة، إنها ليست سوى أداة، قد تستخدم بنبل وصدق وضمير يقظ.. وقد تسقط في وحل الأكاذيب والترويج للوهم والتضليل. وعليه، فإن المعول عليه ليس الإشاحة عن تلك التقنيات التي تنحسر تلك الممارسات أمام فوائدها وعوائدها.. المعول عليه أن يملك القارئ والمتابع وعياً غير قابل للاختراق، وعياً يمكنه من فرز المليح من القبيح، والأخلاقي من غير الأخلاقي.. والمقارب للعدالة والمفارق لوجهها.. وإذا لم يتمكن، عليه أن يتوقف عن المشاركة في الصخب وإثارة الغبار.. فالتوقف موقف نبيل أيضاً.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.